8 فوائد للقرنفل على الريق و5 آثار جانبية على من يتناوله الانتباه لها

8 فوائد للقرنفل على الريق و5 آثار جانبية على من يتناوله الانتباه لها

مدى بوست – فريق التحرير

يعد القرنفل من الأعشاب الطبية التي تم استخدامها في العلاج منذ القدم، وهو ما أشار إليه تقرير نشره موقع ويب طب المتخصص بالشؤون الصحية.

الموقع تحدث عن فوائد القرنفل عموماً وعلى الريق بشكل خاص لافتاً في الوقت ذاته إلى آثار جانبية على من يتناوله الانتباه لها.

وعموماً القرنفل أو في الإنكليزية Cloves يعتبر أحد التوابل المستخدمة لإضافة النكهة إلى العديد من الوصفات فضلاً عن فوائده الصحية العديدة.

8 فوائد للقرنفل على الريق و5 آثار جانبية على من يتناوله الانتباه لها
8 فوائد للقرنفل على الريق و5 آثار جانبية على من يتناوله الانتباه لها

فوائد عامة

بشكل عام يساعد تناول القرنفل على الوقاية من الالـ.تـ.هـ.ابـ.ات وتعزيز مناعة الجسم ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشارة طبيب.

كما لا ينصح بتناول كميات كبيرة من القرنفل دون توصية من طبيب وكذلك الحال ينطبق على الاستخدامات الخارجية له كالتدليك بزيته على أجزاء من الجسم.

القرنفل يعزز صحة الجهاز التنفسي ويبعد البلغم ويفيد للوقاية من نـ.ز.لـ.ات البرد والسعال كما يحسن صحة الجهاز الهضمي ويبعد الغازات ويحسن وظائف المعدة.

ومن فوائده العامة تعزيز الصحة الجنسية وتنظيم مستويات سكر الـ.د.م وتحسين وظائف الكبد فهو يحتوي على فيتامين ك و سي وأ.

فوائده على الريق

لاتختلف فوائد القرنفل على الريق كثيراً عن فوائده بعد تناول الطعام، إلا أن مزايا عديدة وفوائد مختلفة قد يكتسبها الجسم من خلال ذلك.

من تلك الفوائد تخفيض خـ.طـ.ر الالـ.تـ.هـ.ابـ.ات بسبب المواد الموجودة فيها وأهمها مادة اليوجينول التي تساعد في التقليل من ردة الفعل الالـ.تـ.هـ.ابـ.يـ.ة للجسم.

القرنقل يتمتع بخصائص مـ.ضـ.اد.ة للأ.كـ.سـ.دة وهو ما يساعد على الحماية من الأمـ.راض المـ.زمـ.نـ.ة المرتبطة بالقلب والسكري والـ.سـ.رطـ.ان.

يقلل القرنفل من مـ.شـ.كـ.لة تـ.قـ.رحـ.ات المعدة ويزيد من عمل وكفاءة الكبد ويحسن صحة الفم والأسنان وصحة الجهاز الهضمي ويتمتع بخصائص مـ.ضـ.ادة للـ.بـ.كـ.تـ.ريـ.ا.

ولضمان الاستفادة بشكل أكبر من القرنفل يمكنك طـ.حـ.ن ملعقة كبيرة من القرنفل وإضافته إلى الماء المغلي وتركه مدة 3 إلى 4 دقائق وشربه كالشاي.

آثار جانبية

المصدر تحدث عن أثار جانبية على من يتناول القرنفل على الريق أو حتى بعد الطعام الانتباه لها ومنها أن لا يستخدمه مع شرب دواء مثل الوارفارين.

القرنفل يخفض نسبة مستويات السكر في الـ.د.م وهو ما يعد أمر مـ.قـ.لقـ.اً للـ.مـ.صـ.ابـ.يـ.ن بمـ.رض السكري وزيت القرنفل قد يسبب التـ.سـ.مـ.م.

كما قد يتسبب زيت القرنفل النقي بالدوار والغـ.يـ.بـ.وبـ.ة لتضمنه مادة اليوجينول.

وأشارت دراسات إلى إمكانية تسببه بالتحسس للبشرة في بعض الأحيان، وفي حال الإكثار من تناول القرنفل تـ.رتـ.فـ.ع إمكانية الإصـ.ابـ.ة بالنـ.زيـ.ف.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق