بيرقدار تحلّق للمرة الأولى قرب دونباس.. تصريحات للرئيس أردوغان بعد لقاء نظيره الأوكراني.. وباحث تركي يتحدّث عن طبيعة تحرك الأتراك في القرم (صور)

بيرقدار تحلّق للمرة الأولى قرب دونباس.. تصريحات للرئيس أردوغان بعد لقاء نظيره الأوكراني.. وباحث تركي يتحدّث عن طبيعة تحرك الأتراك في القرم (صور)

مدى بوست – فريق التحرير 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أهمية وحدة الأراضي الأوكرانية وعدم فصل منطقة القرم عن دولة أوكرانيا.

ونقلت شبكة الجزيرة في نبأ عاجل، مساء السبت 10 نيسان/ أبريل 2021 عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله :”  نؤكد على ضرورة وحدة الأراضي الأوكرانية وعدم فصل القرم عن أوكرانيا”.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد لقاء طويل جمعه مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ولاية إسطنبول التركية. 

وجرى اللقاء المغلق بعيداً عن أعين الكاميرات في قصر هوبر، ويأتي على هامش زيارة الرئيس الأوكراني إلى تركيا للمشاركة بالاجتماع التاسع للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين. 

موضة ستايل

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي “TRT” عن الرئيس التركي قوله :” نؤكد قرار أوكرانيا عدم الاعتراف بخروج شبه جزيرة القرم عن سيادتها، لدينا وجهة نظر مشتركة مع أوكرانيا بشأن شبه جزيرة القرم”.

وأعرب الرئيس التركي عن دعم بلاده لحل الأزمة في أوكرانيا، قائلاً :” جاهزون لتقديم كل أنواع الدعم لحل الأزمة في أوكرانيا”، مشيراً إلى عزم بلاده تعزيز العلاقات مع أوكرانيا دون المس بمصالح أي أطراف أخرى. 

وقال الرئيس أردوغان :” سنعزز علاقاتنا السياسية والعسكرية مع أوكرانيا بما لا يمس بمصالح أي طرف آخر”.

الرئيس أردوغان رفقة رئيس أوكرانيا في إسطنبول (الأناضول)
الرئيس أردوغان رفقة رئيس أوكرانيا في إسطنبول (الأناضول)

طائرات بيرقدار تحلّق لأول مرة قرب دونباس في أوكرانيا 

بدوره، قال الباحث في مركز جسور للدراسات،  ومدير تحرير موقع نداء بوست، فراس فحام  إن مسيرات بيرقدار التركية حلّقت فوق جنوب شرق أوكرانيا. 

وقال فحام في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، رصدها موقع “مدى بوست” :” حلقت اليوم وللمرة الأولى طائرات “بيرقدار” التركية فوق جنوب شرق أوكرانيا الذي يشهد توتراً بين موسكو و كييف”.

وأضاف الباحث في مركز جسور للدراسات أن ” الطائرات مسحت خلال طيرانها فوق “دونباس” منظومات صواريخ روسية”، مشيراً إلى أن أوكرانيا “اشترت سابقا الطائرات من تركيا لكن على الأرجح فإن مثل هذه العقود تتضمن قيود للاستخدام لصالح الجهة المصنعة”. 

يذكر أن طائرات بيرقدار سبق أن غيّرت المجريات الميدانية في كلٍ من ليبيا وإقليم قره باغ الأذربيجاني، فضلاً عن إثباتها كفاءة عالية في سوريا وأمام قدرة منظومات الدفاع الجوي الروسية.

تغريدة الباحث في مركز جسور للدراسات فراس فحام
تغريدة الباحث في مركز جسور للدراسات فراس فحام في موقع تويتر

ما الدور الذي قد تقوم به تركيا في القرم؟

من جانبه، رأى الكاتب والباحث في الشأن التركي محمد قدو الأفندي أن الدور الذي ستقوم به تركيا سيتمثل بالعمل على تخفيف الأزمة بين أوكرانيا وروسيا، وذلك لعدم وجود مصلحة للأتراك بمعاداة الروس.

وقال الأفندي في تغريدة عبر حسابه في موقع “تويتر” حسبما رصد مدى بوست :” من المحتمل جداً أن تقوم تركيا بدور لتخفيف الأزمة لأن لا مصلحة لتركيا بمعادات الروس حاليا ولا تطمئن أبدا للغرب وأمريكا بالتحديد ، وأظن أن الغرب يحاول دفع تركيا نحو التصادم مع روسيا وهذا ما يحاول أن يتحاشاه  الاتراك”.

وأضاف الباحث في الشأن التركي أن ” الروس يعتبرون أردوغان شيخ الديرة لسعة وتعدد الحلول التي يطرحها”.

وفي تغريدة أخرى، رأى الأفندي أن ” أزمة القرم والروس والتدخل الغربي تعتبر اختبار حقيقي لتركيا، فمن ناحية تاريخية القرم كانت  أرضاً عثمانية وسكانها مسلمون، وبنفس الوقت لاتريد خسارة روسيا بهذا الظرف”.

وأضاف ” أمريكا والغرب يحاولون سحب تركيا لأتون الصراع، تركيا لاتنسى تخلي الغرب عنها بعد أزمة الطائرة الروسية في الشمال السوري”. 

تغريدة الباحث في الشأن التركي محمد قدو الأفندي عبر حسابه في تويتر
تغريدة الباحث في الشأن التركي محمد قدو الأفندي عبر حسابه في تويتر (مدى بوست)

ما الذي يجري في القرم؟ 

يشار إلى أن الجيش الروسي دفع بتعزيزات كبيرة إلى قرب الحدود مع أوكرانيا على خلفية أحاديث تدور حول عزم الأوكران القيام بعملية لاستعادة دونباس التي يسيطر عليها انفصاليين موالين لروسيا منذ عام 2014.

ويأتي ذلك في ظل علاقات متوترة بين أوكرانيا وروسيا منذ نحو 7 سنوات على خلفية ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بصفة غير قانونية، إذ أن روسيا الدولة الوحيدة التي تعترف بهذا الضم حتى الآن. 

وتتخذ تركيا موقفاً واضحاً من ضم الروس للقرم، إذ تعتبر مخالفاً للقوانين الدولية وغير شرعي. 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق