تحدى الفقر لدراسة التمثيل، أحبه الجمهور في باب الحارة وغضب منه بسبب شارع شيكاغو.. 10 معلومات عن الفنان السوري مصطفى المصطفى (صور/ فيديو)

تحدى الفقر لدراسة التمثيل، أحبه الجمهور في باب الحارة وغضب منه بسبب شارع شيكاغو.. 10 معلومات عن الفنان السوري مصطفى المصطفى (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

مصطفى المصطفى؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2011، التي ضمت الفنانين: يزن خليل، مصطـفى سعد الدين، حلا رجب، كرم الشعراني، لوريس قزق، أويس مخللاتي، دانا مارديني.

بدأ نجمه يسطع في السنوات الأخيرة، من خلال المشاركة في مسلسلين حققا نسب مشاهدة عالية، فقد جسد شخصية “الرقيب مزين فتوح” في الأجزاء الأخيرة من باب الحارة، وشخصية “كرمو” في شارع شيكاغو، والأخيرة كانت سببًا في تعرضه لانتقاداتٍ عدة.

وراء التحاق المصطفى بالمعهد العالي للفنون المسرحية قصة مؤثرة، فقد كاد الفقر أن يحول بينه وبين حلمه، اكتشف الفنان فايز قزق موهبته الفطرية أثناء اختبارات القبول للمعهد، وعهد الفنان عبد المنعم عمايري على رعايته فنيًا بالنصح والإرشاد.

مصطفى المصطفى
الفنان السوري مصطفى المصطفى-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري مصطفى المصطفى:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان مصطـفى المصطـفى في 10 أغسطس لعام 1987، في إحدى ضيع مدينة جرابلس الواقعة في محافظة حلب السورية، لأسرة متواضعة مادية تعيش في منزل بسيط على الحدود السورية التركية، عاش وتربى هناك وحصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، قبل الانتقال إلى العاصمة دمشق.

2- كان المصطـفى يتردد على نادي شبيبة جرابلس في عمر السادسة عشر، وفي أحد الأيام لفته إعلانٌ عن إقامة مسرحيات تفاعلية، ورغم أنه لا يمتلك تجربة سابقة في التمثيل ولا يمتلك أدنى فكرة عن ماهية المسرحية التفاعلية، قرر الانضمام لهذا النشاط، وخلال تجربته الأولى، اكتشف أنه يمتلك موهبة فطرية، وبدأت أحلام احتراف التمثيل تراوده.

3- عندما حصل المصطـفى على شهادة البكالوريا، قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ورغم معارضة الأهل لقرار ابنهم، لأن الفن لا يناسبه ولن يجد لنفسه موطأ قدم في ذلك العالم، رضخوا لرغبته في النهاية.

4- خضع الفنان مصطـفى المصطـفى لفحص القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية أمام لجنة يرأسها الفنان فايز قزق، والذي تساهل معه، فأعفاه من الأسئلة الثقافية، كونه قادم من بيئة لا تمتلك رفاهية الثقافة، واكتفى بالمشاهد التمثيلية، التي أداها بطريقة جيدة مكنته من اجتياز اختبارات القبول، تمهيدًا للالتحاق بورشة فنية من متطلبات القبول أيضًا.

5- البداية الفنية للفنان مصطـفى المصطـفى بدأت من السنة الرابعة “سنة التخرج” في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، حيث أنهى الفصل الأول من السنة بمسرحية “سيلكون” من إخراج الفنان عبد المنعم عمايري، وأنهى الفصل الثاني بمسرحية “الوجه الآخر لحكاية السيدة روزالين”، وهي مسرحية ارتجالية من إشراف الفنان فايز قزق، وتخرج عام 2011.

6- في عام 2012 شارك المصطـفى في مسلسلات: “الولادة من الخاصرة ج2″، “سيت كاز”، “بقعة ضوء ج9”. وفي عام 2013 شارك في مسلسلي: “ناطرين” و”زمن البرغوت ج2″، بالإضافة إلى فيلم “سلم إلى دمشق”.

7- عام 2016 كان بمثابة نقلة نوعية في مسيرة المصطفى الفنية، حيث شارك في مسلسلات: “زوال” و”الندم” و”أحمر”، كما شارك في الجزء الثامن مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسد شخصية الرقيب مزين مفتوح، وهي شخصية كوميدية لاقت استحسانًا من الجمهور.

8- تابع الفنان مصطـفى المصطـفى مسيرته الفنية مصحوبًا بنصائح صديقه وأستاذه وعرابه الفنان عبد المنعم عمايري، الذي نصحه بانتقاء أدواره جيدًا حتى يستطيع أن يصنع له اسمًا وتاريخًا يغفر له في حال أساء اختيار أدواره فيما بعد.

9- في عام 2020 شارك المصطـفى في مسلسلات: “مقابلة مع السيد آدم”، “ببساطة 2″، “الحب جنون ج3″، “شارع شيكاغو”، وجسد في الأخير شخصية كرمو، مساعد مغنية الملاهي سماهر/ أمل عرفة، وقد تعرضت الشخصية لانتقاداتٍ عدة بسبب سلوكها الأقرب لسلوك النساء، بالإضافة إلى مشهد تقبيله لأقدام سماهر.

10- في حياة الفنان مصطـفى المصطـفى تجربة مؤلـ.ـمة للغاية، حيث فقد شقيقه الأصغر “علي” الذي كان في الثالثة عشر من العمر عندما فـ.ـارق الحياة عام 2016، بسبب رصـ.ـاصة طائشة في الرأس، فبينما كان يلعب مع رفاقه على الحدود، وقع اشتـ.ـباك ما بين مسلـ.ـحين من داعـ.ـش وقوات الحدود التركية.

اقرأ أيضًا: بدأت التمثيل في عمر الثامنة في الجمل ولم تتزوج حتى الآن.. 10 معلومات عن الفنانة السورية جفرا يونس (صور/ فيديو)

مصطفى المصطفى
الفنان مصطفى المصطفى وشقيقه الراحل في طفولتهما-انستغرام

حكايته مع التمثيل التي بدأت بـ1000 ليرة

عندما حصل الفنان مصطـفى المصطـفى على شهادة البكالوريا، قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ورغم معارضة الأهل لقرار ابنهم، لأن الفن لا يناسبه ولن يجد لنفسه موطأ قدم في ذلك العالم، رضخوا لرغبته واستطاعت والدته أن تُوفر له مبلغ 1000 ليرة، أجرة المواصلات من جرابلس إلى دمشق.

في حوارٍ إذاعي،  كشف المصطـفى أنه لم يزر الشام مطلقًا إلا في اليوم الذي توجه فيه للمعهد، وبمجرد وصول الباص الذي نقله من جرابلس إلى الشام، شعر بالضياع، حتى أنه جلس إلى الرصيف وانخرط في بكاءٍ حاد، لم ينقذه منه إلا عامل نظافة، أرشده لكيفية الوصول إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.

عندما وصل المصطفى للمعهد، اندهش مما رآه داخل أروقته من مشاهد اختلاط الطلاب بالطالبات، فهو قادم من بيئة محافظة تمامًا وخجول لأبعد حد، تغلب على خجله واستطاع أن يُسجل وأخذ موعدًا ليتقدم لامتحانات القبول وعاد لمدينته مرة أخرى.

عندما حان موعد توجهه لاختبار القبول، لم تتمكن عائلته من توفير الـ1000 ليرة أجرة المواصلات، عمل والده لم يستطع أن يُوفر هذا المبلغ ومحاولات والدته للاستدانة لم تفلح، ولم ينقذه من ذلك إلا جارة سمعت بالأمر فأقرضته المبلغ، لينطلق من فوره ليلحق بالباص المتجه للشام في آخر لحظة، حتى أنه لم يجد مقعدًا فارغًا، فاضطر للجلوس على سلم الباص لثماني ساعات هي عمر الرحلة ما بين جرابلس والشام.

تأخر ظهور نتيجة القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية مدة شهر كامل لأول مرة في تاريخه، فدب الخوف والقلق في نفس المصطـفى وعائلته، فقد ظنت والدته أن ابنها فشل في اختبارات القبول وأضاع من عمره عامًا كاملًا، لكن الفرحة كانت كبيرة عندما تلقى اتصال تليفوني يخبره بأنه أصبح أحد طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

شارع شيكاغو
المشهد المثـ.ـير للجدل الذي جمع ما بين الفنان مصطفى المصطفى والفنانة أمل عرفة

الحياة الشخصية للفنان مصطفى المصطفى

الفنان مصطـفى المصطفى غير متزوج ولا مرتبط عاطفيًا بحسب تصريحاته الأخيرة، ويؤجل مشروع الزواج لأنه يعتبر هذه الفترة مهمة ليصنع لنفسه اسمًا عند الجمهور، وقاعدة جماهيرية.

في أحد البرامج الإذاعية كشف المصطـفى أنه لم يزر ضيعته في جرابلس من 10 سنوات، فقد أخذته حياة المدينة، واستطاع رؤية والدته بعد غياب 9 سنواتٍ عندما زارته في الشام العام الماضي.

حاليًا يُفضل المصطـفى حياة المدينة على حياة الريف، لكن ينقصه أن تعيش والدته معه وهو الأمر الذي ترفضه تمامًا، وقد صرح أنه يشعر بوحدة شديدة لن يبددها إلا أن يتزوج ويصنع عائلة، لكن الزواج مشروع مؤجل للتركيز على مشواره الفني.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق