بشار الأسد يغازل إسرائيل بمقال في صحيفة تشرين وكاتب عراقي يفسر

بشار الأسد يغازل إسرائيل بمقال في صحيفة تشرين وكاتب عراقي يفسر

مدى بوست – صحيفة العرب

اعتبر الكاتب العراقي إبراهيم الزبيدي في مقال له بصحيفة العرب أن بشار الأسد ووالده استطاعا تحويل فكرة المقاومة والممانعة إلى أمر ممل ومثـ.يـ.ر للاشـ.مـ.ئـ.زاز.

وعلى مدار سنوات طويلة شكّلت الشعارات القومية البراقة خـ.رابـ.اً في سوريا، إذ شـ.اعـ.ت الرشـ.وة وعم الفساد والجـ.وع والتـ.خـ.لف.

أصبح الخـ.وف هو الخبز اليومي للسوريين حتى البعثيين والموالين أنفسهم ومن يعتبرون من عـ.ظـ.ام الـ.رقـ.بـ.ة لم يسلموا من بـ.طـ.ش النظام وغـ.دره.

بشار الأسد يغازل إسرائيل بمقال في صحيفة تشرين وكاتب عراقي يفسر
بشار الأسد يغازل إسرائيل بمقال في صحيفة تشرين وكاتب عراقي يفسر

الأسد يغازل إسرائيل

لم يكتف نظام الأسد بذلك بل راح يغازل إسرائيل عبر مقال في صحيفة تشرين السورية من خلال رئيس تحريرها محمد البيرق.

موضة ستايل

الأخير نشر مقالاً افتتاحياً في صحيفة تشرين تساءل فيه: “هل نحن أعـ.دا ء لإسرائيل؟ وأجاب: نعم ولا”.

وفي نظرية فلسفية تثـ.يـ.ر الاشـ.مـ.ئـ.زاز بدأ البيرق بتفسير سبب إجابته بنعم ولا قائلاً إن الإيجاب يعود إلى سيطرة إسرائيل على أراض سورية.

موافقة عليا

أما لا ترجع إلى أمور كثيرة تجمع الأسد بهذه الدولة حسب قوله من بينها مكـ.افـ.حـ.ة الإرهـ.اب قائلاً إن على سوريا التعامل معها ومع أمريكا بإيجابية وتفهم.

وأرجع ذلك إلى الوجود الأمريكي المتواصل في سوريا وإلى فرضية تقول: “ومن يدري قد تنسحب إسرائيل ذات يوم من الجولان وتعيده إلينا”.

محللون من جنسيات مختلفة أكدوا في تعليقاتهم على هذا المقال المفاجئ بأنه من غير الممكن، تمرير أي مقال سياسي دون موافقة عليا من الأسد ونظامه.

وقد يكون هذا المقال بطلبٍ روسي، وسط تقارير عديدة تتحدث عن إمكانية تطبيع نظام الأسد مع إسرائيل بشراكة إيران وربما بدونها.

عرض روسي لإسرائيل

صحيفة الشرق الأوسط كانت قد تحدثت في تقرير سابق عن عرض قدمته روسيا لإسرائيل بشأن سوريا، وفق تصريحات لوزير الخارجية سيرغي لافروف.

ويتعلق العرض بتبادل المعلومات بين الجانبين حول التـ.ه.ـديـ.دات المحتملة على إسرائيل خاصة من الوجود الإيراني في سوريا الذي لم يشر إليه لافروف بشكل مباشر.

لكن لافروف ذكر أن روسيا لا تريد “أن تستخدم الأراضي السورية ضـ.د إسرائيل، أو أن تستخدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمـ.واجـ.هـ.ة الإيرانية ـ الإسرائيلية”.

التنسيق مع إسرائيل

وحول الغـ.ارات الإسرائيلية المتكررة على مواقع نظام الأسد ذكر لافروف أن لدى روسيا تنسيق مع إسرائيل ومباحثات دورية بشأن سوريا بين مسؤولي الطرفين.

وقال لافروف: “إذا كانت إسرائيل مضـ.طـ.رة، كما يقولون، للرد على تهـ.ديـ.دات لأمنها تصدر من سوريا فقد طلبنا تزويدنا بها ونحن سنتعامل معها”.

لافروف ذكر أيضاً أن بلاده لن تـ.خـ.وض مواجـ.هـ.ة مع الولايات المتحدة في سوريا، لافتاً إلى أهمية مواصلة التنسيق لمـ.نـ.ع وقـ.وع أي احـ.تـ.كـ.اكـ.ات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق