بدأت مشوارها الفني طفلة في الإذاعة ثم اتجهت للرقص الشعبي ثم التمثيل وابتعدت عن الفن بسبب زواجها.. قصة حياة الفنان ناهد الحلبي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

بدأت مشوارها الفني طفلة في الإذاعة ثم اتجهت للرقص الشعبي ثم التمثيل وابتعدت عن الفن بسبب زواجها.. قصة حياة الفنان ناهد الحلبي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

ناهد الحلبي؛ فنانة سورية شهيرة، بدأت مشوارها الفني في عمر 7 سنواتٍ في الإذاعة السورية، وفي عمر الـ14 أصبحت راقصة في فرقة الفنون الشعبية، ثم اتجهت للتمثيل في أوائل السبعينيات وكانت البداية بعددٍ من الأفلام، مثل: قطط شارع الحمرا وجسر الأشرار وامرأة تسكن وحدها.

ابتعدت عن الفن في أوج تألقها بعد زواجها من الفنان اللبناني إبراهيم مرعشلي، الذي خيرها ما بين الفن والحياة الزوجية، فاختارت الثانية وأنجبت 3 أبناء من بينهم الفنان طارق مرعشلي والد حفيدتها الفنانة الشابة هيا مرعشلي.

صرحت الفنانة ناهد الحلبي مؤخرًا أنها تتعرض للتهميش في السنوات الـ5 الأخيرة، مشيرةً إلى أنها قامة وقيمة ويجب استغلال موهبتها الكبيرة، وأرجعت هذا الظلم والتهميش إلى الشللية في الوسط الفني السوري.

ناهد الحلبي
الفنانة السورية ناهد الحلبي-فيسبوك

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة ناهد الحلبي عام 1954 في العاصمة السورية دمشق، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، وكانت تستمع إلى برامج الأطفال في الإذاعة السورية، وتحلم بأن تشارك فيها، وبدعم من والدتها استطاعت أن تفعل ذلك.

موضة ستايل

في عمر السابعة، اصطحبتها والدتها إلى الإذاعة السورية، للخضوع لاختبارات اختيار أطفال لبرنامج نادي الأطفال للمقدم السوري نادر قباني، وقتذاك أعطاها قصة “سعاد وعروستها لولو” لتقرأها، وأُعجب بأدائها وفي اليوم التالي كانت تُسجلها.

ظلت العمل الإذاعي شغف الفنانة ناهد الحلبي الأول، وما زالت مستمرة في العمل فيه، على الرغم من أن العائد المادي لا يكفي المواصلات من بيتها للإذاعة كما صرحت مؤخرًا مع الإعلامي د. يامن ديب.

في عمر الرابعة عشر، التحقت الفنانة ناهد الحلبي كراقصة بفرقة الفنون الشعبية، وقدمت مع الفرقة عددًا من العروض المحلية والعربية، ومن ثم وجدت طريقها لشاشة السينما في عددٍ من الأفلام، منها: : قطط شارع الحمرا وجسر الأشرار وامرأة تسكن وحدها، وجميعهم عُرضوا عام 19971.

شاركت في فيلم مقلب في المكسيك عام 1972، وفيلم بنات آخر زمن عام 1973، ثم قدمت أول أعمالها للتليفزيون وهو مسلسل وضحا وابن عجلان عام 1975، ثم توالت أعمالها الفنية لتصبح واحدة من نجمات الصف الأول حتى منتصف الثمانينات، عندما تركت الفن لأجل الزواج.

اتُهمت الفنانة ناهد الحلبي بالجرأة الشديدة في أفلامها في السبعينيات، لكنها رفضت هذا الاتهام تمامًا، مشيرةً إلى أن ما قدمت في ذلك الوقت لا يُحسب جرأة بحسب المقاييس المجتمعية، وعن ذلك قالت لبرنامج المختار:

“لم أكن جريئة في أفلامي، لأن ما قدمته كان هو السائد وكانت الممثلات تظهرن بالمايوه وكانت القبلات شيء عادي جدًا، وكل الممثلات المصريات والسوريات قدمن هكذا أدوار سابقًا دون أن ينتقدهن أحد ولكن المجتمع العربي يزداد تخلفًا لأسباب كثيرة رغم كل التطور التكنولوجي”.

ناهد الحلبي
الفنانة السورية ناهد الحبلي في شبابها-إنترنت

الحياة الشخصية للفنانة ناهد الحلبي

في الثمانينات تزوجت الفنانة ناهد الحلبي من الممثل والمنتج اللبناني إبراهيم مرعشلي، وبرغم عمله في المجال الفني فلم يقبل أن تعمل زوجته فيه، وكان أن خيرها ما بين الفن والحياة الزوجية، فاختارت الثانية.

ابتعدت الحلبي عن الفن في أوج تألقها في منتصف الثمانينات، وأنجبت من مرعشلي 3 أبناء، هم: طارق وسومر ولين، حاولت كثيرًا مع زوجها العودة للفن، فكان يرفض، وعندما عادت عام 2000، وقع الطلاق بينهما.

عادت الفنانة ناهد الحلبي إلى سوريا برفقة أبنائها الثلاثة، وقررت عدم الزواج ثانيةً والتفرغ لتربية لعملها الفني وتربية أبنائها، وقد ورث عنها ابنها طارق الموهبة، فكان الفنان المعروف طارق مرعشلي، الذي أورث الفن لابنته هيا مرعشلي.

الفنانة الشابة هيا مرعشلي هي تربية جدتها الفنانة ناهد الحلبي، بعد انفصال طارق عن الفنانة الراحلة رندة مرعشلي، فكانت الحلبي بمثابة أم بديلة لهيا، حتى أنها تناديها في معظم الأحيان بـ”ماما”.

يذكر أن الحلبي لم تكن راضية عن زواجها ابنها طارق من الفنانة رندة مرعشلي، سبب صغر سنه وعدم قدرته على تحمل المسئولية، فقد تزوج في عمر الـ19 عامًا، وانتهى زواجه عام 2003.

اقرأ أيضًا: اشتهر بتجسيد الشخصيات التاريخية، شُبّه بـ توم كروز وبراد بيت، ولم يتزوج حتى الآن.. قصة حياة الفنان عامر العلي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

هيا مرعشلي
الفنانة هيا مرعشلي وجدتها الفنانة ناهد الحلبي

أعمال الفنانة ناهد الحلبي في التليفزيون

شاركت الفنانة ناهد الحلبي في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الدراما الاجتماعية والأعمال البدوية وأعمال البيئة الشامية، فقدمت في السبعينيات مسلسلات: وضحا وابن عجلان، قطار عام 2000، صقور الصحراء، ديالا، بنت البادية.

في الثمانينات شاركت في مسلسلات عدة، منها: الدمعة الحمراء وعريس الهنا، أما في التسعينات فشاركت في تمثيلية المتمرد ومسلسل عذراء الرمال ومسلسل قصص الغموض.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شاركت في مسلسلات: عندما يمو ت الحب، حارة الجوري، أبيض أبيض، حد الهاوية، قبل الغروب، بقعة ضوء، امرأة في الظل، الداية، الحجاج، هومي هون، عصر الجنون، طيور الشوك، الطارق، الخيط الأبيض، نوادر وحكايا، رجاها، دوار القمر، الهارب، أنا وأربع بنات.

كما شاركت في مسلسلات: وشاء الهوي، أسياد المال، وصمة عار، ممرات ضيقة، ظل امرأة، سيرة الحب، الهاربة، الاجتياح، يوم ممطر آخر، وجه العدالة، من غير ليه، الحصرم الشامي، أصعب قرار، عن الخوف والعزلة، على قيد الحياة، الدوامة.

وفي الفترة ما بين عامي 2010 و2020 شاركت في مسلسلات: ما ملكت أيمانكم، ذاكرة الجسد، تخت شرقي، باب الحارة، أهل الراية، أسعد الوراق، الدبور، السيدة، ولادة من الخاصرة، صايعين ضايعين، رجال العز، بومب أكشن، العشق الحرام.

ومسلسلات: طاحون الشر، دمع الياسمين، بنات العيلة، أيام الدراسة، أوراق بنفسجية، الشبيهة، وجوه وراء الوجوه، رقص الأفاعي، خان الدراويش، الغربال، حارة الأصيل، مدرسة الحب، الخان، صدر الباز، قناديل الشام، حكم الهوى، ليزهر قلبي، زهر الكباد، ممتاز يا بطل، ما بين وحب وحب، العميد، بنات الماريونيت.

ناهد الحلبي وباب الحارة

جسدت الفنانة ناهد الحلبي شخصية “نورة/ أم حاتم” في الجزأين الخامس والثامن، بينما جسدت الفنانة صباح بركات نفس الشخصية في الأجزاء الثالث والرابع والسادس والسابع والتاسع.

وكشفت الحلبي أنها وقعت عقدًا على تجسيد الشخصية في الجزء التاسع، ثم تفاجأت باستبعادها ليعود الدور للفنانة صباح بركات مرة أخرى، مشيرةً إلى أنها لا تعرف أسباب الاستبعاد.

وأكدت أنها لم تخف من المقارنة بينها وبين الفنانة صباح بركات، مشيرةً إلى أنها جسدت الشخصية وفق رؤيتها هي وقد لمس الناس مقدار الصدق في تجسيدها.

وانتقدت الحلبي استخدام الفنانات للمكياج الثقيل والشعر المستعار ونفخ الشفاه والرموش الصناعية عند تجسيد شخصيات البيئة الشامية، وأكدت أنها لم ترى جدتها وخالتها وعمتها قديمًا بهذا الشكل، معتبرة أن ذلك مبالغة لا تخدم العمل.

ناهد الحلبي
ناهد الحلبي وصباح بركات-مدى بوست

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق