له تأثير مذهل على الشعر والبشرة.. تعرفي على فوائد زيت جوز الهند

له تأثير مذهل على الشعر والبشرة.. تعرفي على فوائد زيت جوز الهند 

مدى بوست – ترجمة 

زيت جوز الهند أحد المنتجات التي شهدت زيادة كبيرة في شعبيتها في الآونة الأخيرة، ومن الممكن العثور عليه في محلات السوبر ماركت ومتاجر مستحضرات التجميل.

يحتوي زيت جوز الهند على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وكذلك بعض المركبات النباتية المفيدة والعديد من العناصر الهامة في صورة مركزة.

ونظراً لخصائصه المهمة يتم تضمين جوز الهند في محتوى العديد من أنواع الشامبو والبلسم ومستحضرات التجميل وكريمات الترطيب.

له تأثير مذهل على الشعر والبشرة.. تعرفي على فوائد زيت جوز الهند

كما يمكن تطبيقه بشكل مباشر على الجلد والشعر وتناوله عن طريق إضافته إلى الأطعمة.

على ماذا يحتوي زيت جوز الهند؟

يعد زيت جوز الهند مصدراً جيداً لفيتامينات مجموعة ب، والبروتين والكربوهيدرات والألياف ومعادن مهمة مثل: معدن المنغنيز والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم والفوسفور.

تتكون معظم الدهون فيه من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وهي دهون مشبعة ذات مصدر نباتي يتم امتصاصها بشكل أسرع من الأخرى طويلة السلسلة وتستخدم لزيادة الطاقة.

وبسبب هذه الميزة، تدعم بعض الدراسات العلمية استخدام زيت جوز الهند من قبل مـ.ـرضى السمنة حيث يجعل إنقاص الوزن أسهل مقارنة بأنواع الدهون الأخرى.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

من أهم فوائد زيت جوز الهند أنه يحسن صحة الشعر، حيث يساعد في جعل الشعر أكثر لمعاناً وصحة، ويزيل المظهر الباهت للشعر، وهو فعال في تقوية فروة الرأس.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن وضع زيت جوز الهند على الجلد يقوي الحـ.ـواجز الواقية للبشرة ويقلل من الالتهاب، لهذا السبب يمكن استخدامه لتجميل وترطيب البشرة وحمايتها من العوامل الضـ.ـارة مثل الأشعة فوق البنفسجية ومكـ.ـافحة مشـ.ـاكل البشرة مثل حب الشباب والجفاف.

يحتوي على مضـ.ـادات الأكسدة القوية

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من المركبات الفينولية مثل: “حمض الغاليك” و”حمض الساليسيليك” و”حمض الفوماريك” و”حمض الكافيين”، التي تعمل كمضـ.ـادات للأكسدة في جسم الإنسان.

تساهم هذه المركبات في تحييـ.ـد الجذور الحرة في الجسم وتقليل الإجهاد التأكسدي، لذلك يعتبر زيت جوز الهند فعالاً في حماية الجسم والبشرة من الآثار السلـ.ـبية كالتـ.ـلف والسرطان والإجهاد.

زيت جوز الهند والالتهابات الفطرية

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن أنواع الفطريات المسماة “Candida Albicans” المسؤولة عن جزء كبير من الالتـ.ـهابات الفطرية حساسة تجاه زيت جوز الهند.

وعلى الرغم من أن السبب غير معروف حتى الآن، إلا أنه تم التأكيد على أن هذا التأثير قد يكون بسبب تقوية الحـ.ـواجز الواقية للجلد أو تأثيره المضـ.ـاد للالتهابات.

لذلك، يُعتقد أن زيت جوز الهند يمكن أن يكون فعالاً في الوقاية من عـ.ـدوى هذه الفطريات.

تمت الترجمة عن مجموعة ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق