من عائلة فنية عريقة، اشتهرت بشخصية “جواهر”، تزوجت مرة واحدة ولم تنجب.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية مرح جبر (صور/ فيديو)

من عائلة فنية عريقة، اشتهرت بشخصية “جواهر”، تزوجت مرة واحدة ولم تنجب.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية مرح جبر (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

مرح جبر؛ فنانة سورية شهيرة، تنتمي لعائلة جبر الفنية العريقة، والدها الفنان المسرحي محمود جبر ووالدتها الفنانة هيفاء واصف التي أبدعت العام الماضي في شخصية “أم عبد الله” في مسلسل سوق الحرير، عمها الفنان ناجي جبر وخالتها القديرة منى واصف.

بدأت الفنانة مرح جبر مشوارها الفني في نهاية الثمانينات، من خلال خشبة المسرح وفرقة والدها، شاركت في عددٍ من المسرحيات، أبرزها مسرحية شقائق النعمان مع الفنان القدير دريد لحام عام 1987.

الفنانة مـرح جبر واحدة من نجمات سلسلة مرايا الناقدة للفنان القدير ياسر العظمة، حققت شهرة واسعة من خلال أداء شخصية البدوية الحسناء “جواهر” في مسلسل حمل نفس الاسم عام 1994، وشاركها بطولته الفنان مازن الناطور.

مرح جبر
الفنانة السورية مرح جبر-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية مرح جبر:

موضة ستايل
  • وُلدت الفنانة مرح جـبر في 30 مايو 1968، هي ابنة الفنان محمود جبر والفنانة هيفاء واصف، شقيقتها الفنانة ليلى جبر، والسيدة هنادي جبر والدة الفنانة الشابة دانا جبر، ولها شقيق واحد هو شادي جبر.
  • أعمامها: الفنان ناجي جبر الشهير بـ”القبضاي أبو عنتر” والفنان هيثم جبر الشهير بـ”أبو الحكم” في مسلسل باب الحارة، خالتيها: الفنانة القديرة منى واصف والفنانة الراحلة غادة واصف.
  • درست الفنانة مرح جبر الحقوق في الجامعة ‏اللبنانية، وانضمت إلى نقابة الفنانين في 15 يونيو 1994. ابتعدت عن الفن عام 2002 لكنها عادت للتمثيل بعد خمس سنوات.‏
  • لم تحتاج جبر للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، مكتفية بالخبرة العملية التي نالتها عن أفراد عائلتها وخاصةً والدها وخالتها الفنانة منى واصف، التي دائمًا ما ساعدتها بالنصح والإرشاد.
  • في ثمانينات القرن الماضي، قدمت عددًا من الأدوار الصغيرة في عددٍ من المسلسلات، نذكر منها: “فيضة القيصوم”، “بير ‏عايض”، “الخصال الثلاث”.‏
  • تميزت الفنانة مرح جبر بجمالٍ شرقي مميز، أهلها لتكون نجمة لعددٍ من المسلسلات البدوية، نذكر منها: النار والفرقة، جواهر، شيمة، رأس غليص، وضحا وابن عجلان.
  • كانت جبر واحدة من نجمات سلسلة مرايا للفنان القدير ياسر العظمة، فشاركت في الأجزاء من عام 1996 حتى عام 2011، وقد شكلت ثنائي مميز مع العظمة في عددٍ من اللوحات.
  • شاركت الفنانة مرح جبر في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسدت شخصية “أم ظافر” في الجزأين السادس والسابع، وعادت بشخصية جديدة هي “أم بسام” في الجزأين العاشر والحادي عشر.
  • في السنوات الأخيرة، شاركت جبر في عددٍ من المسلسلات، نذكر منها: هوا أصفر، غفوة القلوب، عندما تشيخ الذئاب، عن الهوى والجوى، شوارع الشام العتيقة، أثر الفراشة.
  • تزوجت الفنانة مـرح جبر مرة واحدة، وكانت في عمر الأربعين، حيث تعرفت على الكاتب عثمان جحا ونشأ بينهما حب متبادل كُلل بزواج ناجح مدة 11 عامًا، انتهى بداية عام 2020.

اقرأ أيضًا: شقيقة منى واصف، تزوجت محمود جبر وأنجبت مرح وليلى.. قصة الفنانة السورية هيفاء واصف التي عادت للفن بشخصية “أم عبد الله” في سوق الحرير (صور/ فيديو)

محمود جبر
الفنان الراحل محمود جبر وابنتيه الفنانتين مرح وليلى جبر-إنترنت

الحياة الشخصية للفنانة مرح جبر

لقاء الفنانة مـرح جبر بزوجها الكاتب السوري “عثمان جحا”، كان من خلال عملٍ خليجي، سباعية بعنوان “أغراب”، ثم رشحها ‏للعمل في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”.‏

تتحدث عن لقائها به، فتقول: “عثمان أتاني في عمر الأربعين، وهذا العمر غريب بالنسبة إليّ، فلم أكن أعرف ما هو الأربعين، ‏وماذا سأفعل في هذه السن؟”.

وتابعت: “عندها قال لي بيتًا من الشعر: (ماذا تفعلين في الأربعين؟)، فأدركت أنه يعرف ما يشغل بالي ويجول في خاطري، وهذا ما لم أجده ‏في غيره من الرجال”.

وأضافت: “جلسنا وتحدثنا ووجدته أقرب الى شخصية والدي، بهدوئه وتفهمه، ورغم أنه يصغرني بعامين، فهو يحتويني كثيرًا، وقد أنقدني ‏من الضياع في تلك المرحلة من عمري، وأشعرني بأنني أصغر من عمري، وأنني ما زلت المدللة والكل يدلّعني”.‏

جحا وجبر عاشا معًا حياة زوجية مستقرة لمدة 11 عامًا، وتم إعلان الطلاق بداية عام 2020، وأوضحت جبر أن “كانت بطولة ‏مني أنا وطليقي عثمان جحا بأن نتابع زواجنا كل هذه المدة رغم العقبات”. وأضافت: “الإيمان ضروري للاستمرار وأنا مؤمنة ‏بقدري، علاقتي بطليقي عثمان جحا كانت مليئة بالمحبة والصداقة”.‏

في شهر يناير 2020، انتشرت صورة للفنانة مرح جبر من كواليس تصوير أحد المسلسلات، وبدأ الحديث عن لجوئها لعمليات ‏التجميل، بسبب التغيير الذي جرى في ملامح وجهها.

لكنها أجابت عن ذلك بثقة، فقالت: “لكل من يعلق بالقول: مرح جبر نزعت ‏حالها بعمليات التجميل، فأرد بالقول مرح بجمالها نزعت عمليات التجميل”، وأكدت أنها لم تجري أي عمليات تجميل في حياتها.

مرح جبر
الكاتب السوري عثمان جحا والفنانة مرح جبر-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق