تزوجت سابقًا من الشاعر لقمان ديركي ورُزقت منه ابنتين وعلاقتها متوترة بوالدها المخرج محمد ملص.. 10 معلومات عن حياة الفنانة أمية ملص (صور/ فيديو)

تزوجت سابقًا من الشاعر لقمان ديركي ورُزقت منه ابنتين وعلاقتها متوترة بوالدها المخرج محمد ملص.. 10 معلومات عن حياة الفنانة أمية ملص (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أمية ملص، فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة عام 1992، التي ضمت الفنانين: جلال شموط، رنا جمول، رباب كنعان. وفي نفس العام بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم الليل، لوالدها المخرج محمد ملص.

عُرفت الفنانة أمية ملص عربيًا من خلال شخصية “بوران” الابنة الكبرى لأبو عصام/ عباس النوري، في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، وهي من القلائل الذين شاركوا في جميع أجزاء المسلسل من الأول وحتى الحادي عشر.

شاركت ملص في عددٍ كبير من المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الأعمال المعاصرة والبيئة الشامية، لكنها برعت في النوع الأخير، فكانت واحدة من نجوم مسلسلات: الحوت، بيت جدي، الدبور، طاحون الشر، عطر الشام، صدر الباز، وردة شامية.

أمية ملص
الفنانة السورية أمية ملص-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية أمية ملص:

موضة ستايل

1- وُلدت الفنانة أمية ملص بتاريخ 1 نوفمبر عام 1971 في العاصمة السورية دمشق، والدها المخرج والكاتب المعروف محمد ملص، ووالدتها باحثة موسيقية، وتعود أصول عائلتها لمدينة القنيطرة في هضبة الجولان المحتل.

2- شُغفت بالفن وحب السينما في سنٍ صغيرة، كونها تربت في بيت مخرج مثقف، وعندما حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرجت منه عام 1992.

3- من المعروف أن العلاقة ما بين الفنانة أمية ملص ووالدها المخرج محمد ملص متوترة، وربما زاد التوتر في السنوات الأخيرة بسبب اختلاف التوجهات السياسية، فملص الأب من معارضي نظام الأسد بينما ابنته أمية من المواليين.

4- كان الظهور الأول للفنانة أمية ملص على الشاشة من خلال السينما، حيث اختارها والدها للمشاركة في فيلم “الليل”، الذي وصفته صحيفة “غارديان” البريطانية بأنه من أفضل عشرة أفلام عربية.

5- بينما ظهورها الأول على شاشة التليفزيون، فكان من خلال مسلسل “الهارب” للمخرج محمد عزيزية وبطولة الفنان القدير أيمن زيدان، وعُرض عام 1994، ثم توالت أعمالها الفنية.

6- من أبرز المسلسلات التي شاركت بها في الفترة ما بين عامي 2000و2010: الزير سالم، الخوالي، حمام القيشاني، الفصول الأربعة، أبناء القهر، زمن الصمت، باب الحارة، الشام العدية.

7- أما أبرز مسلسلات الفترة ما بين عامي 2011 و2020: الولادة من الخاصرة، طاحون الشر، الدبور، أبواب الخوف، عطر الشام، وردة شامية، بورتريه، شارع شيكاغو.

8- للفنانة أمية ملص عدة مشاركات سينمائية، نذكر منها: فيلم “الليل” عام 1992، فيلم “فانية وتتبدد”، فيلم “ليلة عيد”، الفيلم القصير “تماثيل الطين”، فيلم “قلب هند”، فيلم “المرأة العنكبوت”.

9- كما شاركت في عددٍ من المسرحيات، نذكر منهن: مسرحية “ياسمين”، مسرحية “الثعلب والعنب”، مسرحية “أصل الحكاية”، وشاركت أيضًا في عددٍ من المسلسلات والبرامج الإذاعية أبرز مسلسل حكم العدالة.

10- انتهت حاليًا من تصوير مشاهدها في الجزء الحادي عشر من باب الحارة، وتُصور مشاهدها في مسلسل بيئة شامية آخر هو الكندوش، وكلا المسلسلين للعرض في رمضان 2021.

اقرأ أيضًا: تزوجت المخرج شكيب غنام وأنجبت منه ولدين، ثم تزوجت الإعلامي مصطفى الآغا لمدة شهرين فقط.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية سلمى المصري (صور/ فيديو)

أمية ملص وابنتيها
الفنانة أمية ملص وابنتيها شاهي وشيرين-يوتيوب

الحياة الشخصية للفنانة أمية ملص

الفنانة أمـية ملص كانت متزوجة من الكاتب والشاعر السوري الكردي لقمان ديركي، لكنهما انفصلا منذ عدة سنوات، وقد أنجبت من ابنتين، هما: شاهي وشيرين، وتعيشان مع والدهما المعارض لنظام الأسد في فرنسا.

العلاقة ما بين الفنانة أمـية ملص وابنتيها جيدة، فالتواصل عبر الإنترنت لا ينقطع، كما تسافر ملص دوريًا لفرنسا للاطمئنان عليهما، وقد استغرقت زيارتها الأخيرة لفرنسا عامٍ كامل، أمضته برفقتهما.

أما علاقتها بوالدها المخرج محمد ملص متوترة وشبه منقطعة منذ سنوات، وفي شهر سبتمبر الماضي، أطلت في لقاءٍ قصير مع مجلة فوشيا، وعند الحديث عن والدها، قالت: “ما عنده مشاعر أبوة”، وأضافت أنها تحترمه كمخرج، وأكدت أنه لم يساعدها في البدايات ولن يساعدها الآن.

بعد هذه التصريحات أطلت بعد أشهر في لقاءٍ قصير مع مجلة فوشيا أيضًا، وصرحت أن والدها قام بحظرها عن مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما قالته في اللقاء السابق، لكنها أكدت أنها لا تهتم وليعرف الناس الحقيقة.

ملص من الفنانات القلائل اللاتي لم تلجئن لعمليات التجميل، بل وترفض اللجوء إليها تمامًا، لأنها تؤثر على ملامح الفنانة بشكلٍ يجعلها عاجزة عن التمثيل والتعبير بشكلٍ طبيعي على حد تعبيرها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق