تزوج سيدة مصرية رُزق منها بـ3 أبناء وانفصلا، ثم عاش تجربة المساكنة مدة 12 عامًا مع فنانة معروفة.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري جهاد سعد (صور/ فيديو)

تزوج سيدة مصرية رُزق منها بـ3 أبناء وانفصلا، ثم عاش تجربة المساكنة مدة 12 عامًا مع فنانة معروفة.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري جهاد سعد (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جهاد سعد؛ ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة دفعة عام 1980، وتتلمذ على أيدي الأساتذة جلال الشرقاوي وسناء شافع وصلاح أبوسيف ومحمود مرسي.

شغل سعد منصب مدير المسرح القومي السوري منذ العام 1993 وحتى العام 1999، وخلال هذه السنوات أخرج مجموعة من المسرحيات، أبرزها مسرحية “كاليجولا”، ونال عنها جائزة السعفة الذهبية للإخراج في مهرجان أيام قرطاج المسرحية سنة 1995.

في رصيد الفنان جهاد سعد أكثر من 120 عملًا، تنوعت بين السينما والمسرح والتليفزيون، حيث بدأت مسيرته الفنية في أواخر السبعينيات، له تجربة ناجحة جدًا في الدراما السورية، من خلال مسلسلات: “لورنس العرب”، “ما ملكت أيمانكم”، “الحرملك”. كما نجح في الدراما المصرية أيضًا، فشارك في مسلسلات: “فرقة ناجي عطا الله”، “مأمون وشركاه”، “لا تطفئ الشمس”، “القيصر”.

جهاد سعد
الفنان السوري جهاد سعد-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنان السوري جهاد سعد:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان جهاد سعد في 5 مارس عام 1953، في مدينة اللاذقية السورية، لأبٍ سوري هو نقولا سعد وأم لبنانية تُدعى ليلى، عاش حياته في مدينة اللاذقية حتى سن الثانية عشرة ثم انتقل بعدها مع أسرته إلى مدينة حلب السورية بحكم عمل والده. 

2- التحق سعد بمدرسة الفرنسيسكان في مدينة حلب، ثم عاد للاذقية وأكمل دراسته الإعدادية والثانوية في اللاذقية والتحق بعدها بكلية الآداب في جامعة دمشق قسم اللغة الفرنسية، ولكنه لم يستمر فيا سوى عام واحد حيث حزم أمتعته وسافر إلى فرنسا.

3- كان الفنان جهاد سعد شغوفًا بالفن في سنٍ صغيرة، وكان يطمح بأن يدرس التمثيل في فرنسا، ولسببٍ ما التحق بكلية الهندسة المعمارية في مدينة ليون الفرنسية، وبعد عامين من دراسة الهندسة، قرر التوجه إلى باريس لدراسة التمثيل.

4- حاول سعد الالتحاق بإحدى الجامعات الفرنسية في باريس لدراسة الإخراج، لكنه فشل في اجتياز اختبارات القبول، فدخل في حالة من الإحباط وثم شاءت الظروف أن يجد نفسه على سفينة متوجهة من فرنسا إلى مصر وتحديدًا مدينة الإسكندرية.

5- خلال إقامته في فرنسا كان يتعين عليه العمل لتغطية احتياجاته المادية، فعمل في عددٍ من المهن البسيطة، مثل: موزع جرائد، حارس ليلي، حامل خضروات وبضائع في الأسواق.

6- عندما وصل إلى مصر، لم يكن المعهد العالي للفنون المسرحية أسس في دمشق، لكن كان هناك واحدًا في القاهرة، ولسوء الحظ كان قد تأخر على امتحانات قبوله، عندها دخل سعد إلى مكتب مدير المعهد الفنان الراحل “زكي طليمات” ليرجوه بأن يحقق له حلمه بالدخول إلى المعهد، وبعد محاولات استطاع الالتحاق به.

7- خلال فترة دراسته بالمعهد تدرب عمليًا مع الأستاذين أحمد خضر ونور الدمرداش، وكاد أن يشارك مع الأخير في أحد المسلسلات إلا أن العمل لم يكتمل، وذلك بمبنى الإذاعة والتلفزيون، إلى أن تخرج في عام 1980، وكان من زملائه في المعهد الكاتب محمد جلال عبد القوي والفنانين أحمد فؤاد سليم ومحمد ريحان.

8- غادر سعد بعد التخرج من مصر متوجهًا إلى فرنسا ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال تواجده في هوليوود قال له أحد مكتشفي النجوم: «واحد زيك لازم يبقى في البلد دي»، إلا أنه تحجج ببعض الأمور الهامة التي تجبره على الوجود في بلده الأم سوريا. 

9- في أواخر السبعينيات بدأ مسيرته الفنية بالمشاركة في العديد من الأعمال، أبرزها أفلام: «حبيبتي يا حب التوت» و«الشمس في يوم غائم» و«الانتفاضة» و«سحاب».

10- للفنان جهاد سعد تجربة تقديم تلفزيوني شهيرة في العام 1999 وهو برنامج “خبرني يا طير” واستمر بتقديمه حتى عام 2006، وكان خلال هذه الفترة يدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق تزامنًا مع تقديمه للبرنامج.

اقرأ أيضًا: متزوج ولديه 3 أبناء، تمنى أن يُجسد شخصية المسيح وندم على المشاركة في عطر الشام.. 10 معلومات عن الفنان السوري رامز عطا الله (صور/ فيديو)

جهاد سعد
الفنان جهاد سعد مع أبنائه-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان جهاد سعد

الفنان جهاد سعد متزوج من سيدة مصرية من خارج الوسط الفني، انفصل عنها بشكلٍ رضائي مع الحفاظ على الود والصداقة بينهما، أنجب منها 3 أبناء: مريم، نوران، يوسف، وهم يدرسون ما بين فرنسا وألمانيا.

مؤخرًا، صرح سعد للإعلامية رابعة الزيات في برنامجها “شو القصة؟” أنه عاش تجربة المساكنة مدة 12 عامًا مع شخصية معروفة، تحفظ على ذكر اسمها حفاظًا على الخصوصية، وأشار إلى أنه لا يمانع أن تخوض ابنتيه تجربة المساكنة قبل الزواج.

يذكر أن شقيقه هو الفنان زياد سعد، زوج الفنانة جيانا عيد التي شغلت منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية لعدة سنواتٍ.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق