ظهرت في كليبات رضا ورضا العبد الله، رفض والدها دخولها المجال الفني، وشائعة ربطتها بـ تيم حسن.. قصة حياة الفنانة مديحة كنيفاتي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

ظهرت في كليبات رضا ورضا العبد الله، رفض والدها دخولها المجال الفني، وشائعة ربطتها بـ تيم حسن.. قصة حياة الفنانة مديحة كنيفاتي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

مديحة كنيفاتي؛ فنانة سورية شهيرة، بدأت مشوارها الفني من خلال عروض الأزياء والإعلانات وفي عام 2004 بدأت مسيرتها كممثلة من خلال مسلسل صراع الأشاوس، وفي عام 2005 شاركت في عددٍ من لوحات مسلسل عربيات، ثم توالت أعمالها الفنية.

كانت واحدة من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، درست فيه لمدة عامٍ واحد على الرغم من معارضة والدها دخولها المجال الفني، ثم حدثت لها مشكلة مع أحد أساتذة المعهد وفُصلت وقررت ترك المعهد تمامًا.

تتميز الفنانة مديحة كنيفاتي بجمالٍ مميز، حصرها دائمًا في أدوار الفتاة المدللة أو المرأة المغـ.ـوية، قدمت في مسلسل صرخة روح دورًا جريئًا جر عليها الكثير من الانتقادات، فقررت أن تعتزل أدوارًا الجـ.ـرأة وتحاول انتقاء شخصيات جديدة غير التي حُصرت فيها.

مديحة كنيفاتي
الفنانة السورية مديحة كنيفاتي-إنترنت

النشأة

وُلدت الفنانة مديحة كنيفاتي في 15 نوفمبر عام 1985 في مدينة حلب السورية، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، وبرغم أنها من عائلة متفتحة، فقد عارض والدها دخول المجال الفني في البداية.

موضة ستايل

مارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية، وبفضل جمالها اختيرت كعارضة أزياء وكموديل في بعض الإعلانات، وعندما أنهت الثانوية العامة وحصلت على شهادة البكالوريا، أرادت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

لم يكن والدها يرغب في دخولها المجال الفني، فلم يكن راضيًا عن دخولها المعهد وأصر على الالتحاق بتخصص آخر، بينما شجعتها والدتها على دراسة التمثيل.

التحقت الفنانة مديحة كنيفاتي بجامعة دمشق/ كلية الحقوق إرضاءً لوالدها، وتقدمت لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية إرضاءً لطموحها، وكان يوم الاختبارات أصعب يومٍ في حياتها كما قالت في أحد الحوارات الفنية.

اجتازت اختبارات المعهد وأصبحت واحدة من طلابه، وبعد الدراسة فيه لعامٍ واحد وقعت بينها وبين أحد أساتذة المعهد مشكلة كبيرة، فُصلت من المعهد وقررت عدم الرجوع للدراسة فيه، ومع انشغالاتها الفنية بعد ذلك لم تستطع استكمال دراستها في كلية الحقوق.

البداية الفنية للفنانة مديحة كنيفاتي

بدأت مشوارها الفني عام 2004 من خلال المشاركة في مسلسل صراع الأشاوس، وعن اختيارها لدورها الأول، أوضحت في حوارٍ صحافي أنها سمعت بالصدفة أن الفنان رشيد عساف يبحث عن وجوه نسائية جديدة، فتقدمت للاختبارات ووقع الاختيار عليها.

كانت خائفة في بداياتها الفنية، لكنها تشجيع فنانين كبار مثل: منى واصف وخالد تاجا وياسر العظمة، ساعدها على الاستمرار وفي عام 2005 شاركت في دفعة من المسلسلات، منها: عربيات، سيد العشاق، أنا وأربع بنات، الغدر، أشواك ناعمة.

في عام 2006، اختارها الفنان ياسر العظمة للمشاركة في سلسلة مرايا، وعن ذلك تقول: “أعتبر العظمة الأكاديمية التي حلمت بها، فإذا بالفرصة تأتيني من خلال صانع النجوم، وهو جواز سفر للعبور إلى عالم النجومية لكل فنان يقف أمام كاميرته والحمد لله كان لي هذا الشرف”.

ظهرت الفنانة مديحة كنيفاتي كموديل في عددٍ من الكليبات المصورة، أبرزهم كليب أغنية “وعدى العمر” للمطرب اللبناني رضا، وكليب أغنية “احنا بزمن” للمطرب العراقي رضا العبد الله.

مديحة كنيفاتي
الفنانة مديحة كنيفاتي والفنان أيمن زيدان من كواليس صرخة روح-فيسبوك

أعمال الفنانة مديحة كنيفاتي

شاركت الفنانة مديحة كنيفاتي في عشرات المسلسلات السورية، وكان لها بعض التجارب في الدراما الخليجية، تنوعت ما بين الدراما البدوية والتاريخية وأعمال البيئة الشامية والأعمال المعاصرة.

في الفترة ما بين عامي 2005 و2010 شاركت في مسلسلات: مرايا 2006، على طول الأيام، شوفونا، سارة خاتون، المتنبي قاهر الذل، كثير من الحب كثير من العـ.ـنـ.ـف “هارون”، جرن الشاويش، أوعى تضحك، هيك تجوزنا، غلطة نوف، غفلة الأيام، عقاب، عماكور، طريق النحل، صور عائلية.

أما في الفترة ما بين عامي 2010 و2015، فشاركت في مسلسلات: هي دنيتنا، فزلكة عربية، شاميات، ساعة الصفر، السيدة، يوميات مدير عام ج2، مغامرات دليلة والزيبق، مرايا 2011، عطر النا ر، بومب أكشن، أيام الدراسة، العشق الحرام، الشعور القا تل، كمون وليمون.

كما شاركت في مسلسلات: زنود الست، زمن البرغوت، بقعة ضوء، نساء من هذا الزمن، الشبيهة، سكر وسط، تحت سماء الوطن، وجوه وراء الوجوه، ملح التراب، خواتم، بواب الريح، الغربال، العبور، في ظروف غامضة، فتنة زمانها، شهر زمان، جزيرة الأحلام، تشيللو، الإخوة.

أما في الفترة ما بين عام 2015 و2020، فشاركت في مسلسلات: لقطة بغلطة، لست جارية، صرخة روح، أحلام على ورق، سماء صغيرة، حكم الهوى، العاصوف، أبناء القلعة، العاشق: صراع الجواري، فارس وخمس عوانس، أحلى أيام، بورتريه.

كما شاركت في عددٍ من الأفلام السينمائية، منها: حراس الصمت عام 2009، جوبا عام 2012، ورد النيل وبيترويت عام 2013، ومسرحية خليجية بعنوان خلك في البيت عام 2006.

مديحة كنيفاتي
الفنانة مديحة كنيفاتي في أحد كواليس مسلسل بيئة شامية-إنترنت

تقديم البرامج

للفنانة مديحة كنيفاتي تجربة ناجحة في تقديم البرامج، حيث قدمت برنامج فني على شاشة روتانا خليجية عام 2005، ثم برنامج جد ولعب على شاشة التليفزيون السوري عام 2006.

في عام 2007 قدمت برنامجًا على قناة شام السورية، وفي عام 2011 قدمت برنامج دراما ستارز على شاشة قناة سورية دراما.

يذكر أنها حصلت على جائزة أفضل مقدمة إعلامية عن برنامج لعب وجد مقدمة من وزير الإعلام السوري، عام 2006.

اقرأ أيضًا: تجيد رقص الباليه والجمباز الإيقاعي وتتقن العزف على الأورغ واشتهرت بشخصية “زكية” في زمن البرغوت.. قصة حياة الفنانة مي مرهج وأبرز محطات حياتها

الحياة الشخصية للفنانة مديحة كنيفاتي

الفنانة مديحة كنيفاتي غير متزوجة حتى الآن، سبق وطاردتها شائعة أنها تزوجت من ثري خليجي لكنها نفتها، كما طاردتها شائعة خطوبتها للفنان تيم حسن ونفتها مرارًا.

متهمة بإجراء العديد من عمليات التجميل، لكنها نفت ذلك تمامًا وأكدت أنها أجرت عملية تجميلية واحدة لأنفها، وأطلق عليها أحد المواقع الفنية لقب ملكة جمال الفنانات السوريات.

تعيش في كتف والدها ووالدتها ولها شقيق وشقيقة، وتعيش متنقلة ما بين سوريا والإمارات ولبنان لأنها تهوى السفر، لاحقتها شائعة ارتداء الحجاب والاعتزال ونفتها، مع العلم أنها ظهرت في إحدى خماسيات صرخة روح بالحجاب.

انتشر أنها على خلاف مع الفنانة نسرين طافش، لكنها نفت ذلك، وأوضحت: “لا يوجد تواصل بيني وبينها، وقمنا بإلغاء متابعة بعضنا على الانستغرام منذ حوالي السنتين ولا أذكر من بدأ هذه الخطوة قبل، لكن لا يوجد أي خلاف بيننا وإلغاء المتابعة كان دون أي سبب”.

أيضًا نفت وجود خلاف بينها وبين الفنانة دانا جبر، بعد أن رفضت تجسيد شخصية “رولا” في سنة أولى زواج، وأوضحت أنها رفضت الدور بسبب الأجر المنخفض فقط.

مديحة كنيفاتي
الفنانة السورية مديحة كنيفاتي في كواليس مسلسل صرخة روح-إنترنت

صرخة روح والخوف من العودة إلى سوريا

جسدت الفنانة مديحة كنيفاتي دور با ئعة هو ى في إحدى خماسيات صرخة روح، وكان دور جريئًا تعرضت بسببه للكثير من الانتقادات، حتى أنها فكرت في الاعتزال وعدم العودة إلى سوريا، وعن ذلك تقول:

“لقد عرضت لي خماسيتان في أوّل شهر رمضان 2015، تلقيت عنهما ردود فعل قا سية ومستهـ.ـجنة، خصوصًا أن الخماسيّة الأولى جعلتني أخاف العودة إلى سورية”.

وأضافت: “عا نيت ضغطًا كبيرًا، فالناس لا تتقبل الجر أة في التمثيل، ولا تفصل بين الشخصيّة الحقيقيّة للممثل والشخصيّة المؤدّاة في العمل، لكن هناك بعض المشاهد أضع اللوم فيها على الكاميرا وطريقة أخذ اللقطة أو المشهد”.

وتابعت: “لم أقدم إغر اء، بل مثلت دورًا جريئًا ومؤثرًا يجسد حالة حقيقيّة تضج بالمشاعر، ولم يكن ذلك عبثيًّا أو يقتصر على الشكليّات فقط، ورغم ذلك، ترك المشاهدون كلّ التعب في أداء الشخصيّة ليراقبوا الحركات فقط، ولذلك صرّحت في أحد اللقاءات التي أعقبت هذه التجربة بأنّني سأبتعد عن التمثيل بسبب الصد مة التي تلقيتها من الناس وردود الأفعال الغريبة على أدواري”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق