من عائلة فنية: والدها محمد قزق وعمها فايز قزق وشقيقها التوأم وسيم قزق وطليقها كرم الشعراني.. قصة حياة الفنانة السورية لوريس قزق وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

من عائلة فنية: والدها محمد قزق وعمها فايز قزق وشقيقها التوأم وسيم قزق وطليقها كرم الشعراني.. قصة حياة الفنانة السورية لوريس قزق وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

لوريس قزق؛ فنانة سورية شهيرة من عائلة قزق الفنية، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2011، التي ضمت الفنانين: يزن خليل، حلا رجب، مصطفى المصطفى، كرم الشعراني، دانا مارديني، مصطفى سعد الدين.

عندما كانت الفنانة لوريس قزق في الخامسة من عمرها، كان والدها يصحبها لحضور جميع العروض المسرحية الخاصة به، وكان يحفّزها على قراءة الكتب والروايات والمسرحيات العالمية، فكانت متابعة جيدة للعروض المسرحية والسينمائية.

تخرجت قزق من المعهد بتقدير امتياز، وتقديرًا لتفوقها كانت تُمنح منح إضافية للدراسة، من بينها منحة لدراسة دورة تدريبية في فرنسا، بعد التخرج شاركت في العديد من المسلسلات، وكان مسلسل ضبوا الشناتي عام 2014 الذي حقق لها شهرة واسعة، ونالت عنه جائزة أحسن ممثلة شابة.

لوريس قزق
الفنانة السورية لوريس قزق-فيسبوك

نشأة الفنانة لوريس قزق

وُلدت الفنانة لوريس قزق في 21 أكتوبر عام 1985، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة قزق الفنية، فوالدها الفنان محمد قزق وعمها الفنان فايز قزق وشقيقها التوأم الفنان وسيم قزق.

موضة ستايل

انفصل والدها عن والدتها، وظلت في كنفه مع شقيقها، ورفض أن يتزوج واختار أن يربيهما، فتقول عن والدها في أحد الحوارات الصحافية: “أبي هو كل شيء في حياتي.. هو أمي وأبي وصديقي وأخي، وأهديه كل ما وصلت وسأصل إليه”.

شًغفت بالفن في سنٍ صغيرة، بسبب نشأتها في عائلة فنية، وعندما حصلت على شهادة الثانوية العامة، تقدمت لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية ورُفضت لعامين على التوالي، وتم قبولها في العام الثالث، وتخرجت عام 2011.

يتهمها البعض أنها فنانة بالواسطة، كونها ابنة عائلة فنية، وترد على ذلك بالقول: “تقدمت مرتين للمعهد ورُفضت عندما كان عمي «فايز قزق» باللجنة، وعندما قُبلت لم يكن موجودًا، وهو عاملني طيلة فترة الدراسة كبقية الطلاب، لكنني كابنته وهو أب ثان وتوأم أبي الروحي، ومنحني طاقة إيجابية وكمًا كبيرًا من المعلومات”.

يذكر أن شقيقها التوأم الفنان وسيم قزق، الذي يكبرها بـ10 دقائق فقط، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2008، وضمت دفعته الفنانين: نسرين طافش ونجلاء الخمري ومهيار خضور.

لوريس قزق
الفنانة لوريس قزق مع والدها الفنان محمد قزق وشقيقها الفنان وسيم قزق-فيسبوك

البداية الفنية

البداية الفنية للفنانة لوريس قزق بدأت من السنة الرابعة لها في المعهد العالي للفنون المسرحية، فقد كان مشروع تخرج الفصل الأول مسرحية سيليكون من إخراج الفنان عبد المنعم عمايري، وقد حقق العرض نجاحًا كبيرًا ولفت الأنظار للمشاركين فيه ومن بينهم هي.

أما مشروع تخرج الفصل الثاني من السنة الرابعة، فكان مسرحية الوجه الآخر لحكاية السيدة روزالين، من إخراج الفنان فايز قزق، وتناولت المسرحية مجموعة من المشاكل الإنسانية أهمها موضوعات جرائم الشرف والفساد والعلاقات الأسرية.

في مارس 2010، اختيرت الفنانة لوريس قزق و8 من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، لتقديم أمسية قراءات مسرحية لتشيخوف في الأردن على مسرح أسامة المشيني، ضمن فعاليات مهرجان أيام عمان المسرحية، في دورته السادسة عشرة.

بدأت مشوارها الفني بداية قوية بعد التخرج، حيث اختارتها المخرجة رشا شربتجي للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل الولادة من الخاصرة عام 2012، وفي نفس العام شارك في عدد كبير من الأعمال، منها: زمن البرغوت، بنات العيلة، بقعة ضوء ج9، أوراق بنفسجية، المفتاح، ومن ثم توالت أعمالها الفنية.

اقرأ أيضًا: والده ممثل في المسرح الجوال، تزوج الفنانة لوريس قزق بعد قصة حب وانفصلا، ويعشق كرة القدم.. قصة الفنان السوري كرم الشعراني وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

أعمال الفنانة لوريس قزق

تنوعت أعمال الفنانة لوريس قزق بين السينما والمسرح والتليفزيون، فقدمت للأخير مسلسلات: زمن البرغوت 2 عام 2013، حمام شامي وضبوا الشناتي وبقعة ضوء ج10 عام 2014.

ومسلسلات: دنيا 2 وباب الحارة ج7 ودامسكو عام 2015، أيام لا تنسى والندم عام 2016، الإمام وشبابيك عام 2017، وحدن عام 2018، سوق الحرير عام 2020، وستطل في موسم دراما رمضان 2021 في الجزء الثاني من سوق الحرير.

شاركت الفنانة لوريس قزق في فيلمين طويلين، هما “ليلى والذئاب” عام 2014 و”مسافرو الحرب” عام 2018، إضافة إلى ثلاثة أفلام قصيرة هي “الرجل الذي صنع فيلمًا” و”جدارية الحب” و”أول يوم”. 

كما لها العديد من المشاركات المسرحية، أبرزها مسرحيات: “المرود والمكحلة” عام 2013 و”دائرة الطباشير القوقازية” عام 2015 و”اختطاف” عام 2017 و”فابريكا” عام 2018، بالإضافة إلى مسرحية للأطفال مع الممثل السوري الراحل مأمون الفرخ بعنوان “البعباع الطماع” عام 2014.

الحياة الشخصية للفنانة لوريس قزق

الفنان كرم الشعراني ارتبط عاطفيًا بالفنانة لوريس قزق التي كانت زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحية، فقد جمعت بينهما علاقة صداقة قوية، تطورت لحبٍ من طرفه أولًا ثم من طرف قزق.

في نهاية عام 2011-عام تخرجهما من المعهد- أعلنا الثنائي الشعراني وقزق خطوبتهما، وبعد أشهرٍ تم الزفاف، لكن قصة الحب لم تستمر طويلًا، فوقع الطلاق عام 2017، بعد 5 سنواتٍ من الزواج.

الطلاق بين الشعراني وقزق تم بهدوء ودون خلافات، وقد صرحا لعددٍ من المواقع الفنية أن الاحترام والمحبة والمودة لا زالت تجمعهما، رغم انفصالهما، مؤكدين أنهما سيبقيان صديقين بكل تأكيد.

كرم الشعراني
الفنان كرم الشعراني وزوجته الفنانة السابقة لوريس قزق-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق