البنتاغون يتراجع عن أهداف ترامب في سوريا ويعلن أولوياته الجديدة

البنتاغون يتراجع عن أهداف ترامب في سوريا ويعلن أولوياته الجديدة

مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن أولويات الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، بعد وصوله إلى السلطة التراجع عن سياسات سلفه دونالد ترامب.

فالقرارات التي تعدل أو تـ.لـ.غـ.ي خطوات الرئيس المنتهية ولايته باتت شبه يومية وآخرها ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن أولوياتها في سوريا.

الوزارة أكدت أن القوات الأمريكية لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في سوريا، مؤكدة أن واجبها الوحيد وأولويتها مـ.حـ.اربـ.ة تـ.نـ.ظـ.يـ.م الدولة.

البنتاغون يتراجع عن أهداف ترامب في سوريا ويعلن أولوياته الجديدة
البنتاغون يتراجع عن أهداف ترامب في سوريا ويعلن أولوياته الجديدة

حقول النفط في سوريا

جاء ذلك وفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي جون كيري، مؤكداً أن موظفي البنتاغون وعناصره لم يعد لهم أي يد في مساعدة شركات نفطية في سوريا.

موضة ستايل

وأوضح كيربي أن القوات الأمريكية المنتشرة في شمال شرق سوريا يبلغ عددها نحو 900 عسكري موجودون لدعم مهمة مـ.حـ.اربـ.ة تـ.نـ.ظـ.يـ.م الدولة.

وتسيطر قوات قسد الإرهـ.ابـ.يـ.ة على غالبية حقول النفط شمال شرق سوريا التي تشكل عائداتها مصدراً رئيسياً لها ولأ.ذ.ر.عـ.ها العسكرية.

ثروات كشفتها الثورة

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد أكد أن حماية حقول النفط هي الهدف الرئيسي لوجود قوات بلاده في سوريا ضمن تصريحات سابقة أثـ.ارت ضـ.جـ.ة واسعة.

وقبل الثورة السورية كانت حقول النفط تنتج نحو 380 ألف برميل نفط يومياً شرق نهر الفرات في دير الزور والحسكة، إلا أن ذلك لم يكن ملموساً لدى السوريين اقتصادياً.

فأوضاعهم حتى قبل الثورة لم تكن يوحي بوجود تلك الحقول والثروات الكبيرة، التي ربما اكتشفها الكثيرون بعد بدأ الحراك الشعبي عام 2011.

النفط والليرة

ومنذ تسلم حافظ الأسد للسلطة تراجعت قيمة الليرة السورية بنسبة 66% من قيمتها خلال سنوات قليلة بعدما كانت 2،19 ليرة مقابل الدولار الواحد لتصل إلى 3،65 في عهد الأسد.

سنوات قليلة من وصوله إلى الحكم بانـ.قـ.لاب عـ.سـ.كري وبدأ الاقتصاد بالتراجع وهو ما مشى بشار الأسد على نهجه، بانـ.قـ.لاب ناعم عبر تغييره الدستور في دقائق قليلة.

في عهد الأسد الأب خـ.سـ.رت الليرة أكثر من 1173 بالمائة من قيمتها وفي عهد الأسد الابن أضعاف مضاعفة من الخـ.سـ.ارات المتتالية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق