تزوجت 3 مرات، إحداهم من المخرج يوسف رزق ومنه أنجبت ابنها الوحيد سليمان رزق.. 10 معلومات عن حياة الفنانة أمانة والي (صور/ فيديو)

تزوجت 3 مرات، إحداهم من المخرج يوسف رزق ومنه أنجبت ابنها الوحيد سليمان رزق.. 10 معلومات عن حياة الفنانة أمانة والي (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أمانة والي؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1981، وهي الدفعة الأولى التي خرجها المعهد وضمت الفنانين: أيمن زيدان، فايز قزق، جمال سليمان، جمال قبش، وفاء موصللي.

تتلمذت الفنانة أمانة والي على أيدي فناني سوريا العظام، مؤسسي المعهد، ومنهم: الفنان أسعد فضة، المخرج وليد القوتلي، ‏المخرج المسرحي الراحل فواز الساجر، بدايتها الفنية كانت أوائل الثمانيات، لكن الانطلاقة كانت عام 1985 من خلال المسلسل السعودي “عودة عصويد”.

اشتهرت والي بتجسيد الشخصيات المركبة (سلبية/ شريرة/ متسلطة)، مثل أدوارها في مسلسلات: زمن البرغوت، نساء من هذا الزمان، وحاليًا تُصور مشاهدها في 3 مسلسلات بيئة شامية، هم: باب الحارة 11، سوق الحرير 2، الكندوش.

أمانة والي
أمانة والي – إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية أمانة والي:

  • وُلدت الفنانة أمانة والي 8 ديسمبر 1962 في العاصمة السورية دمشق، حيث نشأت وترعرعت في حي ساروجة الدمشقي القديم، تتداول بعض المواقع أنها من أصلٍ فلسطيني، لكنها نفت هذه المعلومة تمامًا، فوالدها سوري ووالدتها مصرية.
  • درست في مدراس دمشق حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، دفعة 1981، ثم بدأت مشوارها الفني.
  • في عام 1985 شاركت في بطولة مسلسل “عودة عصويد”، الذي شكل انطلاقتها الحقيقية، وهو مسلسل إنتاج سعودي، شارك فيها مجموعة من الفنانين السوريين والسعوديين، ومنهم: منى واصف، خالد سامي، نادين خوري، ناصر القصبي.
  • تُحب والي تقديم الشخصيات السلبية والشريرة، حيث صرحت في أحد اللقاءات: “أحب تقديم الشخصيات الشريرة، فهي محبوكة جيدًا وغالبًا ما تكون مكتوبة بشكل أفضل من غيرها في العمل، وهي «دينامو» العمل ومحور أحداثه”.
  • شاركت الفنانة أمانة والي في عشرات المسلسلات، نذكر منها: الحصرم الشامي، عناية مشددة، صرخة روح، وحدن، زمن البرغوت، صدر الباز، تخت شرقي، ما ملكت أيمانكم.
  • أما عام 2020 فشاركت في مسلسلات: “يومًا ما”، “سوق الحرير”، “العميد”. وتشارك في عام 2021 في 3 مسلسلات بيئة شامية، هم: “باب الحارة 11: حارة الصالحية”، “سوق الحرير ج2″، “ولاد سلطان”.
  • نالت والي العديد من الجوائز طوال مسيرتها الفنية، أبرزها: جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور ثانٍ عن دورها في مسلسل عصي الدمع عام 2005.
  • شاركت الفنانة أمانة والي في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: فيلم “الطحالب” عام 1991، فيلم “سحاب” وفيلم “المرابي” عام 1992، فيلم صورة عام 2002. وعددٍ من المسرحيات، مثل: “سوبر ماركت”، “ذاكرة الرماد”، “صحوة”.
  • تزوجت الفنانة أمانة والي 3 مرات، المرة الأولى كانت من رجلٍ خارج الوسط الفني، والمرة الثانية من المخرج السوري “يوسف رزق” وأنجبت منه ابنها الوحيد الفنان الشاب “سليمان رزق”، والمرة الثالثة من الموسيقي السوري “غزوان زركلي” واستمر الزواج 4 أشهرٍ فقط.
  • تستبعد والي أن تتزوج للمرة الرابعة في هذا السن، حيث قالت: “من الصعب أن أجد في سنّي هذه شخصًا يناسبني”، أما عن أقرب أصدقائها في الوسط الفني، فهم: الفنانة وفاء موصللي التي كانت زميلتها في المعهد، الفنانة لينا حوارنة، والفنان القدير أيمن زيدان.

اقرأ أيضًا: تزوجت جمال سليمان وانفصلا ثم تزوجت طبيب نساء وانجبت منه ابنة وحيدة تُعدها لتصبح فنانة.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية وفاء موصللي (صور/ فيديو)

سليمان رزق ووالدته
الفنان سليمان رزق ووالدته الفنانة أمانة والي

الفنانة أمانة والي وابنها الفنان سليمان رزق

لم تكن الفنانة أمانة والي تشجع دخول ابنها الوحيد سليمان رزق المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد كانت تطمح لأن يدرس في كلية الصيدلة، لكن طموحه الفني كان كبيرًا، فلم تستطع أن تقف في طريقه.

عن ابنها تقول في أحد الحوارات الصحفية: “أعتقد أن ابني سليمان قد ظلمه والده المخرج يوسف رزق قليلاً، إذ دخل الوسط الفني وعمره خمس سنوات، وشارك في 16 عملاً مع معظم المخرجين، وكنت حزينة لأن هذا العمل استحوذ على قسم من طفولته”.

وتابعت: “وعندما درس البكالوريا أهّلته علاماته العالية لدراسة الصيدلة وشجعته على ذلك، لكنه أراد أن يدرس التمثيل، رغم اعتراضي على أن يرهن مصدر رزقه بعمله في الفن، وهو يدرس حاليًا التمثيل ومسرور بذلك، وكل أم تحب أن ترى ابنها يدرس ما يحبه وينجح فيه، ولكنني أؤكد أن مستقبله صعب جدًا”.

جدير بالذكر أن بعد طلاقها من المخرج “يوسف رزق”، تزوج من الفنانة الشابة “إمارات رزق”، وأنجبت منه ابن اسمه “دانيال”، وتجمع بينها وبين والي علاقة طيبة، وذلك لتظل العلاقة ما بين الأخوين “سليمان” و”دانيال” قائمة ولا تنقطع.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق