اسمها الحقيقي هيلين قجميني، درست التمثيل والحقوق، متزوجة من شقيق الفنان رامي حنا وأنجبت ابن وحيد.. قصة حياة الفنانة السورية فاتن شاهين وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

اسمها الحقيقي هيلين قجميني، درست التمثيل والحقوق، متزوجة من شقيق الفنان رامي حنا وأنجبت ابن وحيد.. قصة حياة الفنانة السورية فاتن شاهين وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

فاتن شاهين؛ فنانة سورية شهيرة رغم أن غالبية الأدوار التي جسدتها لشخصياتٍ ثانوية، في أرشيفها الفني أكثر من 150 عملًا موزعين ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، فقد بدأت مشوارها الفني في سبعينات القرن الماضي.

اسمها الحقيقي هيلين قجميني، ولصعوبة نطق الاسم اختارت لنفسها اسمًا فنيًا، فاتن تيمنًا بالفنانة المصرية فاتن حمامة، وشاهين تيمنًا بالفنان المصري يحيى شاهين، كما لا تنكر تأثرها بفنانين آخرين، مثل: شادية، نجلاء فتحي، منى واصف، حياة الفهد.

الفنانة فاتن شاهين تمتلك موهبة فنية كبيرة، مكنتها من أداء الشخصيات المركبة، لا تهتم لحجم الدور وإنما لتأثيره على العمل الفني، وقد تمكنت من أن تحصل على البطولة المطلقة في عشرات المسرحيات، ستطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال مسلسلات: باب الحارة ج11، مقابلة مع السيد آدم ج2، صقار.

فاتن شاهين
الفنانة السورية فاتن شاهين-مدى بوست

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة هيلين قجميني المعروفة فنيًا باسم فاتن شاهين في 11 يوليو عام 1951، في مدينة حلب السورية، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، وتأثرت بالفنانين المصريين ومنهم: فاتن حمامة، يحيى شاهين، شادية، نجلاء فتحي.

موضة ستايل

تُحب الأسماء العربية، فاختارت لنفسها اسمًا فنيًا “فاتن شاهين”، تأثرًا بفاتن حمامة ويحيى شاهين، تحب اسمها الفني وتحافظ بين عائلتها على أن تُنادى باسمها الأصلي هيلين/ إيلين.

درست الفنانة فـاتن شاهين في المعهد العالي للفنون المسرحية في إيطاليا، بالإضافة إلى دراسة الحقوق في سوريا، بدأت مشوارها الفني بداية السبعينات، وانتسبت إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1974.

بدأت مشوارها الفني من خلال خشبة المسرح، وفي عام 1972 اختارها المخرج نبيل المالح للمشاركة في فيلم الفهد، استمرت في العمل للمسرح سنواتٍ طويلة، ثم عادت للسينما بفيلم حادثة النصف متر عام 1982، فيلم الشمس في يوم غائم عام 1985.

بدأت التمثيل في الدراما التليفزيونية منذ عام 1990، واستمرت حتى يومنا هذا، وبحسب تصريحاتها مؤخرًا فهي لا تهتم بحجم الدور ولا الأجر المادي، ويعنيها التواجد باستمرار على الشاشة حتى لا تُنسى، ولذلك تقبل بأدوارٍ صغيرة شرط أن تكون مؤثرة في الأحداث.

كما صرحت أيضًا أن لهجتها الحلبية كانت سببًا في استبعادها من الأعمال الشامية، وتتواجد فيها فقط بصفتها حلبية، كما حدث في الجزأين العاشر والحادي عشر من باب الحارة، عندما أُدخل للأحداث عائلة حلبية، فاختيرت لتجسيد شخصية “أم بكري”.

أعمال الفنانة فاتن شاهين

الأرشيف الفني للفنانة فاتن شاهين حافل بالمشاركات التليفزيونية التي يصل عددها إلى 150 عملًا، ومن هذه الأعمال مسلسلات: “عذراء الرمال” عام 1990، “هجرة القلوب إلى القلوب” عام 1991، “الشريد” و”جريمة في الذاكرة” و”كان يا ما كان” عام 1992، “أبناء وأمهات” عام 1993.

ومسلسلات: “الحيتان” و”الخطوات الصعبة” عام 1995، “القصاص” و”خان الحرير” عام 1996، “الفراري” و”عيلة أكابر” عام 1997، “سفر” و”ياقوت” عام 1998، “الفوارس” و”تلك الأيام” عام 1999.

ومسلسلات: “ألو جميل ألو هنا” و”شام شريف” و”سحر الشرق” عام 2001، “بقعة ضوء” و”حد الهاوية” عام 2002، “الهروب إلى القمة” و”ذكريات الزمن القادم” و”أيامنا الحلوة” عام 2003، “أحلام كبيرة” و”رجال تحت الطربوش” و”عصر الجنون” عام 2004، “رجاها” و”أشواك ناعمة” و”زوج الست” عام 2005.

ومسلسلات: “كسر الخواطر” و”مشاريع صغيرة” و”الوزير وسعادة حرمه” و”ندى الأيام” عام 2006، “على حافة الهاوية” و”الاجتياح” و”هارون” و”كوم الحجر” و”رسائل الحب والحرب” عام 2007، “ليس سرابًا” و”باب المقام” و”الحوت” و”حارة على الهوا” و”أهل الراية” و”أولاد القيمرية” و”قلبي معكم” عام 2008، “صدق وعده” و”آخر أيام الحب” و”الدوامة” و”زمن العار” و”بيت جدي” عام 2009، “قيود الروح” و”ما ملكت أيمانكم” و”ذاكرة الجسد” و”الخبز الحرام” و”أسعد الوراق” عام 2010.

ومسلسلات: “السراب” و”الغفران” و”رجال العز” و”أيام الدراسة” و”طالع الفضة” و”جلسات نسائية” و”الزعيم” عام 2011، “بنات العيلة” و”عمر” و”رفة عين” عام 2012، “ياسمين عتيق” عام 2013، “بواب الريح” و”خواتم” عام 2014، “غدًا نلتقي” وامرأة من رماد” عام 2015.

ومسلسلات: “مذنبون أبرياء” و”الخان” عام 2016، “غرابيب سود” و”الإمام” و”جنان نسوان” “الرابوص” عام 2017، “حريم الشاويش” و”سايكو” و”وهم” عام 2018، “عندما تشيخ الذئاب” و”سلاسل ذهب” و”كرسي الزعيم” و”باب الحارة 10″ عام 2019، ببساطة والحب جنون عام 2020.

شاركت أيضًا في مسلسل “خرزة زرقا” الذي يُعرض حاليًا، وستشارك في موسم دراما رمضان 2021 في مسلسلات: باب الحارة ج11، مقابلة مع السيد آدم ج2، صقار.

فاتن شاهين
فاتن شاهين ورشا حاضري من كواليس ياب الحارة 10-فيسبوك

أعمال الفنانة فاتن شاهين في السينما والمسرح والإذاعة

شاركت الفنانة فاتن شاهين في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: الكرسي عام 2002، لكل ليلاه “فيلم قصير” عام 2009، وجه آخر للقتل عام 2012.

كما شاركت في أكثر من 38 مسرحية، نذكر منهم: مسرحية المجنون، مسرحية هلال بابل، مسرحية الأم، مسرحية جيفارا.

كما شاركت في العديد من التجارب الإذاعية أبرزها: المسلسل الإذاعي حكم العدالة، برنامج ظواهر مدهشة، برنامج خزائن العرب.

اقرأ أيضًا: من أصول فلسطينية، أرادت أن تدرس القانون أو الهندسة وعائلتها اختارت الفن، تزوجت وأنجبت ابنة وحيدة.. قصة حياة الفنانة لينا حوارنة وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

فاتن شاهين
الفنانة فاتن شاهين-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنانة فاتن شاهين 

الفنانة فاتن شاهين متزوجة من السيد مروان حنا، الشقيق الأكبر للممثل والمخرج السوري الشهير رامي حنا، وقد أنجبت ابن وحيد يُدعى “نقولا”، يدرس هندسة معلوماتية، وسيختص بقسم “الذكاء الاصطناعي”.

تأخرت شاهين في الزواج والإنجاب بسبب انشغالها بمشوارها الفني، بالإضافة إلى دراستها التمثيل والحقوق، ترى أنها حظيت بزوجها السيد مروان حنا؛ لأن هناك تفاهمًا كبيرًا بينهما، إضافة لكونه من عائلة فنية محترمة.

ترى أن أدوارها التي علقت في ذاكرة الجمهور، شخصيتي: “أم هناء” في مسلسل جميل وهناء و”آنسة نجاح” في مسلسل أيام الدراسة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق