عارض الأسد وغنى للثورة ورحل في غربته.. قصة الفنان الراحل عامر سبيعي الابن الأكبر لفنان الشعب رفيق سبيعي (صور/ فيديو)

عارض الأسد وغنى للثورة ورحل في غربته.. قصة الفنان الراحل عامر سبيعي الابن الأكبر لفنان الشعب رفيق سبيعي (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

عامر سبيعي؛ ممثل ومطرب وعازف عود سوري، رحل عن عالمنا عام 2015 في العاصمة المصرية القاهرة، التي لجأ إليها بعد مغادرة سوريا خوفًا من بطش نظام الأسد الذي عارضه ودعم الحراك الشعبي السوري ضده.

الفنان عامر سبيعي هو الابن الأكبر لفنان الشعب رفيق سبيعي والشقيق الأصغر للممثل والمخرج سيف الدين سبيعي، بدأ مشواره الفني في ثمانينات القرن الماضي من خلال خشبة المسرح، حيث عمل لفترة في المسرح العسكري السوري.

تمتع الراحل بموهبة فنية كبيرة، مع ذلك حُصر في الأدوار الثانوية، وقيل أن نجومية والده لم تساعده كما هو متوقع، بل طغت على حضوره الفني، شارك في الكثير من المسلسلات الشامية، آخرها: الدبور والأميمي وزمن البرغوت.

عامر سبيعي
الفنان السوري عامر سبيعي-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان عامر سبيعي عام 1958 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فنية عريقة، فوالده الفنان الراحل رفيق سبيعي، ووالدته كانت فنانة في فرقة محمد علي عبدو قبل أن تعتزل لتتفرغ بشؤون الأسرة.

موضة ستايل

هو الشقيق الأكبر لكلٍ من المخرج بشار سبيعي والممثل والمخرج سيف الدين سبيعي، وثلاث شقيقات، هن: صبا وصباح وهبة، وقد كان لصبا وهبة بعض التجارب الفنية.

تربى عامر في جو ثقافي وفني، فوالده كان ممثلًا ومغنيًا ومنولوجستًا وإذاعيًا، فشغف بالفن بكل أشكاله، خاصةً وأنه رافق والده لمواقع التصوير وحضر جلساتٍ فنية جمعت الفنانين والإعلاميين والمثقفين.

بدأ مسيرته الفنية من على خشبة المسرح، وعمل لفترة كموظفٍ في المسرح العسكري ثم قدم استقالته، وعن ذلك قال: “أنا بدأت ثورتي عندما قدمت استقالتي من المسرح العسكري عام 1984، وهنا كان خياري بالابتعاد عن الدولة وما يتعلق بها”.

عامر سبيعي
الفنان عامر سبيعي مع عوده-إنترنت

أعمال الفنان عامر سبيعي في السينما والتليفزيون

شارك الفنان عامر سبيعي في عشرات الأعمال السورية التي تنوعت ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، نذكر منها: في السينما، أفلام: الحب المزيف، مأساة فتاة شرقية، بنت شرقية.

في التليفزيون، مسلسلات: مبروك، قوس قزح، تمر حنة، صراع الزمن، حمام القيشاني، عشتار، الخيط الأبيض، أبو زيد الهلالي، زوج الست، رجاها، مرايا 2006، كحل العيون، الوزير وسعادة حرمه، فجر آخر، سقف العالم، الحصرم الشامي، أولاد القيمرية، أهل الراية، الدوامة، بيت جدي، الدبور، أسعد الوراق، بقعة ضوء، الخبز الحرام، أبو جانتي، الدبور، يوميات مدير عام ج2، طالع الفضة، ولادة من الخاصرة، ما بتخلص حكايتنا، زمن البرغوت، بنات العيلة، الأميمي.

اقرأ أيضًا: الابن الوحيد للفنان عبد الرحمن آل رشي، متزوج وأب لابنتين ويعيش في فرنسا بسبب مواقفه السياسية.. 10 معلومات عن الفنان السوري محمد آل رشي (صور/ فيديو)

موقفه من الثورة السورية

صرح الفنان الراحل عامر سبيعي بأنه دعم الحراك الشعبي السوري منذ بدايته سرًا، خوفًا من بطـ.ـش نظام الأسد وغضب عائلته المعروفة بمواقفها الموالية، لكنه تعـ.ـرض لحادثة اختـ.ـطاف من إحدى الجماعات المسـ.ـلحة، تدخل فيها الجيش الحر لإطلاق سراحه، ومنذ ذلك الوقت أعلن ثوريته.

في شهر أبريل 2013، غادر سبيعي الأراضي السورية، وأقام في العاصمة المصرية القاهرة، تحديدًا في منطقة 6 أكتوبر التي تضم عددًا كبيرًا من السوريين، وكان يحرص على لقائهم في مقهى بجوار بيته.

وبحسب تقريرٍ لشبكة CNN فالفنان عامر سبيعي كان عاتبًا على والده وشقيقه سيف لأنّهما لم يسألا عنه بعد اختـ.ـطـ.ـافه أو خروجه، وأسِفَ لأنه لم يستطع إقناع أبيه وأخيه باتخاذ موقفٍ سياسي مشابه لموقفه، مؤكداً على حريّتهما فيما يتخذونه من مواقف، لكنّه بالمقابل أعرب عن حزنه لكونهما تنكرا له بسبب قناعاته السياسية.

يذكر أن المخرج بشار سبيعي تحدث في تصريحات صحفية، نشرتها صحيفة “القدس العربي” في عام 2017، عن قيام والده بحرمانه ‏وشقيقه عامر من الميراث، بسبب مواقفهم الداعمة للثورة السورية، بينما نفى الفنان سيف الدين سبيعي هذا الأمر.

كما غاب اسم الفنان الراحل عامر سبيعي عن ورقة نعي والده الفنان رفيق سبيعي، وقد قيل أن ذلك بسبب موقفه السياسي، لكن الفنان سيف الدين سبيعي برر الأمر بأن عامر تـ.ـوفي قبل والده، لذلك لم يُكتب اسمه في النعي.

رفيق سبيعي
أولاد الفنان الراحل رفيق سبيعي-مدى بوست

الأغاني الثورية

ألف الفنان الراحل عـامر سبيعي عدة أغاني للثورة السورية، منذ إقامته في مدينة “حرستا” في ضواحي العاصمة السورية دمشق، بحسب ما ذكر في لقاء مع صحيفة محلية. 

غنى سبيعي عددًا من الأغاني التي لاقت رواجًا كبيرًا، منها أغاني “عالقبلة” في عام 2014، وهي من كلماته وألحانه وغنائه، وأغنية “يا غوطة الشام اشعلي” في نفس العام، وأغنية “الويل الويل” في عام 2013.

وأغنية “دبـ.ـحوا الولد” والتي أهداها للطفل الشهيد “حمزة الخطيب” والذي قتـ.ـل تحت التعذ يب مع أول أيام الثورة السورية، كما وصف في إحدى أغانيه الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبناني” بـ “الزميرة”.

الحياة الشخصية للفنان عامر سبيعي

الفنان عامر سبيعي متزوج من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب منها 3 أبناء: رفيق وربيع ورامي، والعائلة تعيش حاليًا في مصر، مستقرهم بعد مغادرة الأراضي السورية.

في 19 أكتوبر عام 2015، توفي الفنان عامر سبيعي في أحد المشافي المصرية، بعد أن أصيب بأزمة قلبية مفاجئة، ود فن في واحدة من مقـ.ـابر العاصمة المصرية، بينما كان يحلم بأن يعود ويُد فن في وطنه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق