مذهلة للبشرة وتحسن الأداء الرياضي.. فوائد عجيبة لـ بذور الشيا على الجسم

مذهلة للبشرة وتحسن الأداء الرياضي.. فوائد عجيبة لـ بذور الشيا على الجسم

مدى بوست – ترجمة 

ينمو نبات الشيا الذي يعني في لغة المايا “القوة”، في الأصل في المكسيك، وهو ذو قيمة عالية لخصائصه الطبية والصحية، حتى أنه كان يستخدم كعملة في القديم.

كانت بذور الشيا عنصراً أساسياً في وجبات المايا والآزتيك لعدة قرون، وعرفت بـ “طعام العدائين” لأن العدائين والمحـ.ـاربين كانوا يستهلكونها “كوقود” عند السفر لمسافات طويلة أو أثناء القـ.ـتال.

وقيل إن محـ.ـاربي الآزتك كان بإمكانهم البقاء على قيد الحياة لمدة 24 ساعة بتناول ملعقة واحدة فقط من بذور الشيا.

مذهلة للبشرة وتحسن الأداء الرياضي.. فوائد عجيبة لـ بذور الشيا على الجسم

بذور الشيا

تجذب بذور الشيا اليوم انتباه الجميع لما تمنحه للجسم من فوائد صحية مذهلة، وتبرز كعنصر غذائي غني بالخصائص المضـ.ـادة للأكسدة.

بذور الشيا، التي أصبحت واحدة من أكثر الأطعمة الصحية شعبية في السنوات الأخيرة، هي بذور سوداء صغيرة يتم الحصول عليها من نبات سالفيا هيسبانيكا.

وهو نبات زهري ينتمي إلى عائلة النعناع وينمو في وسط وجنوب المكسيك وغواتيمالا.

طريقة استخدام بذور الشيا

تصبح بذور الشيا سهلة الهضم إذا تم تحضيرها وفقاً لأصول معينة، ويمكن إضافتها إل العديد من الوصفات. وأحد أكثر أشكال تناولها شيوعاً هو نقعها في الماء أو الحليب لمدة ساعتين حتى تنتفخ وتلين. خلال هذا الوقت تمتص البذور السائل وتشكل هلاماً ويكتسب الخليط قواماً يشبه الكاسترد.

وكخيار آخر، يمكن وضع هذا الخليط في الثلاجة طوال الليل ويكون جاهزاً في اليوم التالي، كما يمكن نقعها بإضافة الحليب المنكه أو العصائر أو القرفة أو الزنجبيل أو القليل من العسل.

على ماذا تحتوي بذور الشيا؟

تعتبر بذور الشيا مفيدة جداً كونها غنية بالألياف ودهون أوميغا 3 والبروتينات والفيتامينات والمعادن. وبسبب قيمتها الغذائية الكثيفة ومحتواها من الطاقة، تسمى بـ “قنبـ.ـلة الصحة والطاقة”.

وهي مصدر مفيد للبروتين النباتي ويوفر مجموعة من الأحماض الأمينية وبشكل خاص للأشخاص النباتيين والحميات النباتية.

نظراً لتكوينها من الدهون والبروتينات والألياف ، فهي بطيئة الهضم نسبياً، وهذا يعني أنها توفر إطلاقاً طويلاً وبطيئاً للطاقة للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

يحتوي 25 غرام من بذور الشيا على حوالي 9 غرامات من الألياف، التي يوصى بتناول 30 غرام منها يومياً، لذلك فإن 25 غراماً من البذور ستلبي معظم الاحتياجات اليومية.

تؤخر الشيخوخة

أظهر بحث جديد أن فوائد بذور الشيا أكثر مما كنا نظن، فمثلاً يمكن أن تقلل البذور من علامات الشيخوخة بينما تساعد في جعل البشرة أكثر صحة.

بالإضافة إلى أنها تدعم صحة القلب والجهاز الهضمي وانتظام حركة الأمعاء وتساهم في نمو البريبايوتكس فيها مما يمنح الشعور بالشبع.

تساهم في بناء عظام وعضلات أقوى وعلاج مرض السكري، حيث تساعد الجسم على موازنة مستويات الأنسولين بسبب كثافة محتواها من الألياف وبنية الدهون الصحية.

فوائد بذور الشيا للبشرة

تخفف بذور الشيا من التهاب الجلد وتقلل من جفافه وتنشط الدورة الدموية الواصلة لخلايا الجلد بسبب محتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

كما أنها تحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتُخفف من تكوّن التجاعيد، وتحدّ من ترهل البشرة بفضل مكوناتها المضـ.ـادة للالتهابات.

تحـ.ـارب بذور الشيا الغنية بمضـ.ـادات الأكسدة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي وتساهم في ترميم خلايا وأنسجة البشرة التالفة.

فوائد الشيا لنمو العظام والعضلات

تؤمن بذور الشيا زيادة الطاقة ومعدل الأيض، وأظهرت دراسة منشورة أنه بعد تناول البذور، يمكن أن يتحسن الأداء في حدث رياضي مدته 90 دقيقة بقدر ما يتحسن عند تناول مشروبات الطاقة.

كما تشير الدراسات إلى أنه بعد إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي، فإنها تقلل من أنسجة “دهون البطن” التي تؤثر في عملية التمثيل الغذائي أحد مكونات السمنة.

وبفضل الكالسيوم الذي تحتويه، تساعد الشيا في تقوية العظام ومع كمية البورون التي تحتويها فإنها تضمن النمو الصحي للعظام والعضلات.

كونها أحد أبرز مصادر البروتين النباتية، تعد البذور أيضاً مصدراً غذائياً في نمو العضلات وتكوينها.

تمت الترجمة عن ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق