تطور الخلاف بين روسيا وأوكرانيا يوحد الموقف التركي الأوروبي وحديث عن سيناريو قره باغ

تطور الخلاف بين روسيا وأوكرانيا يوحد الموقف التركي الأوروبي وحديث عن سيناريو قره باغ

مدى بوست – فريق التحرير

يتواصل التوتر العسكري الروسي الأوكراني على الحدود بين البلدين في ظل عودة الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وانتشار تحليلات تتنبأ بإمكانية تطبيق نموذج قره باغ الأذربيجاني من قبل تركيا.

هذا ما دار خلال الأيام الماضية ويستمر ليصبح أكثر تعيداً حسبما اعتبرته صحيفة ذا هيل الأمريكية وهو ما قد يفتح ملفات دولية وإقليمية ويجعل أوكرانيا ساحة لتصفية حسابات بين أطراف مختلفة.

وإلى جانب ذلك تتنبأ وسائل إعلام تركية بإمكانية تطور المجريات العسكرية شرق أوكرانيا إلى تعاون تركي مشترك على غرار ما جرى في أذربيجان خاصة مع تطور العلاقات بين أوكرانيا وتركيا في مجالات كبيرة.

تطور الخلاف بين روسيا وأوكرانيا يوحد تركيا مع دول الناتو وحديث عن إمكانية تطبيق سيناريو قره باغ
تطور الخلاف بين روسيا وأوكرانيا يوحد تركيا مع دول الناتو وحديث عن إمكانية تطبيق سيناريو قره باغ

دور حاسم

ويندرج التعاون في إطاري الدفاع والطائرات بدون طيار التي أدت دورًا حاسمًا قبل أشهر في استعادة إقليم “قره باغ” الأذربيجاني لأصحابه وهو ذاته الحديث الذي دار عن مساعدة أنقرة للرياض في عملياتها باليمن.

موضة ستايل

ومن حيث أوكرانيا تولي تلك الدولة أهمية كبيرة للتعاون مع تركيا في الصناعات الدفاعية، وتعول عليها في عملية الانتقال إلى معايير تتيح لها الانضمام إلى حلف الناتو.

وتؤكد المواقف التركية بالمقابل على دعم وحدة الأراضي الأوكرانية، وعدم اعترافها بضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية بشكل غير شرعي، في 16 مارس/ آذار 2014.

ويتخوف الشارع الأوكراني من أي عملية روسية كبرى خاصة وأن تدخل روسيا في الشرق تسبب بتبعات إنسانية واقتصادية باهظة الثمن وقف أمامها المجتمع الدولي موقف المتفرج العـ.اجـ.ز حسبما يقول مراقبون.

تأهب أوروبي أمريكي

صحيفة ذا هيل لفتت إلى إجراءات أمريكية أوروبية مشتركة للرد على ممارسات وسيا ورفع حالة التأهب على أعلى مستوياتها لحماية أمن المنطقة القومي.

ودفع نشاط روسيا في أوكرانيا كبار قادة الأمن القومي في إدارة بايدن إلى الاتصال بنظرائهم الأوكرانيين والقادة الآخرين في المنطقة.

وقبل أيام أكدت أوكرانيا قيام روسيا في منطقة دونباس بحشد قواتها ضمن شبه جزيرة القرم في أراض يسيطر عليها من انـ.فـ.صـ.اليـ.ون مدعومون من الكرملين.

الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أكد تأهب واشنطن التام حيال التطورات الأخيرة و تحركات روسيا في شرق أوكرانيا مؤكدة أهمية حفظ أمنها واستقرارها معتبرة إياها شريكاً استراتيجياً في المنطقة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق