أربعة رؤساء لـ سوريا في صور نادرة مع الأمير الراحل فيليب في دمشق

أربعة رؤساء لـ سوريا في صور نادرة مع الأمير الراحل فيليب في دمشق

مدى بوست – فريق التحرير

بعد رحيل الأمير فيليب، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً نادرة لأربعة رؤساء لـ سوريا توثق زيارته إلى دمشق عبر شاطئ اللاذقية.

وحسبما ذكر الباحث والمؤرخ السوري سامي المبيض فإن ذلك كان عام 1950 خلال زيارة أجراها إلى دمشق عبر شاطئ اللاذقية وكان حينها ضابطاً في البحرية البريطانية.

وفي الصورة أطل الرؤساء الأربعة لـ سوريا ويظهر أيضاً أمين عام الرئاسة السورية سابقاً عبد الله الخاني حسبما نشر الباحث المبيض في صحفته الشخصية على منصات التواصل.

أربعة رؤساء لـ سوريا في صورة نادرة مع الأمير الراحل فيليب في دمشق
أربعة رؤساء لـ سوريا في صورة نادرة مع الأمير الراحل فيليب في دمشق

مأدبة عشاء

وحسب المصادر رست سفينة الأمير في اللاذقية، وذهب إلى دمشق بدعوة من الرئيس هاشم الأتاسي، إذ جهزت مأدبة عشاء على شرفه في حديقة القصر الجمهوري في المهاجرين.

موضة ستايل

وظهر في الصورة كل من: هاشم الأتاسي في المنتصف إلى جانب دوق أدنبره واللواء فوزي سلو خَلَفه في القصر بعد سنة وخمسة أشهر، وكان يومها وزيرا للدفاع وهو الرابع من اليمين.

أما الثالث من اليسار هو العقيد أديب الشيشكلي، الذي أصبح رئيسا للجمهورية عام ١٩٥٣، وإلى جانب الأتاسي وقف رئيس الحكومة الذي انتخب رئيساً للجمهورية عام 1961 ناظم القدسي.

وقفة جدية

ووفق المصادر يقف الجميع وقفة جدية عند قدوم المصور ولكن الأمير أضحكهم جميعاً وقال: “عندما يُغادر المصور دعوني أخبركم كيف طبقت الأميرة إليزابيث!”.

وعند ذلك ضحك الجميع فلم تلتقط الصورة فقاموا بأخدها مرة ثانية بجدية أعلى حسبما يذكر الباحث والمؤرخ السوري سامي المبيض.

ويقول السفير السوري السابق في لندن سامي الخيمي إنه التقى الأمير فيليب أكثر من مرة وكتب عنه بعض صفاته.

زوج ولية العهد

وذكر بأنه كان يقول له في كل مرة يزور فيها سوريا إنه أصبح عجوزاً مع أنه لم يكن قد تجاوز التسعين وكان ذلك حين زار سوريا عام 1950، وكان يومها زوج ولية العهد التي ستصبح ملكة”.

وجاءت تلك الزيارة المذكورة في الفترة التي شهدت فيها سوريا حديثة الاستقلال آنذاك، تقلبات سياسية، وعسكرية، و تميزت بالانقلابات المتتالية وقصيرة الأمد منذ عام 1949.

وكان قصر باكنغهام في بريطانيا، قد أعلن رحيل الأمير فيليب عن عمر بلغ نحو 99 عاماً.

رحيل الأمير فيليب

وفي بيان ذكر القصر أن الملكة تعلن “ببالغ الحزن رحيل زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق إدنبرة”.

واعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس/آب 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف التزام عام رسمي منذ وصول زوجته إلى العرش عام 1952.

وولد فيليب الذي ينحدر من أصول ملكية يونانية ودانماركية في جزيرة كورفو اليونانية على طاولة مطبخ في العاشر من يونيو/حزيران 1921.

وحسبما رصد مدى بوست تم تسفير فيليب في عمر 18 شهرا، على سفينة بريطانية مع أهله وشقيقاته الأربع، وقت رحيل عمه ملك اليونان عن الحكم.

كما كان عمره 18 عاماً عندما التقى للمرة الأولى الشابة إليزابيث، التي كانت عمرها في ذلك الوقت 13 عاماً قبل زواجهما سنة 1947، والذي أثمر 4 أبناء: تشارلز وآن وأندرو وإدوارد.

أربعة رؤساء لـ #سوريا في صورة نادرة مع الأمير الراحل #فيليب في #دمشق
أربعة رؤساء لـ #سوريا في صورة نادرة مع الأمير الراحل #فيليب في #دمشق

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق