بدأت مسيرتها الفنية ببطولة أمام عمر الشريف وقضت أيامها الأخيرة في دار المسنين.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية هالة شوكت (صور/ فيديو)

بدأت مسيرتها الفنية ببطولة أمام عمر الشريف وقضت أيامها الأخيرة في دار المسنين.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية هالة شوكت (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

هالة شوكت؛ فنانة سورية شهيرة رحلت عن عالمنا عام 2007، بعد أن أثرت الدراما السورية بالكثير من الأعمال في السينما والمسرح والتليفزيون، بدأتها ببطولة فيلم موعد مع المجهول أمام عمر الشريف عام 1959، وأنهتها بالمشاركة في مسلسل كسر الخواطر عام 2006.

أدت الفنانة هالة شوكت دور الأم ببراعة، فهي أم نصار في الخوالي، أم عمر في ليالي الصالحية، الجدة الحنون في مسلسل عشتار، وهي أيضًا السيدة الجميلة الارستقراطية “جميلة” في مسلسل الفصول الأربعة بجزأيه.

ظلت الفنانة الراحلة هـالة شوكت تمثل حتى أيامها الأخيرة، والتي عاشتها في دار السعادة للمسنين، التي أكدت أكثر من مرة أنها ‏دخلتها بكامل إرادتها حتى تجد الرعاية الكافية، مشيرةً إلى أنها تدفع تكاليف إقامتها المرتفعة من مالها الخاص.‏

هالة شوكت
الفنانة السورية الراحلة هالة شوكت-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية الراحلة هالة شوكت:

موضة ستايل

1- فاطمة توركان شوكت الاسم الحقيقي للفنانة هالة شوكت التي وُلدت في مارس 1930، في درعا جنوب دمشق، ثم انتقلت إلى العاصمة ‏السورية دمشق مع عائلتها.

2- اكتشفها المخرج المصري “عاطف سالم”، وقدمها بطلة لفيلمه “موعد مع المجهول” أمام الفنان “عمر ‏الشريف”، عام 1959، زمن الوحدة بين مصر وسوريا.

3- شاهد سالم صورة الجميلة هالة شوكت في إحدى المجلات أثناء مناسبة ما، فوقع اختياره عليها بطلة للفيلم، وهي بداية قوية لأي ممثلة، ‏إلا أن هذه البداية كلفتها طلاقها من زوجها الأول.

4- انتسبت إلى نقابة الفنانين في سوريا عام 1968، وقدمت في بداياتها عددًا من الأفلام، مثل: وطني حبي والليالي الملتهبة عام 1960، لقاء في تدمر عام 1965، سائق الشاحنة والمليونيرة عام 1966.

5- كما شاركت في عددٍ من المسلسلات، مثل: مسلسل ‏‏”حمام الهنا”، للثنائي الفني الشهير “دريد لحام” و”نهاد قلعي” عام 1968، مسلسل “زقاق المايلة” عام 1972، مسلسل “الوادي الكبير” عام 1974.

6- في الثمانينات شاركت الفنانة هـالة شوكت في مشروع الفنان ياسر العظمة الأبرز “مرايا”، الذي حقق نجاحًا بارزًا منذ سنوات ‏عرضه الأولى، كما شاركت أيضًا في مسلسل “بصمات على جدار الزمن” ومسلسل “حارة نسيها الزمن”.‏

7- في التسعينيات شاركت في عددٍ من أعمال البيئة الشامية، فكان دور “أم محمود” في مسلسل “أيام شامية” عام 1992، أحد ‏أبرز أدوارها، وبداية تألقها في أدوار الأم.

8- قدمت الفنانة هالة شوكت على خشبة المسرح القومي عددًا من المسرحيات، مثل: ‏‏”العنب الحامض”، “طرطوف”، “ترويض الشـرسة”، “الخجول في القصر”، “كاسك يا وطن”.

9- تزوجت الفنانة هالة شوكت مرة ثانية وأنجبت 3 أبناء: جميل وسحر ومأمون، وكانت تمتلك بيتًا أنيقًا مؤثث بأثاث فاخر في حي المزرعة في العاصمة السورية دمشق، لكنها اختارت تركه للإقامة في دار السعادة للمسنين.

10- توفيت الفنانة السورية القديرة هالة شوكت في 28 أبريل 2007، عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عامًا، بعد صـراع طويل مع ‏المرض.

اقرأ أيضًا: خريج كلية الفنون الجميلة، متزوج من السيدة ثورة وله من الأبناء ثائر ووجد.. 10 معلومات عن الفنان السوري بسام كوسا (صور/ فيديو)

هالة شوكت وعمر الشريف
الفنانة السورية هالة شوكت مع الفنان المصري عمر الشريف

إقامة الفنانة هالة شوكت في دار المسنين

في عام 2007، أجرت جريدة البيان الإماراتية حوارًا مع الفنانة القديرة هـالة شوكت، التي كانت تعيش آنذاك في دار السعادة ‏للمسنين، بعد أن كانت تمتلك بيتًا فاخرًا في حي المزرعة بدمشق.‏

وبسؤالها عن بيتها هذا، أجابت: “هذا الكلام زمان، عشر سنوات ليسوا بالأمر الهين يعني جيلاً بأكمله، لقد تبدل الحال كبرنا بالسن ‏وأصبحنا بحاجة إلى رعاية ومتابعة أشخاص آخرين، والحمد لله على أنه ينعم علينا بالصحة والعافية.. بيتي القديم سكن فيه ولدي ‏وأنا أزوره باستمرار، أي ليس هناك مشكلة”.‏

وعن سؤالها حول سبب إقامتها في دار للمسنين، أجابت: “قلت لك أن الحال تبدل والعمر لا يرحم، وبإمكانك أن تلاحظ مدى ‏الاهتمام بي في هذا المكان، وللعلم هذه الدار مأجورة الدفع وأسعارها ليست رخيصة، لذا هي مكان مثالي لتكون دارًا للمسنين الذين ‏لا يستطيعون خدمة أنفسهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن في الدار خدمة صحية على مدار الأربع والعشرين ساعة، والحمد لله لا ‏أشعر بالعزلة أبدًا، صار لدي صداقات كثيرة فدائمًا هناك أشخاص أزورهم ويزورونني”.‏

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق