متزوج من خارج الوسط الفني ولديه ابن وابنة، درس الفلسفة واشتهر بشخصية العقيد أبو النار في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنان السوري علي كريم (صور/ فيديو)

متزوج من خارج الوسط الفني ولديه ابن وابنة، درس الفلسفة واشتهر بشخصية العقيد أبو النار في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنان السوري علي كريم (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

علي كريم؛ فنان سوري شهير، بدأ مشواره الفني في سبعينيات القرن الماضي وقدم أكثر من 160 عملًا تنوع ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، صاحب موهبة فنية كبيرة، واشتهر بتجسيد الشخصيات السلبية.

شُغف الفنان علي كريم بالفن في سنٍ صغيرة، فكان يُنفذ بعض الأنشطة المسرحية مع رفاق حارتها، فذكر أنه كتب نصًا مسرحيًا في سن السابعة عشر، وقام بتنفيذه رفقة الفنان عباس النوري في حارتهما.

حصل الفنان علي كريم على عضوية نقابة الفنانين السوريين عام 1976، ورغم سجله الحافل بالأعمال الفنية الكثيرة، شهرته عربيًا كانت من خلال شخصية العقيد أبو النار في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

علي كريم
الفنان السوري علي كريم-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري علي كريم:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان عـلي كريم في 2 سبتمبر عام 1949، في العاصمة السورية دمشق، تحديدًا في إحدى حارات حي باب توما، لأسرة سورية متوسطة الدخل.

2- درس كريم في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحق بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم الفلسفة، وهناك انخرط في التمثيل على المسرح الجامعي.

3- تحدث في إحدى الحوارات الصحافية أنه كتب نصًا مسرحيًا في عمر السابعة عشر، نفذه في حارته “حارة الجورة” برفقة رفيقه الفنان عباس النوري، حيث ترعرعا سويًا هناك.

4- البداية الفنية للفنان علي كريم كانت من خلال المسرح، حيث قدم مجموعة من العروض المسرحية على خشبة مسرح الجامعة، ثم خشبة مسرح فرق مسرحية دمشقية، وقد حصل على عضوية نقابة الفنانين السوريين عام 1976.

5- بدايته في التليفزيون، كانت من خلال أدوارٍ صغيرة في عدد من المسلسلات والسهرات التليفزيونية، وأول أدواره اللافتة كانت في مسلسل “الهجرة إلى الوطن” عام 1987، ثم مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989.

6- في التسعينيات شارك في عددٍ من المسلسلات، نذكر منها: “يوميات مرحة”، “لعبة للمستقبل”، “أبو كامل”، “السيرة العربية”، “الخريف”، “نهارات الدفلي”، “الراية والغيث”، “الحقيبة الضائعة”، “أحلام أبو الهنا”، “عودك الرنان”، “الأخوة”، “حمام القيشاني”، “الطير”.

7- ما بعد عام 2000 شارك في عشرات المسلسلات، أبرزها: “الخوالي”، “أبناء القهر”، “باب الحارة”، “بقعة ضوء”، “ليس سرابًا”، “قمر بني هاشم”، “قلوب صغيرة”، “وراء الشمس”، “كليوباترا”، “ما ملكت أيمانكم”، “دومينو”، “الولادة من الخاصرة”، “عطر الشام”، “وردة شامية”، “عندما تشيخ الذئاب”.

8- شارك الفنان علي كريم في عددٍ من الأفلام، مثل: فيلم “صهيل الجهات” وفيلم “شيء ما يحترق” عام 1993، فيلم “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام” عام 2009.

9- كما شارك في عددٍ من المسرحيات، مثل: “أنشودة أنغولا”، “انسوا هيوسترات”، “رحلة حنظلة”، “نبوخذ نصر”، “ماكبث”، “تياترو”، “حفلة على الخازوق”.

10- للفنان علي كريم عدد من التجارب في التأليف، حيث قام بتأليف ثلاثية “حوالة”، سباعية “عودك رنان”، بالإضافة إلى سهرتين تليفزيونيتين، وعدد من النصوص المسرحية، أحدهم يحمل اسم “مدينة الضحك”.

اقرأ أيضًا: ترك الحقوق لأجل الفن، متزوج من التونسية مديحة الحمداني ولديه ابن وحيد يحمل اسم العميد جونيور.. 10 معلومات عن حياة الفنان قصي خولي (صور/ فيديو)

هيثم جبر وعلي كريم
الفنان هيثم جبر “أبو الحكم”، رفقة الفنان علي كريم “العقيد أبو النار”

الحياة الشخصية للفنان علي كريم

الفنان علي كريم متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، وله من الأبناء ابن مستقر في ألمانيا وابنة، وقد انتشرت شائعات عام 2015 تفيد بأنه هاجر إلى تركيا، وانضم إلى المعارضة السورية هناك.

كريم وعدد من أصدقائه الفنانين نفوا الشائعة جملةً وتفصيلًا، فأكدوا أنه سافر إلى تركيا بهدف إيصال ابنته التي ستسافر من هناك إلى ألمانيا لزيارة شقيقها المستقر في ألمانيا.

في عام 2011، صرح لأحد المواقع الفنية أنه يفكر في اعتزال التمثيل والتركيز على العمل الإذاعي، كما صرح أيضًا أنه حاول مرارًا احتراف مهنة أخرى غير التمثيل، لكنه فشل، فأصبح مضطرًا للعمل لتوفير لقمة العيش ليس إلا.

المشاركة في باب الحارة

شارك الفنان علي كريم في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “العقيد أبو النار” على مدار 9 أجزاء، ابتداءً من الجزء الأول.

في عام 2018 شن كريم هجومًا حادًا على مسلسل “باب الحارة” والقائمين عليه، معلنًا عدم مشاركته في الأجزاء الجديدة، حيث كشف أن شركة “ميسلون” لم تعطه حقه المادي المناسب.

وعن المسلسل، صرح في أحد الحوارات الصحافية: “هو أكثر عمل لم يحترم البيئة الشامية، فهو أيضًا من جملة الأعمال التي تحتوي أحداثًا مفترضة ولا علاقة لها بالبيئة الحقيقية”.

وبرر كريم مشاركته في 9 أجزاء من المسلسل الذي يراه مجرد ثرثرة على ورق، بالحاجة المادية، حيث قال: “أشارك فيه لأني مضطر على العمل للعيش، وإذا أردنا أن نحصي الكتّاب الموجودين فعددهم لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة”.

وأضاف: “ليس لدينا كاتب محترف ولا موهوب إلا قلة نادرة، لذا فأنت مضطر للعمل كونك غير قادر على إنتاج مسلسل تستطيع عبره اختيار الكاتب الذي يحلو لك، ولطالما تمنيت ألا أضطر للعمل ولا أرتكب الخطأ”.

جدير بالذكر أن الفنان عـلي كريم تراجع عن قرار عدم المشاركة في مسلسل باب الحارة، عندما انتقل العمل من شركة “ميسلون” إلى شركة “قبنض”، فشارك في الجزء العاشر وانتهى من تصوير دوره في الجزء الحادي عشر وسيعرض في موسم دراما رمضان 2021.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق