مصرف نظام الأسد يعلن عن ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة

مصرف نظام الأسد يعلن عن ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة

مدى بوست – فريق التحرير

أعلن مصرف نظام الأسد المركزي قبل قليل الأحد، عن ورقة نقدية جديدة وطـ.رحـ.هـ.ا للتداول من فئة 5000 ليرة سورية.

ونقلت وكالة أنباء نظام الأسد سانا عن ما يسمى مصرف سوريا المركزي قوله إن القرار جاء بناء على المتغيرات الاقتصادية الحالية وتلبية احتياجات السوق.

وأضاف أن الفئة النقدية الجديدة من فئة 5000 ليرة سورية سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة اعتباراً من 24 01 2021.

مصرف نظام الأسد يعلن عن ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة
مصرف نظام الأسد يعلن عن ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة

القيمة الشرائية

ومهد نظام الأسد لهذه الفئة عبر نشر ذلك عن طريق صفحات إعلامية موالية بعد ازدياد التـ.ضـ.خـ.م وتــ.دهـ.ور القيمة الشرائية لليرة.

ويعود ذلك وفق مراقبين إلى السياسات الاقتصادية القائمة على استـ.غـ.لال السوريين ونـ.هـ.ب ممتلكاتهم لصالح شخصيات كبرى لدى نظام الأسد.

وكان رئيس لجنو القوانين المالية في برلمان الأسد عمار بكداش قد ذكر في عام 2018 أنه لا مـ.انـ.ع من إصدار ورقة نقدية من فئة 5000 ليرة.

الليرة السورية

وأضاف أن ما يهم في الأمر هو تناسب كميّة الأموال المتداولة مع البضائع الموجودة وليس رقم الورقة النقدية حسب قوله.

وكانت أكبر عملة متداولة في سوريا هي فئة الـ 2000 ليرة سوريّة، والتي طُـ.رحـ.ت رسمياً للتداول، في تموز 2017.

وتلك الورقة طبعت منذ العام 2015، بعد التراجع الكبير لليرة أمام العملات، وبدأ تراجع الليرة منذ تسلم نظام الأسد الحكم قبل نحو خمسين عاماً.

الأسد وأوامر أسياده

الإعلامي السوري الدكتور فيصل القاسم كان قد اعتبر في مقال له أن الدولة السورية، تنفذ أوامر مشغليها وتمـ.نـ.ع أي تطور أو نهضة في البلاد لأجل أسيادها ومشغليها الخارجيين، وخدمة لمصالحهم.

وحتى الاقتصاد الذي يحتاج إلى عقول عظيمة، صار من ممتلكات الدولة الأمنـ.ية وفق القاسم، فلا عجب أن يصبح هبوط أو صعود الليرة بقـ.رار مخـ.ابـ.راتي لا اقتصادي.

وتطرق الصحفي السوري إلى توجه النظام إلى البيع بالدولار، رُغـم أن سوريا عملياً خارج نظام الدولار العالمي، ولا غريب إذا بيع البقدونس بالدولار وليس بالليرة حسب قوله.

وللإجراءات الأمريكية بشأن قيصر و إيران، دور إضافي في تراجع الليرة وفقاً لتقارير إعلامية، فضلاً عن الخلافات بين رجل الأعمال السوري رامي مخلوف ونظام الأسد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق