تركت كلية الإعلام والتحقت بالمعهد المسرحي، متزوجة من المخرج يزن أبو حمدة ولديها منه ابنة.. قصة حياة الفنانة علا باشا وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تركت كلية الإعلام والتحقت بالمعهد المسرحي، متزوجة من المخرج يزن أبو حمدة ولديها منه ابنة.. قصة حياة الفنانة علا باشا وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

علا باشا؛ فنانة سورية شابة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2009، التي ضمت الفنانين: يامن حجلي، رنا كرم، نوار يوسف، مي مرهج، ندى العبد الله، عهد ديب، فاتنة ليلى، لينا دياب.

تركت الفنانة علا باشا كلية الإعلام من أجل الالتحاق بالمعهد المسرحي، أبدعت وتفوقت وبعد التخرج عُينت معيدة لمادة الليونة والحركة المسرحية، وفي عام 2010 كانت انطلاقتها على شاشة التليفزيون بـ4 مسلسلات: وادي السايح، لعنة الطين، تخت شرقي، القعقاع بن عمرو التميمي.

تُطل الفنانة علا باشا في موسم دراما رمضان 2021 من خلال الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة، حيث تؤدي شخصية “سرية الحافظ”، كما تُطل في مسلسل الدراما العائلية “بعد عدة سنوات”.

علا باشا
الفنانة السورية علا باشا-فيسبوك

نشأة الفنانة علا باشا

وُلدت الفنانة علا باشا في 29 أكتوبر عام 1986، في مدينة مصياف الواقعة في ريف حماة، بدأ شغفها بالفن والتمثيل منذ سنٍ صغيرة، وبدأت التمثيل في المرحلة الثانوية من خلال بعض النشاطات المسرحية.

موضة ستايل

خلال المرحلة الثانوية حصدت بعض الجوائز على صعيد المدارس، ما دفعها لاحقًا لتكون ضمن فرقة مسرحية هاوية، تقدم العروض المسرحية في مدن ريف حماة.

أنهت باشا المرحلة الثانوية وحصلت على شهادة البكالوريا، توجهت إلى جامعة دمشق وسجلت في كلية الإعلام، ودرست فيها لفترة، قبل أن ينتصر شغفها بالتمثيل ويحملها للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تخرجت من المعهد بتفوق عام 2009، وصارت معيدة فيه لمادة الليونة والحركة المسرحية، ثم انطلقت في العمل الفني، وكانت بدايتها عام 2010 مع 4 مسلسلات.

اقرأ أيضًا: متزوج ولديه 4 أبناء وحاصل على الجنسية الفرنسية، اشتهر بتجسيد شخصية الكومندان الفرنسي في باب الحارة.. قصة حياة الفنان السوري جمال قبش وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

البداية الفنية

تنسب الفنانة علا باشا الفضل في معرفة الجمهور بها لمسلسل تخت شرقي، الذي كتبته يم مشهدي وأخرجته رشا شربتجي، حيث جسدت خلاله شخصية “هارموني”، الشابة التي لقيت تعاطفًا كبيرًا وقبولًا لدى شريحة واسعة من الشباب لدى عرض المسلسل.

شاركت باشا في مجموعة من الأفلام القصيرة الهاوية، وكانت فرصتها الحقيقية من خلال فيلم “ليليث السورية”، إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج غسان شميط.

كما شاركت في فيلم “حنين الذاكرة”، وهو رباعية سينمائية من إخراج مجموعة من الشباب، كذلك شاركت في فيلم “وحل” ضمن مشروع دعم سينما الشباب للمخرج حمادة سليم.

علا باشا
الفنانة علا باشا مع زوجها المخرج يزن أبو حمدة-إنترنت

أعمال الفنانة علا باشا في التليفزيون

شاركت الفنانة علا باشا في عددٍ من المسلسلات السورية، فقدمت سوق الورق عام 2011، المصابيح الزرق عام 2012، سوبر فاميلي ومرايا 2013 عام 2013، غيوم عائلية وبقعة ضوء ج10 وباب المراد والقربان عام 2014.

كما شاركت في مسلسلات: يلا شباب يلا بنات وفي ظروف غامضة وبقعة ضوء ج11 عام 2015، مذنبون أبرياء وعطر الشام ج1 وبلا غمد وبقعة ضوء ج12 والخان ودومينو عام 2016، وكان دومينو نقلة نوعية في مسيرتها الفنية، حيث جسدت شخصية الصحافية مها وهي دور محوري والشخصية ثرية استطاعت أن تظهر موهبتها بشكلٍ لافت.

شاركت الفنانة علا باشا أيضًا في مسلسلات: عطر الشام ج2 وحكم الهوى وبقعة ضوء ج13 عام 2017، عطر الشام ج3 عام 2018، عن الهوى والجوى والحرملك وعطر الشام ج4 عام 2019.

كما شاركت في مسلسل الحرملك ج2 عام 2020، وستطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة، حيث تؤدي شخصية “سرية الحافظ”، كما تُطل في مسلسل الدراما العائلية “بعد عدة سنوات”.

علا باشا
الفنانة علا باشا مع ابنتها كارلا-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنانة علا باشا

تزوجت الفنانة علا باشا من المخرج السوري يزن أبو حمدة عام 2017 بعد قصة حب، وقد رزقا عام 2019 بابنتهما الأولى كارلا، وعن زوجها قالت في لقاءٍ قصير مؤخرًا أنه لا يتدخل في اختياراتها الفنية كمخرج، تاركًا لها حرية اختيار أدوارها، وكزوج فهو إنسان متعاون ولطيف، يتحمل المسئولية ويتكفل بابنته وقت انشغالها بالتصوير.

واعترفت باشا أن الأمومة مسئولية كبيرة، لكن الحياة في وجود ابنتها “كارلا” جميلة، لكنها لم تعتبر أن هذه المسئولية قد سرقتها من العمل الفني، مؤكدة أن الأولوية للعائلة حتى على حساب نفسها.

بعد التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، استكملت باشا دراستها في كلية الإعلام، وهي مع فكرة عدم اكتفاء الممثل بمهنة التمثيل، لأنها غير مضمونة حالها كحال كل شيء في هذه الحياة، وأكدت أنها لا تفكر في الإعلام كمجال للعمل بل يجذبها الديكور والتنسيق في حال فكرت في عمل آخر غير الفن.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق