5 أهداف أمريكية في سوريا تعمل واشنطن على تحقيقها بخمس وسائل

5 أهداف أمريكية في سوريا تعمل واشنطن على تحقيقها بخمس وسائل

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبر مسؤول أمريكي سابق أن أمريكا ليست في عجلة من أمرها فيما يتعلق بالأوضاع في سوريا، قائلاً إن أمام إدارة بايدن فرصة لمراجعة سياستها في المنطقة.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المبعوث الأمريكي السابق إلى مناطق شمالي وشرقي سوريا السفير ويليام روباك.

روباك تسائل عن المصلحة التي تسعى إليها واشنطن من بقاء مناطق شرق سوريا خارج سيطرة نظام الأسد قائلاً: “هل من مصلحتنا أن تبقى هكذا وينتعش فيها الإرهـ.اب؟

5 أهداف أمريكية في سوريا تعمل واشنطن على تحقيقها بخمس وسائل
5 أهداف أمريكية في سوريا تعمل واشنطن على تحقيقها بخمس وسائل

الأهداف الأمريكية

المسؤول الأمريكي تحدث عن خمس أهداف لبلاده في سوريا تتمثل في هـ.زيـ.مـ.ة تـ.نـ.ظـ.يـ.م الدولة ومـ.نـ.ع عودته ودعم مسار الأمم المتحدة لتنفيذ القرار الدولي 2254.

موضة ستايل

الهدف الثالث يتمثل في إخراج إيران من سوريا والرابع في مـ.نـ.ع بشار الأسد من امتلاك الـ.سـ.لاح الكـ.يـ.مـ.او.ي أو استخدام أسـ.لـ.حـ.ة الـ.د.مـ.ار الشامل.

الهدف الأخير لأمريكا في سوريا يرتبط وفق روباك بالاستجابة للوضع الإنساني ورفـ.ع المـ.عـ.انـ.اة عن السوريين داخل وخارج بلادهم.

أوراق وأدوات واشنطن

ولتحقيق هذه الأهداف عملت واشنطن على امتلاك عدد من الأوراق والأدوات كوجودها شمال شرق البلاد والسيطرة على ثروات النفط والغاز.

كما فـ.رضـ.ت قانون قيصر وقادت التحالف الدولي الذي يوفر منصة دبلوماسية دولية فضلاً عن تأثيرها كدولة كبرى في مجلس الأمن لمـ.واجـ.هـ.ة روسيا والصين حليفتا نظام الأسد.

وفي الوقت ذاته تسعى واشنطن إلى امتلاك أدوات النفوذ التي تبطئ أو تـ.مـ.نع تطبيع أي دولة عربية أو أوروبية مع الأسد ووقف إعمار سوريا قبل التوصل إلى حـ.ل سياسي.

ترتيب الأولويات

وفي ضوء ما سبق يراجع الرئيس بايدن سياسة بلاده في سوريا ليعيد ترتيب الأولويات وقراءة الأهداف من جديد والتكلفة الإنسانية لها بعد عشر سنوات من الحـ.رب.

وفي الوقت ذاته تسعى واشنطن إلى الاستمرار في الوضع الراهن المتمثل في ما يسمى “الجـ.مـ.ود الممدد” مع الحفاظ على الوجود العسكري لضمان استثمارك كبير بأقل تكلفة.

وتختلف الأوضاع في سوريا عن العراق عن ما يسمى إقليم كـ.رد.سـ.تـ.ان حيث لاتؤيد واشنطن قيام دولة كردية في سوريا والهدف الأمريكي كما سبق لا يتضمن أي بند بهذا الشأن.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق