ترك التمثيل دون رضاه والتزم الصمت خلال سنوات الثورة .. قصة الفنان السوري الراحل توفيق العشا

ترك التمثيل دون رضاه والتزم الصمت خلال سنوات الثورة .. قصة الفنان السوري الراحل توفيق العشا

مدى بوست – فريق التحرير

قد يعرفه الكثيرون من شكله وأدواره في مسلسلات سورية مختلفة، أبرزها سلسلة مرايا الشهيرة مع النجم ياسر العظمة.

لكن الكثيرين قد لا يعلمون أن اسمه توفيق العشا بل وربما لا يتذكرون أنه ترك التمثيل بغير رضاه وواجه العـ.زلـ.ة والإهـ.مـ.ال من وسطه الفني.

وكان توفيق العشا كنظرائه من مؤسسي الدراما السورية كالفنانة نجاح حفيظ وأمثالها ممن عـ.اتـ.بـ.وا دون أن يسمع صوتهم بسبب حالة الفساد في نقابة الفنانين السورية.

اشتهر في "مرايا" مع ياسر العظمة وترك التمثيل دون رضاه .. قصة الفنان السوري الراحل توفيق العشا
اشتهر في “مرايا” مع ياسر العظمة وترك التمثيل دون رضاه .. قصة الفنان السوري الراحل توفيق العشا

التزامه الصمت والابتعاد

غـ.اب الفنان السوري توفيق العشا عن الأضواء مدة 11 عاماً، حتى أن البعض فوجئ حين ظهر نبأ رحيله، لدرجة ظنهم أنه رحل منذ فترة طويلة.

موضة ستايل

فقد اكتفى بالبقاء في منزله في آخر سنوات حياته وبقي يراقب الأوضاع حتى بعد عام 2011 ملتزماً الصمت وتـ.جـ.نـ.ب الظهور الإعلامي.

توفيق العشا من مواليد مدينة بيروت عام 1948 ويعتبر من مؤسسي نقابة الفنانين في سوريا واشتهر بدبلجة أعمال كرتونية أشهرها “افتح يا سمسم” بدور ملسون.

أعمال تلفزيونية ناجحة

وشارك في عدد من الأعمال التلفزيونية الناجحة من بينها مرايا مع ياسر العظمة ويوميات مدير عام مع أيمن زيدان وحمام القيشاني والزعيم.

شارك الفنان السوري في عدد من المسرحيات أبرزها “لاتسامحونا” و”حفلة سمر من أجل 5 حزيران” و”أيام في لندن” وفيلم “أبو عنتر بوند” وغيرها.

رحل الفنان السوري يوم الجمعة الموافق 19 تشرين الأول عام 2018 عن عمر بلغ 70 عاماً بعد ما قيل أنه عنـ.اء ومـ.رض واجهه خلال أيامه الأخيرة.

ذاكرة جيل كامل

وكانت مسيرة العشا الفنية امتدت لنحو 50 عاماً ترك خلالها أثـ.راً لا ينسى في ذاكرة جيل كامل خاصة خلال تجسيده شخصية ملسون في مسلسل “افتح ياسمسم”.

قبل رحيله بنحو عشر سنوات، لم يكتب إعلام الأسد عنه كلمة واحدة عنه خاصة بعد تركه للتمثيل دون رضاه، قبل أن تتسابق وسائل الإعلام بالكتابة عنه بعد وفـ.اتـ.ه.

والعشا الذي شارك أيضاً في مسلسل حكم العدالة، متزوج ولديه ولدان وكان يلقب بأبو رزان واشتهر بصوته المميز ما جعل المخرجين بختارونه لتجسيد أدوار الـ.شـ.ر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق