قناة TRT تستعرض توقعات أمريكية عن خريطة النفوذ التركي عام 2050 (فيديو)

قناة TRT تستعرض توقعات أمريكية عن خريطة النفوذ التركي عام 2050 (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

استعرضت قناة 1TRT التركية خريطة مناطق النفوذ التركي المتوقعة عام 2050، وفق محللين سياسيين أمريكيين.

وشملت الخريطة دول مصر وليبيا وشبه الجزيرة العربية وسوريا والعراق والأردن إضافة إلى اليونان.

كما تشمل مناطق ما وراء القوقاز وبعض الأقاليم جنوب روسيا وشرق أوكرانيا وأجزاء من كازاخستان وتركمانستان المطلة على بحر قزوين.

قناة TRT تستعرض توقعات أمريكية عن خريطة النفوذ التركي عام 2050
قناة TRT تستعرض توقعات أمريكية عن خريطة النفوذ التركي عام 2050

100 سنة قادمة

الخريطة المذكورة وردت ضمن كتاب بعنوان 100 سنة قادمة: توقعات القرن 21″ للباحث السياسي الأمريكي جورج فريدمان.

الباحث المذكور هو مؤسس مركز “ستراتفور” للأبحاث في مجال السياسة الدولية.

ويتضمن كتابه الصادر عام 2009 توقعات بشأن الأوضاع الجيوسياسية في العالم خلال القرن 21، وتغير موازين القوى خلال العقود القادمة.

حلف عسكري تقوده تركيا

وكانت وسائل إعلام تركية، قد تحدثت عن توجه تركي جاد لإنشاء حلف عسكري يتألف من 7 دول.

والدول التي يسعى إليها مسؤولون أتراك ناطقة باللغة التركية، وهي: تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزباكستان وتركمانستان.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة الصباح التركية، عن الشبكة العالمية للمجلس التركي التي تضم 350 مليون شخص وفق ما ترجمه موقع مدى بوست.

توجيهات استراتيجية

وذكرت المصادر أن الشبكة تناشد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعطاء توجيهات استراتيجية لتوسيع نطاق التعاون بين دول الحلف.

كما دعت الشبكة أردوغان إلى وضع استراتيجية جديدة للحلف الاقتصادى المالي ما يسمى بـ “المجلس التركي” ليضم جميع الدول الناطقة باللغة التركية.

من جهتها أوردت صحيفة “تشكيلات خبر” التركية، تلك الدعوات مشيرة إلى أنه من المقرر العمل بشأن إنشاء هذا الحلف ضمن خطة أردوغان لعام 2025.

استراتيجية جديدة

وأعلن في وقت سابق نائب أمين المجلس التركي، عمر كوجامان عن وضع استراتيجية جديدة لتوثيق التعاون مع الدول الناطقة بالتركية، في مختلف المجالات.

ومن سبل التعاون التي تمت الدعوة لتوثيق التعاون فيها بين دول الحلف المنشود، دعم السياسة الخارجية والنقل والطاقة والتجارة والاستثمار والصناعة والمالية والنقل والطاقة والسياحة والزراعة والإعلام والثقافة والتعليم والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك سقوم دول الحلف بوضع خارطة طريق جديدة للعمل العسكري، وتعميق التعاون في مجال الصناعة العسكرية والدفاعية في رؤية “العالم التركي 2040” واستراتيجية المجلس التركي “2020-2025”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق