عائلته احترفت التجارة وعارضت دخوله الفن، تزوج ابنة الجيران عن حب وأنجب منها شام وطارق الذي أصبح فنانًا.. 10 معلومات عن الفنان السوري عبد الهادي الصباغ (صور/ فيديو)

عائلته احترفت التجارة وعارضت دخوله الفن، تزوج ابنة الجيران عن حب وأنجب منها شام وطارق الذي أصبح فنانًا.. 10 معلومات عن الفنان السوري عبد الهادي الصباغ (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

عبد الهادي الصياغ؛ فنان سوري شهير، بدأ مشواره الفني في سنٍ صغيرة متنقلًا بين عددٍ من الفرق المسرحية المحلية، لكن مشواره الاحترافي بدأ عام 1970، رغم معارضة عائلته التي تحترف مهنة التجارة، وأرادوه تاجرًا مثل والده وأشقائه.

عارضت عائلته ميوله الفنية، وشجعت ميوله الرياضية، فاحترف رياضة الملاكمة لعدة سنوات، نال بطولة الجمهورية في الملاكمة عام 1971 عن الوزن الخفيف، لكن شغفه بالفن انتصر في النهاية وترك الملاكة لأجل التمثيل.

سجل الفنان عبد الهادي الصباغ حافل بالأعمال الفنية التي تنوعت ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، كان حضوره لافتًا في أعمال البيئة الشامية، حيث شارك في مسلسلات: أهل الراية، باب الحارة، سلاسل ذهب، سوق الحرير، بروكار، حارة القبة.

عبد الهادي الصباغ
الفنان السوري عبد الهادي الصباغ-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري عبد الهادي الصباغ:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان عبد الهادي الصباغ في 8 مايو عام 1950، في العاصمة السورية دمشق، تحديدًا في حي الشاغور، والده تاجر من أصول حلبية، تزوج عدة مرات آخرهم السيدة “بدرية كنجو” والدة عبد الهادي أصغر أشقائه.

2- شُغف الطفل عبد الهادي الصباغ بالفن وكان ما يزال طفلًا في الخامسة من عمره، حيث فتح عينيه على شقيقه الأكبر “بشير”، الهاوي للتمثيل المسرحي، وقد كان يرافقه في البروفات والعروض المسرحية لفرقة هواة أطلقت على نفسها اسم “ندوة نهضة الفن”.

3- استمر الصباغ الطفل في ممارسة التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسة في مدرسته الابتدائية ثم الإعدادية، بالإضافة إلى المشاركة في العروض المسرحية لبعض الفرق المحلية، وقد كان الأمر مقبولًا في البداية من قبل عائلته، ثم وقفوا في وجهه عندما استشعروا أن التمثيل أصبح أكثر من مجرد هواية.

4- لم يكن الصباغ مهتمًا بالتمثيل فقط، بل كان له اهتمامات رياضية أيضًا، وخاصةً رياضة الملاكمة، فشجعت عائلته اهتماماته الرياضية، فانضم إلى نادي الغوطة، حيث تدرّب على يد «راغب السمان»، وأبدع في اللعبة إلى أن نال بطولة الجمهورية في الملاكمة عام 1971 عن الوزن الخفيف.

5- كان الصباغ الطفل شغوفًا بمشاهدة الأفلام في سينما “الفردوس” وسينما “الدنيا”، وكان مولعًا بمشاهدة أفلام شارلي شابلن، ومن ثم تقليده في بعض العروض المسرحية، كما كان يقلد الفنان عبد اللطيف فتحي، الذي رآه في أحد العروض فقرر أن يضمه لفرقته الخاصة، وقد كان عبد الهادي الصباغ في عمر الرابعة عشر، إلا أن عائلته كانت له بالمرصاد.

6- بعد انقطاع سنوات عن التمثيل ارضاءً لعائلته، حصل الصباغ على شهادة الثانوية العامة، ثم انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1970، وكان قد قرر الذهاب إلى السويد بعد مراسلات لمعهد السينما في مدينة لوند، حيث كان يحلم بدراسة الإخراج السينمائي على يد المخرج القدير إنغمار بيرغمان الذي كان مدرّسًا في المعهد ذاته.

7- عادت العائلة تضغط من جديد على ابنها، فقرر البقاء في سوريا، وفي ذلك الوقت لم يكن المعهد العالي للفنون المسرحية قد فتح أبوابه بعد، ومع اندلاع حرب 1973، قرر الفنان عبد الهادي الصباغ أن يُسلم أوراقه الثبوتية للخدمة العسكرية الإلزامية، ليجد نفسه على الخطوط الأمامية للجبهة، بدلًا من المعهد السينمائي في السويد.

8- بعد مرور أشهر قليلة من خدمته العسكرية، تم انتدابه من خطوط النار على الجبهة الأمامية إلى خشبة المسرح العسكري في العاصمة دمشق، وقد استمر نشاطه الفني طوال فترة خدمته الإلزامية، فشارك في عدة أعمال مسرحية على خشبته، كان أولها دور الراوي في «ليلة مصرع غيفارا» التي عُرضت عام 1973

9- التحق الفنان عبد الهادي الصباغ بفرقة الفنان محمود جبر بعد أن سُرح من الجيش، وشارك في بطولة مسرحيته «ليش هيك صار معنا» على مسرح سينما الأمير بدمشق، حيث كان هذا العرض من أول العروض التي يشارك فيها الصباغ مع ممثلين محترفين.

10- عام 1974، شارك الصباغ في فيلم “كفر قاسم” والسهرة التليفزيونية “فندق البلد”، ثم قام المخرج السينمائي «مروان حداد» بإسناد دور البطولة له في فيلمه “الاتجاه المعاكس” عام 1975، وفي العام التالي كان له مشاركة بارزة في مسرحية “غربة” من تأليف: محمد الماغوط، وبطولة وإخراج: دريد لحام، ثم توالت أعماله الفنية إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: غير متزوج حتى الآن، شارك في باب الحارة بشخصيتين وجسد شخصية برهان في شارع شيكاغو.. 10 معلومات عن الفنان السوري جوان الخضر (صور/ فيديو)

عبد الهادي الصباغ
الفنان عبد الهادي الصباغ في شبابه-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان عبد الهادي الصباغ

الفنان عبد الهادي الصباغ متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، وأنجب منها ابنته شام، وابنه طارق الذي أصبح فنانًا أيضًا، وعن زوجته صرح الصباغ الأب في أحد الحوارات الصحافية:

“الحب أجمل ما في وجودي وقصة الحب التقليدية التي كانت مع ابنة الجيران جعلتني أتخلى عن ترف عائلتي وأرتبط بها، وجعلتني أبًا لطفلين هما طارق وشام وهما حبي الكبير. وطارق أصبح ابني وزميلي بعد أن اختار طريق الفن، وهو الآن أحد الممثلين الشباب المشهورين في سوريا، وأتمنى أن أراه في المكان الصحيح لأنه يمتلك موهبة حقيقية جميلة”.

الفنان الراحل “يوسف حنا” هو رفيق عمر الفنان عبد الهادي الصباغ، فقد تعرفا وهما في عمر الثامنة عشر، وأسسا شركة إنتاج سويًا، ويعتبر الصباغ أن رحيل حنا المفاجئ هو رحيل بلا وداع، ترك في نفسه حزنًا لا يذهب.

جدير بالذكر أن الفنان عبد الهادي الصباغ يعاني من مشاكل صحية في ظهره “الديسك”، وخضع على إثر ذلك لأكثر من 3 عمليات جراحية على مدى سنوات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق