شيخ الفنانين السوريين، تزوج الفنانة كلير سمعان وأنجب منها ابنتين إحداهما الفنانة ليلى بقدونس.. 10 معلومات عن الفنان سعد الدين بقدونس (صور/ فيديو)

شيخ الفنانين السوريين، تزوج الفنانة كلير سمعان وأنجب منها ابنتين إحداهما الفنانة ليلى بقدونس.. 10 معلومات عن الفنان سعد الدين بقدونس (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سعد الدين بقدونس؛ ممثل ومخرج سوري شهير، رحل عن عالمنا عام 2005 بعد أن أثرى الدراما السورية بالكثير من الأعمال الفنية التي تنوعت ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، آخرها المسلسل السعودي السوري “عصام ورشا”.

شُغف الفنان سعد الدين بقدونس بالمسرح في سنٍ صغيرة، فأفنى نفسه في خدمة هذا الفن لمدة 60 عامًا، وعمل على نشره في كل مدينة وقرية سورية، كما ساهم في تأسيس المسرح العسكري السوري وجمعية المسرح الحر، وقد قدم للمسرح السوري ما لم تُقدمه وزارة الثقافة نفسها، مع ذلك لم يلق التكريم الذي يليق بالفنان الذي لُقب بـ شيخ الفنانين السوريين.

يمكنكم زيارة موضة ستايل للحصول على تخفيض حتى 50% عبر الضغط هنا

عطاءه الفني لم يقتصر على سوريا فقط، فقد عمل في القناة السابعة في تليفزيون لبنان لمدة 5 سنوات، وفي ذلك الوقت أسس المسرح الشعبي اللبناني، وقدم عددًا من المسرحيات الكوميدية التي ظهرت فيها الشخصيات اللبنانية الشعبية.

موضة ستايل
سعد الدين بقدونس
الفنان السوري الراحل سعد الدين بقدونس-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري الراحل سعد الدين بقدونس:

1- وُلد الفنان سعد الدين بقدونس في 20 أبريل عام 1924، في حي الصالحية الدمشقي في العاصمة السورية، شُغف بالمسرح في سنٍ صغيرة، فوقف على خشبته للمرة الأولى عام 1940، وكان عمره 16 عامًا فقط.

2- تحدث في أحد الحوارات الصحافية أنه ورفاقه في الحارة أسسوا نادي قاسيون في حي الصالحية، عشقوا السينما وحلموا باقتناء كاميرا، فصنعوا مجسمًا لها من الصفيح، ثم قاموا بطلائها بالأسود، وكتبوا عليها “قاسيون فيلم”.

3- احترف بقدونس التمثيل في وقتٍ كان يُنظر لمهنة الفنان على أنها مهنة معيبة، وعن ذلك يقول في أحد الحوارات: “أنه حين اشتهر اسمه في المسرح جاءه عدد من افراد عائلة (بقدونس) وطلبوا منه أن يمحوا اسم العائلة، لأن ذلك ينقص من كرامتهم”.

4- في مطلع الخمسينيات، تعاون الفنان سعد الدين بقدونس مع الفنان عبد اللطيف فتحي، عندما عمل بفرقة الأخير، حيث قدما سويًا عدة مسرحيات، من بينها مسرحية “طاسة الرعبة”، إعداد بقدونس وإخراج فتحي، وعُرضت في القاهرة زمن الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959.

5- في مطلع الستينيات، شارك بقدونس في تأسيس المسرح العسكري، مع الفنان محمود جبر والمخرج محمد شاهين، وفي عام 1963 توجه إلى لبنان للعمل في القناة السابعة، وهناك أسس فرقة المسرح الشعبي بالتعاون مع زوجته الفنانة اللبنانية كلير سمعان.

6- شارك الفنان سـعد الدين بقدونس في عددٍ كبير من المسرحيات، كممثل ومخرج، فشارك في مسرحيات: “مخلب القطة” و”صرخات الجزائر” و”بين العرب والصهيونية” كمخرجٍ، وكممثل شارك في مسرحيات: “جذور الحب”، “الحب الكبير”، “العطر الأخضر”، “الأيدي الناعمة”، “طبيبًا رغم أنفه”.

7- اهتمام بقدونس بالمسرح، كان سببًا في غيابه عن شاشة التلفاز بالمقارنة مع أبناء جيله، ورغم قلة أعماله في التليفزيون، إلا أنه له بصمة خالد في الدراما السورية، فقد كان أحد المشاركين في سلسلة تغريبة بني هلال، أشهر سلسلة تليفزيونية قُدمت في سبعينيات القرن الماضي.

8- جمهوره لم يكن من الكبار فقط، بل استطاع أن يُكون جمهور واسع من الأطفال، بعد أن جسد دور الجد الراوي للحكايات في الجزئيين الثاني والثالث من المسلسل الشهير “كان يا مكان”.

9- شارك الفنان سـعد الدين بقدونس في عدد كبير من الأفلام السينمائية، نذكر منها، أفلام: “نزوات امرأة”، “امرأة لا تبيع الحب”، “الأميرة شهرزاد”، “نور وظلام”، “مقلب حب”، “المخدوعون”، “المصيدة”، “الانتقام حبًا”.

10- من أعماله في التليفزيون: مسلسلي: “ألو جميل ألو هناء” و”أبيض أبيض” عام 2001، وفي عام 2002 شارك في مسلسل “السفينة-رحلة 13″، وفي عام 2003 شارك في مسلسل “خبز وملح”، وفي عام 2005 شارك في مسلسل “عصام ورشا” الذي كان آخر أعماله قبل الرحيل.

اقرأ أيضًا: شقيقة منى واصف والدة كلًا مرح وليلى جبر وجدة دانا جبر.. 10 معلومات عن الفنانة السورية هيفاء واصف “أم عبد الله” في سوق الحرير (صور/ فيديو)

سعد الدين بقدونس
الفنان سعد الدين بقدونس برفقة مجموعة من الفنانين السوريين-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان سعد الدين بقدونس

الفنان سعد الدين بقدونس تزوج من الفنانة المسرحية اللبنانية “كلير سمعان” شقيقة المطربة “فريال كريم”، وقد أنجب منها ابنتين: “ليلى” و”سميرة”، التحقت ليلى بالمعهد العالي للفنون المسرحية واحترفت التمثيل.

تـ.ـوفي الفنان القدير سـعد الدين بقدونس يوم السبت 19 شباط/ فبراير عام 2005، عن عمرٍ يناهز 80 عامًا، وقد رحل دون أن يحصل على التكريم المناسب من الدولة السورية.

سعد الدين بقدونس
الفنان سعد الدين بقدونس وابنته الفنان ليلى بقدونس

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق