3 شروط من الاتحاد الأوروبي لتحسين العلاقات مع روسيا

3 شروط من الاتحاد الأوروبي لتحسين العلاقات مع روسيا

مدى بوست – فريق التحرير

حدد الاتحاد الأوروبي شروطاً لتحسين العلاقات مع روسيا التي شهدت تراجعاً كبيراً مؤخراً على خلفية ممارساتها الداخلية والخارجية التي تخالف أهم مبادئ حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعقبه بيان للاتحاد يحدد بها 3 شروط لتحسين العلاقات بين الطرفين.

وحمل البيان الرئيس الروسي مسؤولية تراجع العلاقات بين الجانبين فيما رفضت موسكو الموقف الأوروبي قبل أيام من قمة الدول الـ 27.

3 شروط من الاتحاد الأوروبي لتحسين العلاقات مع روسيا
3 شروط من الاتحاد الأوروبي لتحسين العلاقات مع روسيا

الشروط الأوروبية الثلاثة

ووفق وكالة الأناضول بحث الطرفين الروسي والأوروبي العلاقات الثنائية، ومسألة المعارض الروسي أليكسي نافالني، والتقييم الأولي للقاح “سبوتنيك” الروسي لأجل كورونا.

موضة ستايل

بيان المجلس الأوروبي ذكر 3 شروط لإعادة العلاقة مع روسيا وتحسينها على أقل تقدير وهي تحقيق تقدم في مسائل تطبيق اتفاقات مينسك (حول أوكرانيا)، ووقف الهـ.جـ.مـ.ات الإلكترونية على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، واحترام حقوق الإنسان”.

الرئاسة الروسية (الكرملين) ذكرت في بيان أنّ رئيس المجلس الأوروبي أكّد لـ”بوتين” أن القمة الأوروبية، يومي الخميس والجمعة المقبلين، ستناقش العلاقات الأوروبية الروسية.

الرد الروسي

وأعرب “بوتين” عن رفضه للوضع الحالي للعلاقات الروسية الأوروبية جراء ما أرجعه إلى “النهج غير البنّاء” الذي يسلكه شركاء روسيا مِن حين لآخر.

وكان الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، قد أكد أنّ “بوتين مسؤول عن سلوك لموسكو داخلياً وخارجياً”.

ولفت المسؤول الأوروبي – في تصريحات صحفية – إلى انتهاج روسيا “موقفاً غير سلمي”، خلال الأعوام الأخيرة، تجاه جيرانها مثل جورجيا وأوكرانيا.

موقف حلف شمال الأطلسي

واتهم ينس ستولتنبرغ الجانب الروسي بـ”التدخل في الشؤون الداخلية للدول الحليفة في الناتو، وقـ.مـ.ع المعارضين” في البلاد.

كما أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عن قلق الحلف حول ما يتردّد مِن أنباء عن “تخصيص روسيا جائزة لمن يـ.قـ.تـ.ل جنود الناتو في أفغانستان”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق