متزوج من مهندسة ورُزق بابنتين، والده الأديب الكبير حنا مينه مؤلف نهاية رجل شجاع.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سعد مينه (صور/ فيديو)

متزوج من مهندسة ورُزق بابنتين، والده الأديب الكبير حنا مينه مؤلف نهاية رجل شجاع.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سعد مينه (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سعد مينه؛ فنان سوري شهير، ابن الأديب الراحل حنا مينه الذي ألف عشرات الروايات الهامة، أبرزهن رواية نهاية رجل شجاع، والتي تحولت إلى مسلسل يحمل نفس الاسم، كان البداية في المسيرة الفنية لمينه الابن.

جسد الفنان سعد مينه شخصية مفيد الوحش في مراهقته في مسلسل نهاية رجل شجاع، وأدى الشخصية في شبابها وشيخوختها الفنان القدير أيمن زيدان، ثم توالت أعماله الفنية، فشارك في: الجوارح، الكواسر، حمام القيشاني، وردة شامية، ترجمان الأشواق، بروكار.

تربى الفنان سعد مينه في جو ثقافي ساهم في إثراء شخصيته، فقد كان شاهدًا على نتاج والده الأدبي الذي أثرى الأدب العربي، وكان حاضرًا لجلسات والده مع أصدقائه المثقفين ونقاشاتهم التي منحته الكثير من الخبرات وساهمت في تنمية موهبته الفنية.

سعد مينه
الفنان السوري سعد مينه-انستغرام

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سعد مينه:

– وُلد الفنان سعد مينه في 21 أبريل 1971، في العاصمة السورية دمشق، لكنه أصوله تعود لمدينة اللاذقية. والده الأديب الراحل حنا مينه، الذي ولد لأسرة فقيرة، وذاق الأمرين قبل أن يصبح روائيًا يشار إليه بالبنان.

-الفنان سعد مينه الشقيق الأصغر لكلٍ من: “سليم” توفي في الخمسينيات، سلوى (طبيبة)، سوسن (شهادة في الأدب الفرنسي)، وأمل (مهندسة مدنية).

-توفي والده الأديب حنا مينه عام 2018، بينما توفيت والدته السيدة “مريم دميان سمعان” عام 2009، وقد صرح مؤخرًا أن الفارق العمري ما بينه وبين والده كان 45 عامًا.

-لاحظ الفنان أيمن زيدان والمخرج نجدة أنزور أن هناك شبهًا واضحًا من حيث الملامح ما بين زيدان، والشاب سعد مينه، فوقع عليه الاختيار ليؤدي شخصية “مفيد الوحش” في فترة المراهقة في مسلسل “نهاية رجل شجاع” عام 1994.

-في نفس العام، شارك مينه في المسلسل الشهير “حمام القيشاني”، حيث جسد شخصية “عز الدين القناديلي”، وفي العام التالي شارك في مسلسل الفانتازيا التاريخية “الجوارح”، حيث جسد شخصية “شاهين”.

-في السنوات الأخيرة شارك مينه في مسلسلات: “مدرسة الحب” و”زوال” في عام 2016، “وردة شامية” و”مذكرات عشيقة سابقة” و”حكم الهوى” عام 2017، “حريم الشاويش” عام 2018، “حركات بنات” و”ترجمان الأشواق” و”سلاسل ذهب” و”ممالك النار” عام 2019، “بروكار” عام 2020.

-كما شارك في عدد من الأفلام السينمائية، نذكر منها: الفيلم القصير “العريضة” عام 2004، فيلم “صباح الليل” عام 2008، فيلم “صبحية بحرية” عام 2011، فيلم “طريق النحل” عام 2017.

-في إحدى الحوارات الصحافية عام 2011، كشف الفنان سعـد مينه عن شعوره بالحصار داخل الوسط الفني، حيث عبر عن ذلك قائلًا: “أنا أقاتل كي أستمر في عالم الفن”، مشيرًا أنه محاصر بالأدوار الثانوية.

-صرح مينه في أكثر من مناسبة أنه يفضل الأعمال التاريخية، ولا يحب أعمال البيئة الشامية، ويشارك في الأخيرة بسبب العائد المادي فقط، ويستعد حاليًا للمشاركة في بروكار 2.

– الفنان سعد مينه متزوج من المهندسة رنا بشارة، وقد رزق منها بابنتين، هما: سارة مينه وستيفاني مينه. ولا يُعرف الكثير عن حياته الشخصية، لأنه غير محب للأضواء.

اقرأ أيضًا: تزوج من يارا خليل ثم سوسن أرشيد وله 3 أبناء، يحمل الجنسية السورية والروسية ويعيش في فرنسا بسبب مواقفه السياسية.. 10 معلومات عن حياة الفنان مكسيم خليل (صور/ فيديو)

سعد مينه وزوجته
الفنان سعد مينه وزوجته المهندسة رنا بشارة

اختيار الفنان سعد مينه لشخصية مفيد الوحش

البداية الفنية للفنان سـعد مينه كانت وليدة الصدفة، فقد رافق والده لمقر شركة الشام الدولية للإنتاج الفني والسينمائي، والتي كان مديرها العام الفنان “أيمن زيدان”، في ذلك الوقت كان الشركة تعمل على تحويل رواية “نهاية رجل شجاع” إلى مسلسل عام 1994، من بطولة زيدان، وإخراج “نجدة اسماعيل أنزور”.

لاحظ الفنان أيمن زيدان والمخرج نجدة أنزور أن هناك شبهًا واضحًا من حيث الملامح ما بين زيدان، والشاب سعد مينه، فوقع عليه الاختيار ليؤدي شخصية “مفيد الوحش” في فترة المراهقة في مسلسل “نهاية رجل شجاع”، بينما جسد زيدان الشخصية في فترة شبابها وشيخوختها.

يتذكر سعد والده الأديب حنا مينه في أحد الحوارات الصحفية، فيقول: “أكثر ما تعلمته منه هو كيفية القراءة، فالقراءة كانت أهم تقليد في منزلنا، والكتاب من أُسسه”.

ويتابع: “كان أبي يفرض عليّ أن أقرأ في عمر الطفولة، ونتناقش أيضًا في ما بيننا، كما استفدت من جوّه ونقاشاته مع أصدقائه، مثل سعدالله ونوس (رحمه الله). فقد كانت جلساتهم تتميز بمستوى ثقافي رفيع، وكثيرًا ما كانت تعلو ضحكاتهم المتهكّمة، وخاصة الأستاذ محمد الماغوط (رحمه الله)، وطريقته في الانتقاد الساخر”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق