متزوج وله من الأبناء رام وريام، ورث موهبة الشعر المحكي عن جدته، وجسد شخصية “لبن مجاهد” في باب الحارة.. قصة حياة الفنان السوري كفاح الخوص وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج وله من الأبناء رام وريام، ورث موهبة الشعر المحكي عن جدته، وجسد شخصية “لبن مجاهد” في باب الحارة.. قصة حياة الفنان السوري كفاح الخوص وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

كفاح الخوص؛ ممثل ومؤلف وشاعر ومخرج سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2001، التي ضمت الفنانين: مصطفى الخاني، تيم حسن، معن عبد الحق، وائل شرف، ميسون أبو أسعد، هيمى إسماعيل، علاء الزعبي.

يعمل الخوص موظفًا في مديرية المسارح التابعة لوزارة الثقافة السورية، بالإضافة إلى كونه أستاذًا أكاديميًا يدرس مادة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، إلى جانب عمله الفني ما بين المسرح والسينما والتليفزيون.

آخر أعمال الفنان كفاح الخوص كمخرج ومؤلف، مسلسل ما بين حب وحب، الذي عرض العام الماضي، أما آخر أعماله كممثل فهو الجزء الأول من مسلسل مقابلة مع السيد آدم، بالإضافة إلى مسلسل يومًا ما.

كفاح الخوص
الفنان السوري كفاح الخوص-فيسبوك

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان كفاح الخوص في 9 فبراير عام 1978، في مدينة الزبداني السورية، تربى على حكايات جدته التي ولدت في نفسه شغفًا بالحكي ونسج القصص، فبرع في كتابة الشعر المحكي.

شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، ومارس التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية وعلى خشبة مسارح الهواة، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 2001.

بدايته الفنية كانت من خلال دورٍ صغير في مسلسل الزير سالم عام 2000، وكان ما يزال طالبًا في المعهد، وفي عام 2001 شارك في مسرحية كلاسيك التي كانت مشروع تخرجه، وحققت وقت عرضها نجاحًا كبيرًا.

ما بعد التخرج، كان له حضورًا لافتًا في الأعمال التاريخية، فشارك في مسلسلات: صلاح الدين الأيوبي عام 2001، هولاكو وصقر قريش عام 2002، ربيع قرطبة عام 2003، ملوك الطوائف عام 2005.

الفنان كفاح الخوص ليس الفنان الوحيد في العائلة، فشقيقته هي الفنانة وئام الخوص، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2005، والتي شاركت في مسلسلات: ناس من ورق، أثر الفراشة، ما بين حب وحب.

كفاح الخوص
كفاح الخوص ومصطفى الخاني من كواليس مسلسل هولاكو عام 2002-فيسبوك

أعمال الفنان كفاح الخوص في التليفزيون

شارك الفنان كفاح الخوص في عشرات المسلسلات السورية والعربية، تنوعت ما بين التراجيديا والأعمال الاجتماعية والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010، شارك في مسلسلات: بقعة ضوء، وشاء الهوى، ندى الأيام، عنترة، الليلة الثانية بعد الألف، وجه العدالة، ليس سرابًا، قمر بني هاشم، عن الخوف والعزلة، صراع المال، القعقاع بن عمرو التميمي.

أما في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، فشارك في مسلسلات: ما بتخلص حكايتنا، إمام الفقهاء، سنعود بعد قليل، حدود شقيقة، حلاوة الروح، بواب الريح، ضبوا الشناتي، حرائر، عطر الشام، عابرو الضباب، باب الحارة، الندم، الإمام، زهر الكباد، عن الهوى والجوى، شوارع الشام العتيقة، يومًا ما، مقابلة مع السيد آدم.

يذكرأن الفنان كفاح الخوص شارك في الجزء الثامن والتاسع من مسلسل باب الحارة، حيث جسد شخصية “لبن مجاهد مصطفى”، ويشارك في الجزء الحادي عشر بشخصية جديدة هي “منير الريس”.

اقرأ أيضًا: تزوج بعد قصة حب ووقع الطلاق، مرتبط حاليًا بامرأة أخرى، وصلة قرابة تجمعه بالفنان باسل خياط.. قصة حياة الفنان علي سكر وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

أعمال الفنان كفاح الخوص في المسرح

أسس الفنان كـفاح الخوص فرقة حكواتي المسرح عام ٢٠٠٣، كتب للمسرح العديد من المسرحيات، منها: حكاية بلاد ما فيها مو ت، في بار بشارع الحمرا، حكاية علاء الدين، الحياة المديدة للدون كيشوت، الطريق إلى الشمس.

أخرج للمسرح العديد من المسرحيات، منها: حكاية بلاد ما فيها مو ت، في بار بشارع الحمرا، شو شو، سفر؛ مسرحية للمسرح التفاعلي، احتفالية يوم المسرح العالمي بعنوان صحوة.

شارك كممثل في العديد من المسرحيات، نذكر منها: كلاسيك إخراج جهاد سعد، الرهان إخراج نائلة الأطرش، العميان إخراج حسن عويتي، مؤتمر هاملت إخراج سليمان البسام، طبق الأصل إخراج هشام كفارنة، شوكولا ولحظة إخراج رغدة الشعراني، ستاتيكو إخراج جمال شقير، هوب هوب إخراج عجاج سليم.

الحياة الشخصية للفنان كفاح الخوض

الفنان كفاح الخوص متزوج من سيدة خارج الوسط الفني تُدعى منار الخوص، ولديه من الأبناء رام وريام.

في مطلع عام 2016 دخل كفاح الخوص إلى أحد مستشفيات دمشق بحالة حرجة، بعد إصابته بأزمة قلبية، وخضع لعملية قسطرة، وبعد الوعكة الصحية خرج من المستشفى بصحة جيدة.

للخوص تجربة فريدة في كتابة وإلقاء الشعر المحكي، وله ديوان بعنوان “يوميات ملك حزين”.

كفاح الخوص
الفنان كفاح الخوص وزوجته-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق