مؤدية صوت كاسبر، متزوجة من المنتج التونسي الهادي قرنيط.. قصة حياة الفنانة السورية رنا جمول وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مؤدية صوت كاسبر، متزوجة من المنتج التونسي الهادي قرنيط.. قصة حياة الفنانة السورية رنا جمول وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رنا جمول؛ ممثلة ومؤدية أصوات سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1992، التي ضمت الفنانين: رباب كنعان، أمية ملص، جلال شموط، وليد الدبس، بثينة معماري.

كان من المفترض أن تتخرج قبل عام 1992، ولكنها خالـفت شروط المعهد التي تمنع الاشتراك في أي أعمال فنية أثناء الدراسة، فتأجل تخرجها، لكنها صرحت مؤخرًا أنها ليست نـ.ـادمة على ذلك.

الفنانة رنا جمول واحدة من نجوم الدوبلاج، يضم أرشيفها الفني العديد من مسلسلات الرسوم المتحركة الشهيرة، فهي مؤدية صوت الشـ.ـبح كاسبر، ومؤدية شخصية “أنجليتا” في المسلسل الشهير “عهد الأصدقاء”.

رنا جمول
الفنانة السورية رنا جمول-يوتيوب

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة رنا جمول في 12 ديسمبر عام 1970، في مدينة طرطوس السورية، لأب سوري وأم لبنانية، وعاشت فترة طويلة من حياتها في لبنان، لذلك يغلب على حديثها اللهجة اللبنانية.

موضة ستايل

شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة وحلمت أن تكون ممثلة، شاركتها هذا الحلم شقيقتها، وعندما كبرتا وخاضا التجربة، تمسكت الفنانة رنا جمول بحلمها وهجرته شقيقتها، التي لم تجد نفسها في مجال التمثيل.

بعد أن أنهت دراستها الثانوية وحصلت على شهادة البكالوريا، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرجت عام 1992، وكان من المفترض أن تتخرج قبل ذلك، لكنها عـ.ـوقبت بعد مخـ.ـالفة قوانين المعهد.

قوانين المعهد تنص على عدم مشاركة الطالب في أي أعمال فنية أثناء الدراسة، وهو ما لم تلتزم به جمول، فقد قبلت بطولة فيلم رسائل شفهية للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، الذي عرض عام 1991.

صرحت الفنانة رنا جمول بأنها ليست نـ.ـادمة على مخـ.ـالفة قوانين المعهد، لأن فيلم رسائل شفهية كان فرصة كبيرة، والبوابة التي عبرت منها إلى الجمهور السوري، وفي نفس عام عرض الفيلم شاركت في مسلسل التوأم.

الزير سالم
الفنانة رنا جمول في الزير سالم

أعمال الفنانة رنا جمول في التليفزيون

شاركت الفنانة رنا جمول في عشرات المسلسلات السورية، بدأت مسيرتها الفنية بأدوار البطولة، ثم تراجعت بعد ذلك عن قبول المزيد من هذه أدوار البطولة المطلقة، لأن الأمر كان متعـ.ـبًا للغاية، وفضلت المسرح والدوبلاج على التليفزيون.

 واعترفت جمول أنها تراجعت فنيًا باختيارها بعد رفض أدوار البطولة المطلقة، بينما تقدمت عليها فنانات كُثر، وذكرت منهن: كاريس بشار وسلافة معمار وأمل عرفة وشكران مرتجى وديمة قندلفت.

في الفترة ما بين عامي 1990 و2000، شاركت الفنانة رنا جمول في مسلسلات: التوأم، درب التبان، بسمة الحزن، أبناء وأمهات، قانون الغاب، اللوحة الناقصة، ظلال من الماضي، تل الصوان، قضية عائلية، ثلوج الصيف، الفصول الأربعة.

أما في الفترة ما بين عامي 2000 و2010، شاركت في مسلسلات: سيرة آل الجلالي، الزير سالم، سحر الشرق، بقعة ضوء، صقر قريش، ربيع قرطبة، حد الهاوية، أيامنا الحلوة، عشتار، عـ.ـذراء الجبل، رجال تحت الطربوش، التغريبة الفلسطينية، أحلام كبيرة، عصي الدمع، الغـ.ـدر، الشمس تشرق من جديد.

كما شاركت في مسلسلات: وشاء الهوى، مشاريع صغيرة، على طول الأيام، أحقـ.ـاد خفية، كثير من الحب كثير من العنـ.ـف (هارون)، على حافة الهاوية، زمن الخوف، رجل الأحلام، الاجتياح، اسماع وطنش، صـ.ـراع على الرمال، أهل الراية، قلبي معكم، عن الخـ,ـوف والعزلة، على قيد الحياة.

وفي الفترة ما بين عامي 2010 و2020 شاركت في مسلسلات: مطلوب رجال، تقاطع خطـ.ـر، الصندوق الأسود، الزعيم، عمر، زنود الست، المصابيح الزرق، ناطرين، تحت سماء الوطن، شهر زمان، دنيا 2، العراب: نادي الشرق، العراب: تحت الحزام، أحمر، شبابيك، الإمام، طريق، أبناء القلعة، عبور، العاشق: صـ.ـراع الجواري، بورتريه.

وستطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال مسلسل رد قلبي، حيث تُجسد دور والدة الفنانتين جيني إسبر ورواد عليو، رغم أنها أصغر من أن تكون والدتهما، لكنها لم تمانع تجسيد هذا الدور، بالإضافة إلى الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة.

رنا جمول
أعمال الفنانة رنا جمول في الدوبلاج-انستغرام

أعمال الفنانة رنا جمول في السينما والمسرح والدوبلاج

شاركت الفنانة رنا جمول في عدد كبير من الأفلام السورية، نذكر منها: رسائل شفهية عام 1991، آه يا بحر عام 1993، صعود المطر عام 1995، دمشق يا بسمة الحزن عام 2008، نجمة الصبح عام 2019.

كما شاركت في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية زينب التي عُرضت على «مسرح القباني» في دمشق عام 2015، ومسرحية زيتون ومسرحية اعترافات زوجية ومسرحية خواطر.

أما في الدوبلاج فقد شاركت في الكثير من مسلسلات الرسوم المتحركة، فهي مؤدية صوت الشبح كاسبر، ومؤدية شخصية “أنجليتا” في المسلسل الشهير “عهد الأصدقاء”. كما شاركت في مسلسلات: داي الشجاع، أبطال الديجتال، أنا وأختي، سندريلا.

أيضًا لها مشاركات في دبلجة المسلسلات التركية إلى العربية، فشاركت في مسلسلات: سنوات الضياع، عاصي.

اقرأ أيضًا: والده ممثل في المسرح الجوال، تزوج الفنانة لوريس قزق بعد قصة حب وانفصلا، ويعشق كرة القدم.. قصة الفنان السوري كرم الشعراني وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

الحياة الشخصية للفنانة رنا جمول

تزوجت الفنانة رنا جمول من المنتج التونسي الهادي قرنيط بعد قصة حب جمعتهما، وأنجبت منه ابنها الليث وابنتها ليلى، لكنها انفـ.ـصلا عام 2008، وظل الوضع كذلك حتى عام 2012، ثم عادا لبعضهما ويعيشان حياة مستقرة الآن.

ابنها الليث شارك في عددٍ من المسلسلات، أبرزها مسلسل الانتظار، حيث جسد شخصية ابن الفنانة يارا صبري في المسلسل، وحاليًا يدرس الإخراج السينمائي.

أما ابنتها ليلى، فقد درست الطب لفترة ثم قررت أن تنسحب من كلية الطب وحاليًا تدرس إدارة الأعمال، ولها ميول فنية، وستقف للمرة الأولى أمام الكاميرا في مسلسل رد قلبي، حيث تُجسد نفس الشخصية التي تُجسدها والدتها لكن في مرحلة الشباب.

يذكر أن الفنانة رنا جمول كرمت من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع عدد من الفنانين تقديرًا، لتقديمهم أعمالًا تخص فلسطين، وذلك في أواخر عام 2010.

رنا جمول
الفنانة رنا جمول وعائلتها-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق