20 قاعدة لتأخير الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم

20 قاعدة لتأخير الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم 

مدى بوست – ترجمة 

تُعرَّف الشيخوخة على أنها جزء من دورة الحياة، ومرحلة لا مفرّ منها، وهي عملية جسدية ونفسية واجتماعية، تختلف في بدايتها باختلاف الأشخاص، لكنها تبدأ في كثير من الأحيان سن 60 أو 65 فأكثر، وفيها يفقد الشخص قدرته على ممارسة العمل والواجبات المعتاد على القيام بها.

تؤثر التغذية على معدلات الاعتـ.ـلال والوفـ.ـيات في هذه العملية، حيث تلعب التغذية الكافية والمتوازنة دوراً نشطاً في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالشيخوخة وتأخيرها وعلاجها.

في السطور التالية نستعرض لكم أهم 20 قاعدة لتأخير الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم حسبما ترجم مدى بوست عن حرييت التركية.

20 قاعدة لتأخير الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم

تأمين احتياجات الجسم من العناصر الغذائية

استهلاك الحبوب واللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجاته والفواكه والخضروات وفقاً لاحتياجات الجسم.

موضة ستايل

يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية، ومن أجل تأمينها يجب توفير التنوع بين الأطعمة في نفس المجموعة الغذائية.

على سبيل المثال، تضمين الفواكه الأرجوانية والفواكه الحمراء والحمضيات في النظام الغذائي أو تقديم مجموعة متنوعة من الخضروات حسب الموسم.

للوقاية من مشـ.ـاكل الجهاز الهضمي، يجب تناول الطعام بوجبات خفيفة ومتكررة، ولاتباع عادات غذائية منتظمة، يوصى بـ 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات خفيفة.

الابتعاد عن الأطعمة المقلية والمحمصة

طريقة الطهي لا تقل أهمية عن نوع الطعام، فبدلاً من القلي والتحميص، يجب تفضيل تقنيات الطهي الصحية مثل الغلي والبخار والخبز.

يوصى بزيادة النشاط البدني وفقاً لعمر الشخص، والذي يساهم بشكل كبير في تحسين نوعية حياة كبار السن.

الحرص على تناول البروتين الكافي في النظام الغذائي الذي يحمي الأنسجة العضلية، ويحافظ على قوة جهاز المناعة ويقي من الأمراض.

يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الوقاية من أمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة والإمساك.

لضمان الحصول على الكمية الكافية من اللب، يجب تناول البقوليات 2-3 مرات في الأسبوع، مع مراعاة تناول الخضار والفاكهة.

تجنب استهلاك الملح

الانتباه إلى استهلاك الملح وعدم اضافته للوجبات، إذا كان هناك قيود على الملح وكانت معدتك غير حساسة، يمكنك إضافة نكهة إلى وجباتك باستخدام التوابل المفضلة لديك.

من أجل صحة العظام، يجب تضمين الحليب ومنتجاته والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبقوليات في النظام الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين د ضروري لوظيفة الكالسيوم، يمكن الحصول عليه بالاستفادة من أشعة الشمس واستشارة الطبيب واستخدام المكملات في حالة القصور.

استهلاك الماء بكميات كافية

استهلاك الماء له تأثير كبير في عملية الشيخوخة، لذا يجب استهلاك ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يومياً.

الدهون غير المشبعة الموجودة في منتجات التعبئة والتغليف الجاهزة لا تعتبر صحية، لأنها تزيد من مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يجب تقليل استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة بشكل كبير في النظام الغذائي، واختيار زيوت صحية مثل زيت الزيتون التي تحمي الجسم من الأمراض وتدعم وظائف العقل.

تناول الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهي من الأحماض الدهنية الصحية وخاصة الأسماك المحتوية على أوميغا 3 مرتين في الأسبوع.

الحفاظ على وزن الجسم المناسب وتقليل استهلاك السكر البسيط، واستبداله بالكربوهيدرات المعقدة كالحبوب غير المكررة والبقوليات وغيرها.

استهلاك الكحول؛ بما أنه من المعروف أنه يسبب الضرر للكبد والدماغ والقلب والقرحة والتهاب البنكرياس وسرطان الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وبعض أنواع السرطان وسوء التغذية فلا يجب تناوله.

استبدال العصائر الجاهزة بالطبيعية

مظهر الأطعمة وطعمها ورائحتها وتحضيرها ومحتواها وطريقة تقديمها عوامل مؤثرة على الشهية، لهذا السبب من المهم أيضاً أن تستمتع بالوجبة التي نتناولها.

فمثلا؛ يمكنك إضافة تغيير إلى وجبتك الخفيفة مع الفاكهة ومنتجات الحليب عن طريق بشر التفاح بجانبه وتناوله مع القليل من الجوز والقرفة.

استبدال عصائر الفاكهة الجاهزة بالمشروبات الطبيعية والعيران، وتناول مكملات الفيتامينات والمعادن لتوفير الاحتياجات اليومية للجسم.

الأدوية المستخدمة في الشيخوخة مثل الغدة الدرقية والكوليسترول وضغط الدم والروماتيزم ومميعات الدم قد تتفاعل مع بعض الأطعمة لهذا يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق