متزوج ولديه من الأبناء جوليا وجود، اتفق مع نوار بلبل فنيًا واختلفا سياسيًا.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري رامز الأسود (صور/ فيديو)

متزوج ولديه من الأبناء جوليا وجود، اتفق مع نوار بلبل فنيًا واختلفا سياسيًا.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري رامز الأسود (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رامز الأسود؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1998، التي ضمت الفنانين: يس الشيخ نجيب، حسام الشاه، نوار بلبل، نضال نجم، مانيا النبواني، أسيمة يوسف، علي صطوف. 

بدأت المسيرة الفنية للفنان رامز الأسود عام 1995، عندما شارك في أول عمل أوبرالي في سوريا بعنوان “ديدو وإينياس”، وقبل ذلك كان ممثلًا ضمن الفرق المسرحية المحلية، قبل أن ينتقل إلى فرقة المسرح العسكري ومنها إلى خشبة مسرح المعهد.

أسس مع صديقه وزميله الفنان نوار بلبل فرقة فنية، حملت اسم مسرح الخريف عام 2006، ومن أبرز ما قدما على خشبته: مسرحية حلم ليلة عيد ومسرحية المنفردة، ثم جاء الحراك الشعبي السوري لينهي التجربة بعد أن تبنى كلًا منهما موقفًا سياسيًا مختلفًا.

رامز الأسود
الفنان السوري رامز الأسود-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري رامز الأسود:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان رامز الأسود في 15 أكتوبر عام 1976، في العاصمة السورية دمشق، عاش وتربى فيها ودرس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا” عام 1994، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

2- في السنة الثانية له كطالب في المعهد شارك الفنان رامز الأسود في أول عمل أوبرالي في سوريا بعنوان “ديدو وإينياس”، كما شارك في عددٍ من العروض المسرحية على خشبة المسرح العسكري وخشبة المسرح القومي.

3- خرج الأسود من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1998، ثم عمل أستاذًا مساعدًا لمادة الليونة والحركة في المعهد في الفترة ما بين عامي 1999 و2000. كما درَّس الدراما للأطفال في مدرسة الجالية الأميركية في دمشق.

4- الفنان رامز الأسود واحد من الفنانين القلائل الذين أخلصوا للمسرح، باعتباره أبو الفنون والبوابة الرئيسية التي عبروا منها إلى التليفزيون، وقد تُرجم هذا الإخلاص في صورة مشاركات عدة منذ عام 1994 وحتى عام 2006، في عدد من الفرق المسرحية إلى أن أسس فرقته المسرحية الخاصة عام 2006.

5- أولى عمل تليفزيوني شارك به الفنان رامز الأسود، كان مسلسل “البحر أيوب” عام 1998، وفي العام التالي شارك في مسلسل “لوين”، وفي عام 2001 شارك في مسلسلي “سحر الشرق” و”أبيض أبيض”.

6- عام 2006 مثل نقلة نوعية في مسيرة الأسود الفنية، حيث شارك في مسلسلات: “خالد بن الوليد”، “باب الحارة”، “انتقام الوردة”، “أسد الجزيرة”، وفي نفس العام أسس فرقته المسرحية “مسرح الخريف” مع الفنان نوار بلبل.

7- شارك الفنان رامز الأسود في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة بشخصيتين، الأولى شخصية “أبو دراع” في الأجزاء الأول والرابع والخامس. وعندما ذهب المسلسل من شركة ميسلون لشركة قبنض، شارك في الجزء العاشر، بشخصية مختلفة تمامًا، هي شخصية “محجوب”.

8- حوصر الفنان رامز الأسود في أدوار الشر والشخصيات السلبية، بسبب ملامح وجهه الحادة قليلًا، براعته في تجسيد هذه الشخصيات، جعل المخرجين والمنتجين يستسهلون تسكينه فيها، فجسد شخصيات مثل: “أبو دراع”، “أبو العناتر”، “صفوان”.

9- الفنان رامـز الأسود متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى رزان حيدر، وقد أنجبت له ابنة تُدعى “جوليا”، وابن يُدعى “جود”، وتعيش عائلة في كندا حاليًا، بينما يتنقل هو ما بين سوريا وكندا.

10- في مارس 2020 حل ضيفًا على إذاعة ميلودي، وأطلق جملة من التصريحات، أبرزها: “أعمل في التمثيل منذ 22 سنة ولغاية اليوم لا أملك منزل في دمشق وما زلت مقيمًا في منزل أهلي، أي معمل جرابات بسيط في الريف قادر أن ينتج ماديًا أكثر مما أجنيه في السنة بخمسة أضعاف”.

اقرأ أيضًا: تزوج فرنسية وأنجب منها لون وميار ويعيش في فرنسا بسبب مواقفه السياسية.. 10 معلومات عن الفنان السوري نوار بلبل (صور/ فيديو)

زوجة رامز الأسود
السيدة رزان حيدر زوجة الفنان رامز الأسود وطفليهما جوليا وجود-فيسبوك

رامز الأسود وفرقة مسرح الخريف

أسس الفنان رامز الأسود فرقة مسرحية مع صديقه وزميله في المعهد الفنان نوار بلبل، حملت اسم “مسرح الخريف”، يقول بلبل عن هذه التجربة لموقع “جيرون”: “كان أول عمل لنا، في مسرح الخريف، هو مسرحية (حلم ليلة عيد)، تبِعه العمل الأضخم (المنفردة) الذي كان من كتابتي وإخراج رامز الأسود”.

ويتابع: “تناول العمل (المنفردة) قضية سجناء الرأي والسجناء السياسيين، ومعاناتهم داخل السجون، في فترة كان العمل الفني يخضع فيها لرقابة شديدة من قِبل أجهزة المخابرات، وعُرض العمل في أكثر من 25 دولة حول العالم، من أميركا إلى كندا وأوروبا وحتى اليابان، وحصدنا العديد من الجوائز؛ ما لفت أنظار القصر الرئاسي، فاستدعتنا أسماء الأسد، وعرضت علينا المساعدة والدعم، وتبعها استدعاؤنا من القصر الجمهوري، وعرض علينا ميزانية سنوية تراوح بين 80-100 ألف دولار سنوي”.

وأشار بلبل إلى أن رامز الأسود كان موافقًا على العرض، أما هو فقد تسبّب له باضطرابٍ وقلق، لا سيّما أن القصر الرئاسي اشترط، مقابل العرض، العملَ ضمن الحدود والأُطر التي يسمح بها، ويريدها، وقال في هذا الصدد: “شعرتُ حينذاك أننا سنكون سعادين سلطان”.

ثورات الربيع العربي كانت الخلاص بالنسبة للفنان نوار بلبل من هذا العرض الشائك، وعن ذلك يقول: “مع انطلاقة ثورة تونس، وبعدها مصر وليبيا؛ أغلق النظام كل ملفات مشاريع الدعم والتطوير، ووجّه جهده نحو التخطيط لقمع التظاهرات، إذا ما اندلعت في سورية، وعندما انطلقت الثورة؛ لم أتردّد لحظةً في الانحياز إليها، وأنقذتني من هبة السلطان التي لا يمكن رفضها”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق