مسؤول سوري يوضح مواضيع جولة أستانا القادمة ويؤكد أن نتائجها تنعكس مباشرة على الأرض

مسؤول سوري يوضح مواضيع جولة أستانا القادمة ويؤكد أن نتائجها تنعكس مباشرة على الأرض

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبر مسؤول سوري معارض أن جولة المفاوضات المقبلة من أستانا فرصة لتحقيق تقدم في المسار السياسي السوري.

و الثلاثاء والأربعاء المقبلين، تستضيف مدينة سوتشي اجتماعات الجولة 15 لأستانا، بمشاركة الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران ووفدي النظام والمعارضة، فضلا عن المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون.

وقال المتحدث باسم وفد المعارضة السورية إلى أستانا “أيمن العـ.اسـ.مـ.ي” إن جولة المفاوضات الـ 15 في سوتشي مهمة بعد محادثات اللجنة الدستورية السورية التي لم تحقق أي نتائج تذكر.

مسؤول سوري يوضح مواضيع جولة أستانا القادمة ويؤكد أن نتائجها تنعكس بشكل مباشر على الأرض
مسؤول سوري يوضح مواضيع جولة أستانا القادمة ويؤكد أن نتائجها تنعكس بشكل مباشر على الأرض

مواضيع الجولة القادمة

وقبل توجه وفد المعارضة السورية إلى سوتشي، كشف المتحدث أن المحادثات القادمة ستناقش وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار في إدلب وأعمال اللجنة الدستورية وقـ.ضـ.ايـ.ا المـ.عـ.تـ.قـ.ليـ.ن.

ولهذا أعدت المعارضة ملفا يتضمن الخـ.روقـ.ات التي نـ.فـ.ذتـ.هـ.ا قوات الأسد وحلفائها ضمن ما يعرف بـ “منطقة خـ.فـ.ض التـ.صـ.عـ.يد” في إدلب وتقديمها للجهات الدولية ومنها روسيا.

ولم تحقق اجتماعات الجولة الخامسة للجنة الدستورية التي عقدت في 25 كانون الثاني/يناير الماضي، بمدينة جنيف أي تقدم.

محادثات اللجنة الدستورية

ويرجع ذلك وفق ما تقوله المعارضة إلى رفض النظام الدخول في مناقشة المضامين الدستورية عكس المعارضة التي قدمت مقترحات لعشرة مواد دستورية رفض النظام نقاشها.

وأضاف المتحدث أن المعارضة على الأرض هي من بدأت مسار أستانا وهي من تفاوض حتى الآن وهي معنية بهذا الأمر معتبراً أن هذا المسار فيه كثير من الشفافية.

ومن النتائج التي أثمرت عنها أستانا في إدلب الاتفاقات التي ظهرت نتائجها على الأرض وانتشر الجيش التركي في نقاط المراقبة، ما أدى لحماية المنطقة من أي حملة لقوات الأسد وحلفائها.

المسؤول المعارض ذكر أنه “تم الاتفاق على اللجنة الدستورية في مسار أستانة، واتضحت ملامحها في جنيف، وهذا المسار شفاف لا يوجد فيه ما يـ.خـ.فـ.يـ.ه لأن نتائجه تظهر على الأرض” حسب قوله.

لكن المتحدث حـ.ذر من أن الخـ.ر.و.قـ.ات مقصودة لتـ.خـ.ريـ.ب هذا المسار وتعـ.ط.ـيـ.ل عملية التفاوض لافتاً إلى أن نجاح مسار أستانا أو فـ.شـ.له ينعكس أثره بشكل مباشر على الأرض.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق