عمل مع بوش وأوباما وترامب وفاوض إيران سراً وطالبت تركيا بعزله لدعمه قسد .. بايدن يعيد “ماكغورك” إلى الشرق الأوسط

عمل مع بوش وأوباما وترامب وفاوض إيران سراً وطالبت تركيا بعزله لدعمه قسد .. بايدن يعيد “ماكغورك” إلى الشرق الأوسط

مدى بوست – فريق التحرير

بعد فترة طويلة عمل خلالها الدبلوماسي الأمريكي بريت ماكغورك مع آخر الرؤوساء الأمريكيين، قرر الرئيس الجديد جو بايدن تعيينه مستشاراً في مجلس الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي إفرقيقا.

ماكغورك الذي عمل مبعوثاً للتحالف الدولي بين 2015 و 2018 دعم قسد وزار سوريا والعراق عدة مرات لتقديم المساعدة لها ما أثـ.ار غـ.ضـ.ب تركيا التي طالبت رسمياً بعـ.زله عبر وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو.

وعمل ماكغورك في 2014 و2015 نائبًا للمبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي في وزارة الخارجية الأمريكية ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للعراق وإيران في مكتب شؤون الشرق الأوسط.

عمل مع بوش وأوباما وترامب وفاوض إيران سراً وطالبت تركيا بعزله لدعمه قسد .. بايدن يعيد "ماكغورك" إلى الشرق الأوسط
عمل مع بوش وأوباما وترامب وفاوض إيران سراً وطالبت تركيا بعزله لدعمه قسد .. بايدن يعيد “ماكغورك” إلى الشرق الأوسط

مسيرة ماكغورك السياسية

وبين 2005 و2009، وخلال ولاية بوش، كان ماكغورك مساعدًا خاصًا للرئيس والمدير الأول للعراق وأفغانستان.

وفي 2008 عمل كمفاوض رئيسي ومنسق خلال المحادثات الثنائية مع الحكومة العراقية من أجل اتفاقية “الإطار الاستراتيجي طويلة الأجل” وعمل على تطبيع العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

أما في فترة ولاية أوباما بين عامي 2009 و2017، عمل مستشارًا أولًا في مكتب شؤون الشرق الأوسط، مع التركيز على العراق والمبادرات الإقليمية الأخرى.

وعمل كذلك مستشارًا خاصًا لموظفي الأمن القومي، ومستشارًا أولًا للسفراء رايان كروكر، كريستوفر هيل، وجيمس جيفري في بغداد.

استقالته وموقفه من إيران وقسد

وقدم المسؤول الأمريكي استقالته بعد قرار ترامب عام 2018 إخراج جزء من قواته شمال سورية، خلال عملية نبع السلام التركية السورية لاستعادة ما تم احـ.تلالـ.ه على يد قسد في منطقة شرق الفرات.

ماكغورك اعتبر قرار ترامب انقـ.لاباً كاملاً على السياسة المرسومة سابقًا، قائلاً إنها تزيد التـ.هـ.ديـ.د والمـ.خـ.اطر وتضـ.عـ.ف موقف الولايات المتحدة أمام روسيا.

المسؤول الأمريكي الذي فاوض إيران سراً يعتقد أن وجود بلاده عسكرياً في سوريا أعطى القدرة لها على مـ.واجـ.هـ.ة النفوذ الروسي ورسم الخطوط للتحرك وتحديد نتائجه وفق شبكة سي إن إن.

رد أمريكي تركي على ماكغورك

ورد ترامب على الاستقالة بأن بريت ماكغورك شخص غير معروف بالنسبة له ومهمته التصنع ومحاولة لفت الأنظار إليه وذكر أن أمريكا كان يجب في الأساس أن تبقى ثلاثة أشهر وهذا حدث قبل سبع سنوات ولم ترحل وقتها.

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، طالب في عام 2017 بـ.عـ.زل ماكغورك نتيجة دعمه لـ قسد، التي تصنفها تركيا إرهـ.ابـ.يـ.ة فضلاً عن موافقه العـ.دائـ.يـة لأنقرة مقابل تقربه من طهران وتصالحه السري معها.

فقد وصف الاتفاق النـ.و وي بأنه “أبعد ما يكون عن الكمال” وقاد مفاوضات سرية مع إيران في عامي 2015 و2016 مع إيران، بحجة السعي للإفـ.راج عن مراسل صحيفة “واشنطن بوست”، (جيسون رضائيان).

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق