متزوج من الفنانة نجلاء خمري وأنجبا ولدين، واشتهر بالأداء الصوتي لشخصية مراد علم دار في وادي الذئاب.. قصة حياة الفنان السوري شادي مقرش وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج من الفنانة نجلاء خمري وأنجبا ولدين، واشتهر بالأداء الصوتي لشخصية مراد علم دار في وادي الذئاب.. قصة حياة الفنان السوري شادي مقرش وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

شادي مقرش؛ ممثل ومخرج مسرحي سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2004، التي ضمت الفنانين: أسامة حلال، أناهيد فياض، نسرين فندي، سوسن أرشيد، ريم زينو.

بدأ مسيرته الفنية عام 2002، وكان ما يزال طالبًا في المعهد، حيث شاركا في مسلسلي: هولاكو وعمر الخيام، لكن انطلاقته الحقيقية كانت عام 2004، عندما اختاره المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية “فالح” في مسلسل التغريبة الفلسطينية.

الفنان شادي مقرش واحد من نجوم الدوبلاج في الوطن العربي، اشتهر بالأداء الصوتي لشخصية “مراد علم دار” في مسلسل “وادي الذئاب”، بالإضافة إلى ثلاثة أفلام هي: فيلم “وادي الذئاب العراق” في عام 2006، وفيلم “وادي الذئاب غلاديو” في عام 2009 وفيلم “وادي الذئاب فلسطين” في عام 2010.

شادي مقرش
الفنان السوري شادي مقرش-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان شادي مقرش في 18 أغسطس عام 1978 في العاصمة السورية دمشق، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، ومارس التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية ثم على خشبة مسرح بعض الفرق المسرحية المحلية.

موضة ستايل

بعد أن أنهي المرحلة الثانوية وحصل على شهادة البكالوريا، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج منه عام 2004، وكان من بين زملائه الفنان أسامة حلال، وتشاركا سويًا عددًا من الأعمال المسرحية، ضمن أعمال فرقة كون المسرحية التي أسسها حلال.

بدأ الفنان شادي مقرش مسيرته الفنية عام 2002، وكان ما يزال طالبًا في المعهد، حيث شاركا في مسلسلي: هولاكو وعمر الخيام، لكن انطلاقته الحقيقية كانت عام 2004، عندما اختاره المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية “فالح” في مسلسل التغريبة الفلسطينية.

وفي عام 2005 شارك في المسلسل التاريخي الظاهر بيبرس، حيث جسد شخصية “بايجو”، وفي العام التالي شارك في مسلسل على طول الأيام من إخراج الراحل حاتم علي.

أعمال الفنان شادي مقرش في التليفزيون

شارك الفنان شادي مقرش في عشرات المسلسلات السورية التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، فقدم في الفترة ما بين 2007 حتى 2010، مسلسلات:

كوم الحجر، سقف العالم، حوش العيلة، الجمر والجمار، قمر بني هاشم، الاجتياح، باب المقام، اسأل روحك، صراع المال، مطلوب رجال، صبايا ج2، رايات الحق، حضارة العرب ج2، بعد السقوط.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2021 شارك في مسلسلات: صبايا ج3، تعب المشوار، المنعطف، الغفران، زمن البرغوت، أيام الدراسة ج2، أرواح عارية، سكر وسط، خواتم، باب الحارة ج6، القربان، وجوه وأماكن، العراب: نادي الشرق، أهل الغرام ج3، الإمام، صانع الأحلام، ليالي الشمال.

شادي مقرش
الفنان شادي مقرش مجسدًا شخصية فياض في باب الحارة-إنترنت

أعمال الفنان شادي مقرش في السينما والمسرح

شارك الفنان شادي مقرش في عددٍ من الأفلام السينمائية، منها أفلام قصيرة مثل: الجنس البشري وأفلام روائية طويلة مثل: الفيلم المصري “ولاد العم”، فيلم “الليل الطويل”، الفيلم الأمريكي ” Dark Woods”.

كما شارك في عددٍ من المسرحيات، مثل: مسرحية “من هنا إلى هناك” التي قام بإخراجها أيضًا، كما قام بإخراج عددٍ من الأفلام، نذكر منها: الفيلم الديكو دراما “أجدادنا”، الفيلم القصير “عيد ميلاد شهيد”، الفيلم الروائي القصير “عناية مركزة.

اقرأ أيضًا: بدأ حياته كراقص هيب هوب، ثم أسس فرقة كون المسرحية ومستقر في لبنان منذ عام 2013.. قصة الفنان السوري أسامة حلال الشهير بشخصية “بشير” في باب الحارة (صور/ فيديو)

نجوميته في مجال الدوبلاج

يعتبر الفنان شادي مقرش واحدًا من نجوم الدوبلاج في الوطن العربي، حيث شارك في دبلجة أعمال مكسيكية وإسبانية وأمريكية وهندية وتركية، لكن أبرز شخصية في مسيرته كمؤدٍ للأصوات، هي شخصية مراد علم دار من مسلسل وادي الذئاب.

عن هذه الشخصية قال لأحد المواقع الفنية: “عندما بدأت بدبلجة العمل لم أكن أعرف أنه سيحقق نجاحًا كبيرًا، ولا أنكر على الإطلاق أنه أسهم بتداول إسمي كثيرًا، ولكنه لم يقدم لي شيئًا جديدًا على المستوى الفني أو المادي، كما أنني لم أحظ بامتيازات أكثر من المعتاد، الزملاء الآخرون تمت دعوتهم لقنوات أخرى وتكريمهم، أنا لم يحدث معي ذلك”.

وصرح مقرش أنه وجد صعوبة في البداية في نقل أحاسيس وانفعالات الممثل الأساسي للشخصية التي يؤديها الفنان التركي “نجاتي شاشماز، فكان يلحق إحساسه وليس إحساس مراد علم دار، وعن ذلك قال:

“في الأجزاء التالية مستوى أداء الممثل التركي وطريقة تعبيره اختلفت وفهمت عليه، لأني ألفته وفهمت طريقة تمثيله وصارت الشخصية مملوكة من قبلي، وبدأت أحبها وهذا يزيد مستوى تبنيك للعمل”.

شادي مقرش
الفنان شادي مقرش مع زوجته الفنانة نجلاء خمري وولديهما-انستغرام

الحياة الشخصية للفنان شادي مقرش

تزوّج الفنان شادي مقرش من الفنانة السورية نجلاء خمري بعد قصة حب، واحتفلا بزفافهما يوم 29 شباط/فبراير عام 2012، بحفل بسيط أقيم في أحد فنادق العاصمة السورية دمشق، وحضره عدد من الأصدقاء المقربين والأهل، بعيدًا عن الإعلام.

رزقا بطفلين هما “أمير” و”آدم”، وعن زواجهما قال الفنان شادي مقرش: “ليس صحيحًا أنني تعرفت إلى نجلاء في المعهد العالي أيام الدراسة، فهي أصغر مني بعدة سنوات، وتعارفي عليها كان قبل الزواج بحوالي السنة والنصف عن طريق الصدفة، حيث التقينا في تصوير أكثر من مسلسل في الدراما السورية”. 

وتابع: “صورنا معًا في مسلسل الغفران، وفي مسلسل صبايا 3، وكان لهذين العملين دور في التقارب بيننا، فجمعتنا علاقة حب دامت سنة ونصف، أعلنا بعدها الزواج”، ويعيش مع عائلته في لبنان.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق