شقيق الفنانة جيانا عيد، متزوج من خارج الوسط الفني ورُزق بابنتين.. 10 معلومات عن الفنان السوري حسام عيد (صور/ فيديو)

شقيق الفنانة جيانا عيد، متزوج من خارج الوسط الفني ورُزق بابنتين.. 10 معلومات عن الفنان السوري حسام عيد (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

حسام عيد؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1983، التي ضمت الفنانين: زهير رمضان، زهير عبد الكريم، سحر مرقدة، أسامة السيد يوسف.

الفنان حسام عيد هو شقيق الفنانة جيانا عيد، الذي سبقته بالتخرج من المعهد بعامٍ واحد، بدأ مسيرته الفنية في ثمانينات القرن الماضي، حيث شارك في عشرات المسلسلات، أبرزها مسلسل شجرة النارنج عام 1989.

يُلقب الفنان حسام عيد بالفنان الحزين، وهو اللقب الذي يرفضه تمامًا، فقد صرح مؤخرًا أن هذا اللقب استحدث قريبًا من جمهور السوشيال ميديا ووصل الأمر حد التنمر، بينما هو قدم الكوميديا مثلما قدم التراجيديا.

حسام عيد
الفنان السوري حسام عيد-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري حسام عيد:

1- وُلد الفنان حسام عيد في العاصمة السورية دمشق، في الرابع من يناير عام 1962، لأسرةٍ من أصولٍ كردية، درس في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل.

2- تخرج عيد من المعهد عام 1983، وفي نفس العام انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين، بدأ مشواره الفني من على خشبة المسرح وفي الإذاعة السورية، ثم انتقل للمشاركة في الأعمال التليفزيونية.

3- قدم أول أدواره التلفزيونية بمسلسل “شجرة النارنج” ‏عام 1989، لكنّه ‏عرف بشكل أكبر من خلال مشاركته بدور أساسي في مسلسل “شبكة العنكبوت” ‏1990 وهو عمل مؤلف من 15 حلقة بإدارة ‏المخرج مأمون البني.‏

4- من أبرز ما قدمه في فترة التسعينيات، مسلسلات: الأخوة، الجذور لا تموت، أهلًا حماتي، الموت القادم من الشرق، الفراري، ثلوج الصيف، النصية.

5- في الفترة ما بين عامي 2000 إلى 2010، شارك في مسلسلات: البواسل، عش المجانين، سر الكنز، البحث عن صلاح الدين، ورود في تربة مالحة، آخر الفرسان، أسياد المال، موعود.

6- وفي الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شارك في مسلسلات: حضارة العرب، في قلب اللهب، جدي بحر، طوق البنات، عطر الشام، حريم الشاويش، عيلة ع الموضة.

7- قدم الفنان حسـام عيد العديد من المسرحيات، منها: “المفتش العام” و”توباز” و”الزير سالم”. لعيد 4 تجارب سينمائية هي: “قمران ‏وزيتونة” عام 2002 و”العريضة” عام 2004 و”الشراع والعاصفة” عام 2011 و”فانية وتتبدد” عام 2015.‏

8- ابتعد عيد عن المشاركة في الأعمال الفنية والظهور الإعلامي في السنوات الأخيرة، وعندما سئل عن السبب، أجاب أن الظروف التي تمر بها سوريا تسببت في تردي حالة الدراما ووقوعها في أيدي دخلاء على المهنة.

9- صرح مؤخرًا لمجلة فنية من خلال لقاءٍ قصير أنه يُحضر لعملين كوميديين، وضع فكرة واحدٍ منهما ويعد الجمهور أن يكون عملًا واعدًا يرضيهم ويكون بمثابة عودة قوية له.

10- الفنان حسام عيد متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، رزق منها بابنتين، الكبرى خريجة كلية الإعلام ومتزوجة، والثانية أسماها “جيانا” تيمنًا بشقيقته، وهي طالبة في السنة الثالثة في المعهد العالي للفنون المسرحية.

اقرأ أيضًا: متزوج من مصممة الأزياء مايا البكري ورزق بولدين، وجسد شخصية الفاروق عمر.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري سامر إسماعيل (صور/ فيديو)

حسام عيد وشقيقته جيانا
حسام عيد وشقيقته جيانا عيد وزوجها زياد سعد-فيسبوك

أسباب غياب الفنان حسام عيد عن الساحة الفنية

في السنوات الأخيرة لوحظ غياب الفنان حسام عيد عن الساحة الفنية، وأرجع ذلك خلال تصريح صحفي، إلى أنه يبحث عن ‏النص والموضوع مع تكامل عناصر العمل الفني، في إشارة واضحة إلى أن غيابه كان بسبب تردي أداء الدراما السورية في ‏الآونة الأخيرة.‏

وعن الدراما السورية، قال عيد: “استطاعت الدراما السورية الاستمرار زمن الحـ.ـرب، ولكن بشق الأنفس ولاحظ الجمهور ‏تراجعها، نتيجة ضعف الإنتاج وقلة المخرجين والكتاب المميزين، على الرغم من أنها أسس وركائز لصناعة أية دراما متطورة”.‏

وتابع: “أن الدراما سرعان ما ستتجاوز هذه الحالات، وتعود لتألقها لدى انتهاء تداعيات الحـ.ـرب لأن المبدعين السوريين لن يهزموا ‏أمام أعداء الحضارة، ومهما حوربنا فنياً فإننا باقون”.‏

وأشار عيد إلى “الحـ.ـرب أفرزت حالات نشاز في هذه الصناعة، على صعيد الإنتاج والإخراج والتمثيل والنصوص، كحالة طبيعية ‏نتيجة للظروف الناشئة”.‏

يُذكر أن الفنان حسام عيد وشقيقته الفنانة جيانا عيد، من أبرز الفنانين المؤيدين للنظام السوري، وقد وُضعت “جيانا” في قائمة العار السورية التي ضمّت أسماء عدد ‏من الفنانين الذين وقفوا إلى جانب بشار الأسد وخرجوا في مسيرات مؤيدة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق