قيادي معارض: تركيا تسعى لحماية إدلب عبر إجراءات هادئة ومدروسة

قيادي معارض: تركيا تسعى لحماية إدلب عبر إجراءات هادئة ومدروسة

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبر القيادي العسكري المعارض، عبد الجبار عكيدي، أن تركيا تحاول تعزيز مواقعها في الشمال السوري خاصة في إدلب بهدف حماية المنطقة.

وقال عكيدي في تصريحات نقلها موقع تلفزيون سوريا إن التحركات التركية في نقاطها المتواجدة ضمن مناطق سيطرة النظام تندرج ضمن مساعيها لحماية نفسها والمنطقة.

وفسر القيادي ذلك بأن تلك النقاط كانت نقطة ضـ.عـ.ف بالنسبة للقوات التركية وبالتالي سيشكل بقاؤها خـ.طـ.راً في حال بقائها ضمن تلك المناطق.

قيادي معارض: تركيا تسعى لحماية إدلب عبر إجراءات هادئة ومدروسة
قيادي معارض: تركيا تسعى لحماية إدلب عبر إجراءات هادئة ومدروسة

استعداد تركي لكافة الاحتمالات

وأضاف بأن تركيا تسعى لتشكيل تـ.رسـ.انـ.ة وأفراد من القوات الخاصة وجدار حماية لضمان أمن المنطقة التي تعتبر الملاذ الأخير للمعارضة.

موضة ستايل

ووفق المصادر فإن تركيا لم تكتف بتعزيز نقاطها القديمة بل سعت لإقامة نقاط جديدة وتحديداً في سهل الغاب في ريف حماة الغربي.

ويبدو أن تركيا مصممة على البقاء في إدلب ومـنـ.ع أي هـ.جـ.مـ.ات عـ.سـ.كرية جديدة لنظام الأسد وروسيا وتستعد لكافة الاحتمالات الـ.دفـ.اعـ.ية والهـ.جـ.ومـ.يـ.ة.

أمريكا تستبعد أي حملة جديدة

المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري استبعد في تصريحات سابقة أي عودة نظام الأسد إلى إدلب.

وأوضح جيفري أن الجيش التركي لديه حوالي 20 ألف جندي وربما 30 في منطقة شمال غرب سوريا، وهو ما يعني استبعاد أي عودة قريبة لنظام الأسد إلى هناك.

وأكد المسؤول الأمريكي أن تركيا بدعم أمريكا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لن تسمح بأي عودة لقوات الأسد.

وفي 26 تشرين الأول الماضي، أعلن جيفري في بيان قلق بلاده من أي خـ.رق لقوات الأسد لاتفاق إدلب، ضمن أول تصريح دولي على استهداف قوات الأسد معـ.سـ.كر الدويلة في ريف إدلب الغربي.

اتفاق إدلب

وتحاول قوات الأسد وحلفائها بشكل شبه يومي التقدم في مناطق سيطرة المعارضة السورية في خـ.رق واضح وعلني لاتفاقات السلام في إدلب.

ووقعت تركيا وروسيا في آذار العام الجاري اتفاقاً بـ.وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار في إدلب وتسيير دوريات عسكرية في طرق دولية رئيسية.

لكن نظام الأسد وحلفائه منذ ذلك الوقت لم يلتزموا بأي من تلك الاتفاقات واستمروا باستـ.هـ.داف مناطق سكنية مأهولة بالمدنيين في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق