ماذا يحصل في مصر؟ تعاطف عربي دولي بعد 3 أحداث مؤسفة خلال يومين

ماذا يحصل في مصر؟ تعاطف عربي دولي بعد 3 أحداث مؤسفة خلال يومين

مدى بوست – محمد أمين ميرة

شهدت مصر 3 أحداث مثيرة في أقل من يومين، سببت تعاطفاً عربياً ودولياً كبيراً بسبب نتائجها المؤسفة وما انعكس عليها من خسائر مادية وبشرية.

و تمثل ذلك بما جرى في قناة السويس والسفينة التي أغلقت مجرى القناة، تلاها حادثة القطار في سوهاج التي سببت ضجة محلية كبيرة بسبب جسامة الأضرار وآخرها ما حدث لمبنى سكني مؤلف من 10 طوابق.

الإعلام المصري يوسف حسين الشهير ببرنامج جو شو نشر على حساباته في مواقع التواصل صورة أعلن فيها الحداد على مصر بسبب الأحداث الثلاثة إضافة إلى ما جرى في سد النهضة.

ماذا يحصل في مصر؟ تعاطف عربي دولي بعد 3 أحداث مؤسفة فيها خلال يومين
ماذا يحصل في مصر؟ تعاطف عربي دولي بعد 3 أحداث مؤسفة فيها خلال يومين

سد النهضة

وتمر مصر بمشكلة مع أثيوبيا والسودان بأن سد النهضة، وصل مؤخراً إلى ما وصف بالذروة بسبب إصرار أديس أبابا فيما ترى القاهرة ذلك مؤثراً بشكل سلبي عليها وعلى أمنها المائي.

موضة ستايل

وفي آخر ما جرى بمصر، والذي كان سبباً في تعاطف دولي وعربي واسع، انـ.هـ.يـ.ار مبنى سكني مؤلف من 10 طوابق في العاصمة المصرية القاهرة.

وبحسب وسائل إعلام مصرية فإن ذلك أدى إلى وقوع 5 ضـ.حـ.ايـ.ا إضافة إلى 32 آخرين بسبب حادث تـ.صـ.ادم سابق بين قطارين في محافظة سوهاج ضمن صعيد مصر.

سوهاج والسويس

تلك الحادثة أدت لإصـ.ابة نحو 165 مواطناً، فيما توعدت مصر بمحاسبة المتسببين بذلك، إلا أنها في الوقت ذاته تشهد مشكلة إضافية تتمثل بأزمة السفينة الجـ.انـ.حـ.ة في قناة السويس ما تسبب بإغلاقها منذ الثلاثاء الماضي.

وتعـ.طـ.لت الملاحة في قناة السويس لليوم الخامس على التوالي في وقت تتواصل فيه الجهود لتعويهما وحل المشكلة في أسرع ما أمكن.

وتعتبر قناة السويس حلقة وصل اقتصادية مهمّة جداً بين قارّتيّ أوروبا وآسيا، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ سفن الشحن أصبحت نتيجة للقناة غير ملزمة بالعبور عبر الطرف الجنوبيّ الأفريقيّ لنقل بضائعها.

أهمية قناة السويس

وقد ساهمت توسعة القناة بزيادة الحركة التجارية فيها، إلى جانب تمكينها من استيعاب السفن ذات الأحجام الكبيرة.

ويجدر بالذكر أنّ تطوير القناة باستمرار لم يقتصر على زيادة عرضها وعمقها فحسب، بل توسّع أيضاً ليشمل إضافة قناة جديدة بطول 35كم للقناة القديمة.

وكان للقناة المذكورة دوراً كبيراً في ترسيخ مكانة مصر في حركة التجارة الدولية، وبالإضافة إلى ذلك تُعدّ القناة مساهماً أساسياً في إنعاش وتعزيز النموّ الاقتصادي على مستوى مصر والمنطقة والعالم.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق