خمس خطوات لبدء جولة جديدة من محادثات اللجنة الدستورية السورية

خمس خطوات لبدء جولة جديدة من محادثات اللجنة الدستورية السورية

مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى سوريا غير بيدرسون عازمون على عقد جولات جديدة من محادثات اللجنة الدستورية السورية.

وأكد ذلك بيدرسون بتقديمه وثيقة تتضمن آلية من خمس خطوات لبدء الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية المزمع عقدها في جنيف.

وقدمت الوثيقة بمقترح حمل عنوان “المنهجية المقترحة للدورة السادسة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية” مخاطباً جميع الوفود المشاركة.

خمس خطوات لبدء جولة جديدة من محادثات اللجنة الدستورية السورية
خمس خطوات لبدء جولة جديدة من محادثات اللجنة الدستورية السورية

مناقشة مبادئ دستورية

وطالب بتقديم مقترحات لمبادئ دستورية لتضمينها في مشاريع الدستور على شكل نصوص كتابية وفق ما نقلته وسائل إعلامية.

موضة ستايل

وفي كل اجتماع من الاجتماعات خلال الأيام الأربعة للجولة السادسة سيتم مناقشة مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية.

الوثيقة اقترحت عقد اجتماعات مشتركة بين الوفود لتعزيز توافق الآراء وضمان حسر سير عمل اللجنة من خلال عقدها تلك اللقاءات بشكل دوري.

الأسد غير جاد

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية أنس العبدة قد اعتبر أن الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية كشفت أن نظام الأسد ليس جاداً في التوصل إلى حـ.ل دبلوماسي.

صحيفة المدن نقلت عن العبدة وصفه الجولة الخامسة من مفاوضات اللجنة الدستورية السورية، بالمفصلية والحاسمة، لأنها كشفت للعالم ما تقوله هيئة التفاوض المعارضة.

واعتبر المسؤول المعارض أن مشاركته في المحادثات الدستورية يؤكد للعالم جدية المعارضة في العمل على أي مسار سياسي من شأنه تحقيق مطالب السوريين.

إعادة النظر في الآلية

ومن جانب آخر كشفت تلك المشاركة وفق العبدة جدية النظام أمام الأمم المتحدة والعالم أجمع في ذلك المسار.

وأوصل ذلك المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، إلى قناعة بضرورة إعادة النظر من جديد في آلية وطريقة تطبيق القرار الأممي 2254 حسبما أضاف العبدة.

وأكد العبدة أن هيئة التفاوض تتفهم حالة الغـ.ضـ.ب المُحق لدى زملائه في الوفد من تعـ.نـ.ّت النظام وإصراره على إضـ.اعـ.ة الوقت.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق