وُلد وتربى في الجولان، وكان التمثيل حلمًا وتأثر بناجي جبر.. قصة الفنان السوري خالد القيش الذي خرج من بيته ولم يعد! (فيديو)

وُلد وتربى في الجولان، وكان التمثيل حلمًا وتأثر بناجي جبر.. قصة الفنان السوري خالد القيش الذي خرج من بيته ولم يعد! (فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

حل الفنان السوري خالد القيش ضيفًا على برنامج “شو القصة؟” مع الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات، وخلال الحلقة دار الحديث عن حياته في الجولان المحتل مسقط رأسه، وكيف غادره ولم يستطع العودة عليه.

حكى القيش كيف كان طفلًا صغيرًا في السابعة من العمر، تأخذه الحماسة للمشاركة في المظاهرات المناهضة للاحتلال الصهيوني، دون أن يُدرك المعنى الفعلي للاحتلال، الذي أدركه مع تقدمه في العمر.

وأضاف القيش أنه دائمًا ما كان يحلم بالسفر إلى الشام، ويسأل والديه ذلك، فتكون الإجابة: “إن شاء الله قريبًا”، ولم تتحقق هذه الـ قريبًا إلا عندما شب الصغير وحصل على منحة دراسية.

خالد القيش
الفنان السوري خالد القيش برفقة الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات-انستغرام

خالد القيش: حلم الطفولة والتأثر بالفنان ناجي جبر

تحدث الفنان خالد القيش عن التمثيل الذي كان حلمًا راوده في الصغر، فكان يرى بعين الخيال أنه يقف على مسرح يُجسد شخصيات أمام حشد من الناس، فاستقر في نفسه أن يصبح ممثلًا.

موضة ستايل

وتابع القيش أن القناة السورية الأرضية هي الوحيدة التي كانت تُعرض في الجولان المحتل، فتربى على أعمال الفنانين دريد لحام وناجي جبر ونهاد قلعي، فكان متأثرًا بشخصية القبضاي أبو عنتر التي جسدها جبر، وكان يبرع في تقليده.

وأضاف أن شقيقه الأكبر فارس كان بمثابة أمله في الحياة، حيث حصل على منحة دراسية لدراسة الطب في الشام، وعاد إلى الجولان طبيبًا، حيث كان من أوائل الطُلاب القادمين من الجولان إلى دمشق.

وتابع أنه كان يحلم باللحظة التي يستطيع فيها الخروج من الجولان للدراسة في الشام، حتى يتمكن من رؤيتها للمرة الأولى، وهو ما حدث بالفعل عندما بلغ من العمر 18 عامًا بعد حصوله على شهادة البكالوريا.

الاحتـ.ـلال حرمه وداع والده ووالدته!

وعن المعاناة الواقعة على أهالي الجولان المحتل، كشف الفنان خالد القيش أن الحُدود تُفتح أمام الطلاب مرة واحدة فقط ليسافروا للدراسة في جامعة دمشق، ثم تُفتح مرة أخرى لقضاء العطلة الصيفية.

وأشار القيش إلى أن الحدود لا يُمكن أن تُفتح من قبل الاحتـ.ـلال لأي سببٍ من الأسباب ما بين بداية الدراسة والإجازة، وقد توفي والده في يناير 1997 ولم يستطع أن يُسافر لوداعه، وأضاف أنه لم يستطع أن يُودع والدته أيضًا، والتي توفيت في فبراير 2019 في الجولان.

وتحدث القيش عن والدته بتأثر شديد حتى غلبته دموعه، خاصةً عندما تذكر أغنيتها المفضلة “الأماكن” للمطرب السعودي “محمد عبده”، التي اعتادت سماعها لأنها تُذكرها به.

وتابع القيش أنه التقى بوالدته 8 مرات فقط من عام 2003 حتى عام 2019، وكان مكان اللقاء الأردن، تنفيذًا لقرارات الاحتـ.ـلال ، ولأجل ذلك أقام زفافه في الأردن حتى تستطيع والدته الحضور.

خالد القيش
تأثر الفنان خالد القيش أثناء الحديث عن والدته-يوتيوب

الحياة الشخصية للفنان خالد القيش

الفنان خالد القيش درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، دفعة 2003، وقد أخذ قرار عدم العودة للجولان في عمر الـ23، بعد أن تأكد أن طموحه الفني لا يُمكن ن يتحقق في الجولان بسبب تعـ.ـسف الاحتلال .

تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “ياسمين”، أنجب منها ولديه فارس وأصيل، واعترف أنه غير بارع في التصريح عن مشاعره لزوجته، لأن طريقة تربيته كرجلٍ شرقي صعبت عليه الأمر.

ووجه القيش رسالة شكر لزوجته ياسمين، ممتنًا لها أنها وقفت إلى جانبه خلال 10 سنوات زواج، فقال: “عزائي الوحيد في غربتي ووجودي في الشام دون أهل هي ياسمين”.

موقف مؤثر ما بين زوجته ووالدته

حكي الفنان خالد القيش موقف مؤثر حدث ما بين والدته والسيدة ياسمين في فترة تعارفهما، ففي إحدى زيارات والدته للشام، شاهدتها وتناولا سويًا “كاسة متة”، وقد قالت له تعليقًا على المقابلة: “فاتت على قلبي”.

وتابع القيش أن والدته سيدة مسنة، لم تكن تستطع صعود بيته الواقع في الطابق الرابع، فكان يحملها بنفسها إلى هناك، لكنها بعد أن قابلت زوجته الحالية ياسمين للمرة الأولى، كانت سعيدة لدرجة أنها صعدت درجات السلم للطابق الرابع بكل خفة. واعتبر القيش أن هذا الموقف بمثابة مباركة والدته لزواجه من حبيبته ياسمين.

وكشف القيش أنه من طائفة الدروز الموحدين، والطلاق في الطائفة نهائي لا رجعة فيه، وإن وقع لا يُمكن للرجل أن يعود ويتزوج طليقته مرة أخرى.

خالد القيش ووالدته
الفنان خالد القيش ووالدته الراحلة-إنترنت

دقيقة صمت بداية النجومية

كشف الفنان خالد القيش أن قدم الكثير من الشخصيات المميزة، لكن شخصية العميد عصام شاهين، كان سببًا في أن يتعرف المشاهد على جوانب جديدة في موهبة القيش المميزة.

وتابع القيش أنه ممتن للمخرج والصديق الراحل شوقي الماجري، فعندما عرض عليه دوره في دقيقة صمت، أجابه بأن الدور لا يليق به، لكن الماجري أصر على اختياره لدور العميد عصام الذي كان فارقًا في مسيرته الفنية.

واعتبر القيش أن هذه الشخصية تحدٍ في تاريخه الفني، فقرر أن يؤديه على أكمل وجه، مع ذلك لم يكن يتوقع كل هذا النجاح، وقد اعترف للإعلامية رابعة الزيات أن أجره زاد بعد أداءه اللافت في مسلسل دقيقة صمت.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق