فنان تشكيلي وندم على احتراف التمثيل، متزوج ولديه 3 أبناء بينهم ابنة يعتبرها والدته الثانية.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري عبد الفتاح المزين (صور/ فيديو)

فنان تشكيلي وندم على احتراف التمثيل، متزوج ولديه 3 أبناء بينهم ابنة يعتبرها والدته الثانية.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري عبد الفتاح المزين (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

عبد الفتاح المزين؛ فنان سوري شهير، بدأ مشواره الفني في أوائل الخمسينات وقد كان طفلًا، حيث شارك في أحد البرامج الإذاعية الخاصة بالأطفال، وفي مراهقته أسس مع زملاء الدراسة في ثانوية التجارة، فرقة مسرحية، قدموا من خلالها مجموعة من المسرحيات.

بدأ مشواره الفني كممثل محترف في أواخر ستينيات القرن الماضي، فشارك في عددٍ من الأدوار الصغيرة، ‏ومع انتصاف السبعينيات أصبح واحدًا من نجوم الصف الأول للدراما السورية، وقد اشتهر بشخصية “زاهي أفندي” في مسلسل “أبو كامل”.

يميل الفنان عبد الفتاح المزين إلى تجسيد الشخصيات المركبة والمعقدة، فكان خيار المخرجين الأمثل لتجسيد الشخصيات الشريرة، التي ‏تتسم بالمكر والدهاء، وقد صرح مؤخرًا أنه نادم أشد الندم على احتراف التمثيل، رغم أنه مهنة راقية، لكنه أحبط إحباط شديد من العاملين في الوسط الفني.

عبد الفتاح المزين
الفنان السوري عبد الفتاح المزين-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري عبد الفتاح المزين:

موضة ستايل

1- ولد الفنان عبد الفتاح المزين في العاصمة السورية دمشق عام 1945 ونشأ وترعرع فيها. مسيرته الفنية بدأت عام 1967، وانضم ‏إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1970.‏

2- عشق المزين الرسم منذ طفولته، وكان واحدًا من الأطفال الموهبين في مدرسته، شب ليصبح فنانًا تشكيليًا، قبل أن يحترف التمثيل ‏على خشبة المسارح السورية.‏

3- بدأ التمثيل على خشبة المسارح ‏المدرسية، ثم أسس مع زملاء الدراسة في ثانوية التجارة، فرقة مسرحية، قدموا من خلاله مجموعة من المسرحيات، كان يعرض ‏البعض منها للسجناء في قلعة دمشق.‏

4- موهبته الفنية لفتت أنظار الفنان عبد اللطيف فتحي، وطلب أن يضمه للمسرح القومي السوري، وقد تهيب التمثيل المزين من التمثيل أمام فتحي حتى أنه تلعثم في أول مشهد جمعهما.

5- على مدار 30 عامًا، كان فيها المزين عضوًا في المسرح القومي السوري، قدم خلالها قرابة 85 مسرحية، نذكر منها: “صابر ‏أفندي”، “الزوبعة”، “الغريب”، “إبراهيم وصفية”، “جونو والطاووس”، “الزير سالم”، “الشاطر حسن”.

6- في بداياته التليفزيونية.. شارك الفنان عبد الفتـاح المزين بأدوارِ صغيرة في السهرة التليفزيونية “النهاية”، وفي مسلسل “حمام الهنا” عام 1968، حيث أدى ‏دور شرطي، ثم شارك في مسلسل “صح النوم” عام 1972، حيث أدى دور الطبيب الذي يجري لحسني البورظان الذي جسد ‏شخصيته نهاد قلعي عملية الزائدة الدودية بالخطأ.‏

7- أما الدور الأبرز في حياة عبـد الفتاح المزين، فكان شخصية “زاهي أفندي” في المسلسل الشهير “أبو كامل” عام 1990، وقد حظيت ‏هذه الشخصية بشعبية كبيرة وكان الناس ينادوه بها على مدى سنوات طويلة؛ بالرغم من طبيعتها السلبية.

8- شارك الفنان عبد الفتاح المزين في قرابة 33 فيلمًا سينمائيَا مصريًا ومشتركًا، ولا سيما في زمن الوحدة بين مصر وسوريا، وقد لمع من خلال بطولة فيلم “القلعة الخامسة” عام 1977، “نصف ملغ ‏نيكوتين” عام 2007.‏

9- في مقابلة مؤخرًا مع الإعلامي أحمد الدرع، صرح المزين بأنه نادم على عملين في مسيرته الفنية، هما: زمن البرغوت وحريم الشاويش.

10- الفنان عبد الفتاح المزين من الفنانين المواليين لنظام بشار الأسد، وقد سبق وطلب بتخصيص جهة إنتاجية تكون مسئولة عن ‏عرض انتصارات جيـ.ـش النظام.‏

اقرأ أيضًا: جلطة دماغية أفقدته الذاكرة والقدرة على الكلام، عالجه طبيب يهودي ونصحه بالقرآن.. 10 معلومات عن الفنان السوري محمد الشماط (صور/ فيديو)

عبد الفتاح المزين
الفنان عبد الفتاح المزين والفنانة ضحى الدبس من كواليس مسلسل أبو كامل عام 1990

الحياة الشخصية للفنان عبد الفتاح المزين

الفنان عبد الفتاح المزين متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، يرتبط بها بصلة قرابة، فتكون ابنة ابن عمه، ويعتبرها صاحبة فضل كبير عليه، كونها احتملت الفنان المهووس بداخله، وساهمت في دعمه ودفعه للإمام.

المزين رُزق بثلاثة أبناء، بينهم ابنة وحيدة أسماها لبنى، وقال عنها في حوار مصور بأنها والدته الثانية، ولشدة حبه لابنته قد يحلف بحياتها أثناء حديثه، كأن يقول: “وراس بنتي لبنى.. أعز شي عندي”.

ابنه الأكبر يُدعى “توفيق”، يعيش مع أسرته في ألمانيا، كان له تجربة فنية في صغر في سن 10-12 عامًا، وعندما كبر سلك طريقًا غير الفن، وأما ابنه الأصغر فيعمل كوافير ويعيش في ألمانيا أيضًا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق