فيصل القاسم: نظام الأسد بدأ التطبيع مع إسرائيل منذ عام 1967

فيصل القاسم: نظام الأسد بدأ التطبيع مع إسرائيل منذ عام 1967

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبر الإعلامي السوري، الدكتور فيصل القاسم، اليوم الثلاثاء، أنه من المضحك الآن الحديث عن التطبيع بين نظام الأسد وإسرائيل.

وقال القاسم في منشور له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “التطبيع بدأ من اللحظة التي سلم فيها حافظ الأسد الجولان للجيش الإسرائيلي دون قـ.تـ.ال عام 1967.

وأضاف متحدثاً عن حافظ الأسد وما جرى في ذلك الوقت: “ثم وقع معهم اتفاقية تـ.قـ.ضـ.ي ببقاء عائلته في السلطة مقابل أن تكون كـ.لـ.بــ.اً وفياً لحـ.راسـ.ة حدود إسرائيل”.

فيصل القاسم: نظام الأسد بدأ التطبيع مع إسرائيل منذ عام 1967
فيصل القاسم: نظام الأسد بدأ التطبيع مع إسرائيل منذ عام 1967

قبل كل العرب

وختم منشوره بالقول: “صدقوني نظام الأسد طبع علاقاته مع إسرائيل قبل كل العرب”.

موضة ستايل

وكانت وكالة الأناضول قد نقلت عن الصحفي المقيم في مجدل شمس من داخل الجولان السوري، سميح أيوب قوله إن السوريين عاشوا قرابة 40 عاماً تحت شعارات مـ.زيـ.فـ.ة”.

وأضاف أيوب أن الحراك الشعبي في سوريا أظهر حقيقة الشعارات التي رفعها نظام الأسد طيلة تلك الفترة”.

استعادة الجولان

وأردف أن الأسد أظهر كل قـ.وتـ.ه وسلطته على شعبه عوضاً عن توجيهها لاستعادة الجولان.

وكانت إسرائيل يوم 5 حزيران/ يونيو 1967، قد تمكنت من السيطرة على مرتفعات الجولان، وغزة، والضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)، وشبه جزيرة سيناء المصرية.

كما سيطرت على جزيرتا تيران وصنافير اللتان كانتا وقتها تحت الحماية المصرية، وذلك خلال حـ.ر ب “الأيام الستة”، التي تعرف أيضًا باسم “نكـ.سـ.ة يونيو/ حزيران”.

محادثات روسية إسرائيلية

صحيفة الشرق الأوسط كانت قد تحدثت اليوم الثلاثاء، عن عرض قدمته روسيا لإسرائيل بشأن سوريا، وفق تصريحات لوزير الخارجية سيرغي لافروف.

ويتعلق العرض بتبادل المعلومات بين الجانبين حول التـ.ه.ـديـ.دات المحتملة على إسرائيل خاصة من الوجود الإيراني في سوريا الذي لم يشر إليه لافروف بشكل مباشر.

لكن لافروف ذكر أن روسيا لا تريد “أن تستخدم الأراضي السورية ضـ.د إسرائيل، أو أن تستخدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمـ.واجـ.هـ.ة الإيرانية ـ الإسرائيلية”.

وحول الغـ.ارات الإسرائيلية المتكررة على مواقع نظام الأسد ذكر لافروف أن لدى روسيا تنسيق مع إسرائيل ومباحثات دورية بشأن سوريا بين مسؤولي الطرفين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق