الرئاسة التركية أعلنت اعتماده.. إليكم مزايا تطبيق المراسلة التركي “بيب”

الرئاسة التركية أعلنت اعتماده.. إليكم مزايا تطبيق المراسلة التركي “بيب”

مدى بوست – ترجمة 

جذب تطبيق المراسلة الفورية التركي “بيب” الانتباه في الآونة الأخيرة كواحد من أبرز بدائل تطبيق واتساب بعد تغيير الأخير سياسات الخصوصية.

ويستخدم التطبيق المطور منذ عام 2013 من قبل شركة الاتصالات التركية “تركسل”، في العديد من البلدان ومحلياً منذ فترة طويلة.

وشهد تطبيق المراسلة التركي “بيب”، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة إقبالاً كبيراً عقب إعلان قرار واتساب الأخير.

الرئاسة التركية أعلنت اعتماده.. إليكم مزايا تطبيق المراسلة التركي “بيب”

أكثر من أربع ملايين مشترك في ثلاث أيام

ووفق بيان صادر عن شركة “تركسل” التركية للاتصالات، الاثنين، فإنّ الأيام الثلاثة الأخيرة، شهدت اشتراك 4.6 ملايين مستخدم جديد لـ “بيب”.

موضة ستايل

وتطبيق “بيب”، متاح لجميع المستخدمين بغض النظر عن المشغل، ومتوفر في 192 دولة، وفي وقت قريب، أتاحت شبكة الاتصالات Digicel في منطقة البحر الكاريبي بالشراكة مع Lifecell Ventures التابعة لتركسل لعمـ.ـلائها استخدام التطبيق، وأصبح لدى تطبيق “بيب” أكثر من مليون عمـ.ـيل في تلك المنطقة وحدها.

ويمكن استخدام التطبيق من خلال أجهزة الحاسوب، دون الحاجة لاستخدام متصفح الويب حيث تم تطويره من أجل نظامي التشغيل Windows و Mac.

تطبيق آمن ويحترم الخصوصية

وحسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة حرييت التركية، يتم تخزين بيانات “بيب” في مراكز بيانات تركسل في “إسطنبول” و”أنقرة” والتي تمتلك شهادات أمان دولية.

ويقوم التطبيق بنقل جميع الاتصالات بين الأجهزة والخوادم التي يتم من خلالها إرسال الرسائل بشكل آمن باستخدام طريقة تشـ.ـفير موافقة للمعايير الدولية.

ما يعني أنه لا يمكن لأي طرف ثالث اعتراض الرسائل والوصول إليها أو قراءتها.

تخزين المراسلات في التطبيق

وبحسب بيان للشركة، في حال عدم تفعيل النسخ الاحتياطي، يتم تشفـ.ـير الرسائل وتخزينها مؤقتاً في الأنظمة حتى إرسالها إلى الطرف الآخر، ومن ثم تحذف من الأنظمة بالكامل بعد تسليمها.

وأضاف البيان أنه في حال تفعيل النسخ الاحتياطي، يقوم التطبيق بتخزين المشاركات مشـ.ـفرة في مراكز البيانات.

ووفقاً لمسؤول في شركة تركسل فإن تطبيق “بيب” لا يلزم المستخدم بالموافقة على مشاركة بياناته مع أطراف أخرى.

وهذا يعني أن التطبيق لا يسمح بالوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين، دون الحصول على إذن مسبق منهم.

الرئاسة التركية أعلنت اعتماده

يتيح تطبيق “بيب” إجراء المكالمات الصوتية والمرئية وإرسال الموقع والوسائط من صور وفيديو ورسوم متحركة ومستندات.

كما يتميز بتوفيره جودة عالية في نقل الملفات وإمكانية المحادثات الجماعية، كما تؤمن التطبيقات مراسلة آمنة من خلال التشـ.ـفير التام بين الطرفين.

وكان رئيس مكتب التحول الرقمي بالرئاسة التركية “علي طه كوتش”، قد دعا المواطنين الأتراك للتوجه إلى تطبيقات المراسلة المحلية.

كما أبلغ المكتب الإعلامي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزارة الدفاع الصحفيين إنه سيتم نقل مجموعات المراسلة الخاصة بالجانبين لتطبيق “بيب” المحلي.

واتساب يغير سياسة الخصوصبة

وكان تطبيق واتساب قد أعلن عن إجرائه تغييرات وتعديلات جديدة في سياسة الخصوصية، سيتمكن من خلالها من مشاركة بيانات المستخدم مباشرة مع فيسبوك.

ومنح واتساب مستخدميه إمكانية الموافقة على شروط الاستخدام الجديدة حتى تاريخ الثامن من فبراير/ شباط، وفي حال عدم الموافقة سيعمد التطبيق لحذف حساباتهم.

تتضمن اتفاقية تطبيق واتساب للعام 2021، إمكانية جمع واستخدام بيانات بعض مستخدميه مع شركات فيسبوك الأخرى.

واتساب يشهد موجة هجرة كبيرة

وتشمل هذه البيانات التي يتم جمعها، نوع الهاتف وموديله ورقم الهاتف وصورة الحساب وتحديث الحالة الشخصية وأنواع المجموعات التي يشارك بها المستخدم.

إضافة إلى حالة البطارية ومدى قوة الشبكة والتوقيت المحلي ومعلومات الحساب الشخصي وكيفية استخدام التطبيق، وتحديد المعرف الرقمي (IP) لجهاز الحاسوب أو هاتف المستخدم وموقعه ولغته، ومعاملات الدفع والبيانات المالية الخاصة بالمستخدمين، مع بقاء مضمون الرسائل مشفراً وفق إدارة واتساب.

التغييرات الكبيرة التي أجراها واتساب في سياسة الخصوصية دفعت مستخدميه إلى البحث عن بدائل خاصة وأن التطبيق يستثني عملاءه في الاتحاد الأوروبي من هذه الإجراءات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق