الخارجية الأمريكية: نسعى إلى التغيير ولا نريد إنهاء العلاقات مع السعودية

الخارجية الأمريكية: نسعى إلى التغيير ولا نريد إنهاء العلاقات مع السعودية

مدى بوست – فريق التحرير

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إن بلاده تسعى إلى أن لا تتكرر قصة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ولا تريد إنهاء العلاقات مع الرياض.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي، أن الإجراءات الأمريكية، هدفها إعادة ضبط العلاقات مع السعودية مجدداً الحديث عن رغبة واشنطن بالتغيير.

وأعلنت الخارجية السعودية، في بيان لها رفضها لما ورد في التقرير من “استنتاجات غير صحيحة عن قيادة المملكة” حسب وصفها.

الخارجية الأمريكية: نسعى إلى التغيير ولا نريد إنهاء العلاقات مع السعودية
الخارجية الأمريكية: نسعى إلى التغيير ولا نريد إنهاء العلاقات مع السعودية

تقرير استخباراتي

وانتشر تقرير استخباراتي حول ما جرى مع خاشقجي داخل إسطنبول في تركيا تحدث عن موافقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على العملية.

موضة ستايل

وجاء التقرير الذي أحدث ضجة إعلامية وحقوقية بعد مباحثات هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل السعودي محمد بن سلمان.

وكانت إدارة ترامب قد رفضت نشر التقرير الذي كان مصنف بأنه غير سري، وكان يتضمن تفاصيل ما جرى عام 2018 داخل قنصلية الرياض في إسطنبول.

مواقف خليجية

الكويت والبحرين، أعلنتا اليوم السبت، تأييدهما لموقف السعودية الرافض لتقرير المخابرات الأمريكية بشأن ما جرى مع الصحفي جمال خاشقجي.

وأصدرت خارجية البلدين بيانين تعليقاً على التقرير الأمريكي المنشور مساء الجمعة، حول ما جرى مع خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول، أواخر 2018.

وأعربت المنامة والكويت، في بيانيهما، تأييد موقف خارجية المملكة و رفض المـ.سـ.اس بسيادة السعودية، مؤكدتين دور الرياض في المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أبلغ الملك سلمان بن عبد العزيز عن تغييرات مهمة في العلاقات بين البلدين.

الأوضاع ستتغير

وجاء في مقابلة مع شبكة إعلامية أمريكية قول بايدن إنه تحدث مع الملك وأوضح له أن الأوضاع ستتغير وستعلن تغييرات هامة اليوم (الجمعة) والإثنين.

مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة الأميركية، أدرج نائب رئيس الاستخبارات السعودية العامة السابق، أحمد العسيري، وآخرين على قائمة الإجراءات.

وحسب المصادر ذاتها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية كذلك حـ.ظـ.ر منح تأشيرات لـ76 سعوديا في إطار الرد الأمريكي على ما جرى مع الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق