ترك الطب لأجل الفن وأبدع في أسعد الوراق وتعرض لمحنة شديدة بفقدان ابنته الوحيدة.. 10 معلومات عن حياة الفنان الراحل هاني الروماني (صور/ فيديو)

ترك الطب لأجل الفن وأبدع في أسعد الوراق وتعرض لمحنة شديدة بفقدان ابنته الوحيدة.. 10 معلومات عن حياة الفنان الراحل هاني الروماني (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

هاني الروماني؛ ممثل ومخرج سوري شهير، رحل عن عالمنا عام 2010، تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا أثرى الدراما السورية، سجله حافل بالأعمال الفنية الهامة، أبرزها مسلسل “أسعد الوراق” الذي عرض عام 1975، المأخوذ عن رواية “الله والفقر” للأديب “صدقي اسماعيل”.

مسلسل أسعد الوراق تم إعادة إنتاجه مرة أخرى في مسلسل من بطولة تيم حسن وأمل عرفة، وشارك فيه الفنان هاني الروماني مجسدًا شخصية المختار، وكانت هذه المشاركة هي ختام مشواره الفني، بعد أن رحل بسبب مرض مزمن في الرئة.

الروماني ترك كلية الطب لأجل التمثيل على خشبة المسرح، مشواره الفني بدأ في ستينات القرن الماضي، تميز بأدوار الشر التي طوع ملامحه وصوته ولغة جسده للإبداع فيها، رغم أن شخصيته الحقيقية الطيبة اللطيفة، كانت عكس هذه الأدوار تمامًا.

هاني الروماني
الفنان السوري الراحل هاني الروماني-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري الراحل هاني الروماني:

موضة ستايل

1- وُلد الممثل والمخرج السوري هاني الروماني في حي الأمين الشيعي، في مدينة دمشق يوم 27 آب/أغسطس عام 1938، ودرس ‏مراحله الابتدائية والإعدادية والثانوية في دمشق، ثم درس طب الأسنان في بادئ الأمر، لكنه تركه بسبب شغفه بالتمثيل والفن.‏

2- بعد أن ترك كلية الطب، انضم إلى “ندوة الفكر والفن” التي أسسها كاتب السيناريو السوري الراحل رفيق الصبان عام 1959، والتي اهتمت ‏بتقديم المسرحيات الكلاسيكية العالمية.

3- وقف الروماني على المسرح للمرة الأولى عام 1961، ليمثل أدوارًا هامة في مسرحيات مقتبسة من أعمال الأديب العالمي ويليام شكسبير كمسرحيتي “تاجر البندقية” وماكبث” في عام 1961، ومسرحيات أخرى لبريخت وبرنارد شو وألبير كامو.‏

4- انتقل الصبان إلى التلفزيون السوري، ليشغل منصب مدير البرامج عام 1963، فتحولت ندوة الفكر والفن إلى فرقة الفنون ‏الدرامية، واستمر هاني الروماني في تقديم روائع الأدب الكلاسيكي على المسرح، فقدم أدوارًا هامة في مسرحيات: السلطان الحائر ‏لتوفيق الحكيم، رجل الأقدار لبرنارد شو، ماكبث وتاجر البندقية لشكسبير.‏

5- عُرف هاني الروماني أيضًا كمخرجٍ، وكانت أولى أعماله الإخراجية، تمثيلية بعنوان فجر الاستقلال، عُرضت على التلفزيون ‏السوري عام 1966. وفي عام 1967 شارك الروماني في إخراج بعض حلقات مسلسل البخلاء المأخوذ عن كتاب نوادر البخلاء ‏للجاحظ.‏

6- أهم أدوار الروماني التمثيلية، كان دور الحلاق في مسلسل “حكاية حارة القصر”، تأليف عادل أبو شنب وإخراج علاء الدين كوكش، ‏والذي عُرض على التلفزيون السوري عام 1970.‏

7- كما أخرج الروماني مسلسل “حمام القيشاني”، الذي امتد على 5 مواسم من عام 1994 إلى عام 2003، وشارك كممثل في أجزائه ‏الثالث والرابع والخامس، بشخصية الطبيب كمال الطباع.

8- المحطة الأهم في حياة الفنان الراحل هاني الروماني، كان دور البطولة في مسلسل “أسعد الوراق”، الذي اقتبسه الأديب عبد ‏العزيز هلال عن قصة “الله والفقر” للأديب صدقي اسماعيل، وقام بإخراجه المخرج علاء الدين كوكش عام 1975.‏

9- شارك الروماني في مسلسل الخوالي عام 2000، حيث أدى شخصية الحكمدار، وبرغم سلبية الشخصية وشرها، ظلت حاضرة إلى يومنا هذا في ذهن المشاهد العربي.

10- كما شارك في أفلام عربية، منها فيلم “حبيبتي” من بطولة محمود ياسين وفاتن حمامة عام 1974، وفيلم “وادي ‏الذكريات” إلى جانب شادية وليلى فوزي ومحمود عبد العزيز عام 1978، وكلا الفيلمين من إخراج هنري بركات، وشارك في أفلام سورية، أبرزها فيلم الحدود عام 1984.

اقرأ أيضًا: زعيم الدراما السورية، رُزق بـ3 بنات وولد وحيد هو الفنان محمد آل رشي.. 10 معلومات عن حياة الفنان الراحل عبد الرحمن آل رشي (صور/ فيديو)

هاني الروماني
الفنان هاني الروماني والفنانة نادين خوري من مسلسل الإخوة

الحياة الشخصية للفنان هاني الروماني

تعرض الفنان هاني الروماني لمحنة شديدة إثر وفاة ابنته “نادين” جراء مرض مزمن، وهي طفلة لم تبلغ من العمر الـ 12 عامًا، ‏وقد كان متزوجًا من سيدة إنجليزية وله ابن وحيد اسمه “علي”.

للروماني شقيق يعمل في الوسط الفني، هو الفنان أسامة الروماني، ومن أعماله: مسرحية غربة، مسرحية ضيعة تشرين، مسلسل حمام القيشاني، مسلسل بصمات على جدار الزمن.

كان والد هاني الروماني سياسيًا منتميًا للكتلة الوطنية، فنشأ الابن مهتمًا بالسياسة ومقربًا من الحياة السياسية، فترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1974، ونجح فيها ولم يكرر التجربة بعد ذلك.

وعُرف عنه كره مثقفي اليسار، المخرجين الذين درسوا في الاتحاد السوفيتي سابقًا، وعادوا للتنظير ‏الفني على اللغة السينمائية في التلفزيون السوري، والدراما التقدمية الجديدة.‏

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق