درست السكرتارية وتوجهت للفن، متزوجة من المصور راغب عزام ولديها ابنة، واشتهرت من سلسلة مرايا.. قصة الفنانة السورية صفاء رقماني وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

درست السكرتارية وتوجهت للفن، متزوجة من المصور راغب عزام ولديها ابنة، واشتهرت من سلسلة مرايا.. قصة الفنانة السورية صفاء رقماني وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

صفاء رقماني؛ ممثلة سورية شهيرة، بدأت مشوارها الفني في أواخر التسعينات، من خلال مجموعة من المسلسلات، مثل: متعب وعساف عام 1997، من أجل عينيها وسفر عام 1998، ثلوج الصيف وأنشودة الأمل عام 1999.

جمعتها ثنائية فنية ناجحة بالفنان فراس إبراهيم في أكثر من عمل، لكن خلافات وقعت بينهما حالت دون تعاونهما مجددًا، ومن أبرز ما قدما، مسلسلي: أعيدوا صباحي وحروف يكتبها المطر.

تعتبر الفنانة صفاء رقماني من نجمات سلسلة مرايا البارزات، حيث شاركت في عددٍ من الأجزاء بدأتها بحكايا المرايا عام 2001، كما شاركت في سلسلة طاش ما طاش السعودية في جزئها العاشر، أما آخر أعمالها فهو مسلسل الدراما العربية المشتركة، بناية هب الريح الذي يُعرض حاليًا في موسم دراما رمضان 2021.

صفاء رقماني
الفنانة السورية صفاء رقماني-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة صفاء رقماني في 14 مايو عام 1978 في ليبيا، حيث كانت عائلتها مستقرة هناك لفترة، لكن أصول العائلة تعود لمحافظة طرطوس وتحديدًا بلدة مشتى الحلو.

موضة ستايل

لديها شقيقتين وشقيق يعمل في مجال الإعلام، وقد فُجعوا في وفاة والدتهم في السابع من أبريل الجاري، وكانت قبلها قد طالبت متابعيها بالدعاء لوالدها ووالدتها بالشفاء.

رقماني ليست خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية مثل غالبية الفنانين السوريين، فهي حاصلة على دبلوم سكرتارية، وقد بدأت مشوارها الفني في أواخر التسعينات، من خلال مجموعة من المسلسلات، مثل: متعب وعساف عام 1997، من أجل عينيها وسفر عام 1998، ثلوج الصيف وأنشودة الأمل عام 1999.

يعتبر مسلسل أنشودة الأمل هو الانطلاقة الحقيقية لرقماني، حيث جسدت شخصية وفاء، وبعدها أصبحت عضو في نقابة الفنانين السوريين منذ 15 مايو 2001، أما شهرتها الواسعة فقد حققتها بعد المشاركة في سلسلة مرايا للفنان ياسر العظمة.

صفاء رقماني
الفنانة صفاء رقماني ووالدتها الراحلة-فيسبوك

أعمال الفنانة صفاء رقماني في التليفزيون

شاركت الفنانة صفاء رقماني في عددٍ من المسلسلات السورية والخليجية والأردنية، غالبيتها أعمال معاصرة، باستثناء أعمال قليلة تاريخية أو بيئة شامية.

قدمت في الفترة ما بين عامي 2000 و2010، مسلسلات: الظل والنور، للأمل عودة، عودة متعب، حكايا المرايا، طاش ما طاش ج10، حديث المرايا، الأرواح المهاجرة، نساجة ماري، مرايا 2003، كوابيس منتصف الليل، قبل الغروب، خط النهاية، حروف يكتبها المطر، بيت العز، أهل المدينة، العدول، الصمت.

كما شاركت في مسلسلات: أحلى المرايا، شمائل عربية، بارود.. اهربوا، أعيدوا صباحي، وجوه وأزمنة، وجه العدالة، الخط الأحمر، قاع المدينة، على موج البحر، سفر الحجارة، رصاصة رحمة، بقعة ضوء ج7.

أما في الفترة ما بينعامي 2011 و2021، فشاركت في مسلسلات: بومب أكشن، زنود الست، أوراق بنفسجية، ناطرين، في قلب اللهب، خرزة زرقا، نيو لوك، ولاد سلطان، ما بين حب وحب.

وتُطل الفنانة صفاء رقماني في موسم دراما رمضان من خلال المسلسل الكوميدي الاجتماعي سنة تانية زواج، مسلسل الدراما العربية المشتركة الكوميدي بناية هب الريح.

أعمال الفنانة صفاء رقماني في السينما والمسرح والإذاعة

للفنانة صفاء رقماني بعض التجارب السينمائية، مثل: الفيلم القصير المحطة القادمة عام 2007، أما في المسرح فشاركت في العديد من المسرحيات، مثل: مسرحية عشنا وشفنا عام 2010، مسرحية حفلة على الخازوق عام 2018.

كما تُعد رقماني من نجوم الإذاعة البارزين، وقدمت برامج مثل: ديوان العرب، حكم العدالة، قسمة ونصيب، مجلة التراث، لها الكثير من المشاركات في أعمال الدبلجة للعربية، ومنها مسلسلات الكرتون: مهرتي الصغيرة، كايو، أبطال الكرة.

اقرأ أيضًا: مؤلف يوميات مدير عام 2، اشتهر بشخصية “محجوب بسطرمة” في أيام الدراسة، تزوج رهف الرحبي وانفصلا.. قصة حياة الفنان خالد حيدر وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

 الحياة الشخصية للفنانة صفاء رقماني

تزوجت الفنانة صفاء رقماني من المصور لدى وكالة سانا راغب عزام عام 2014، بعد أن جمعت بينهما علاقة صداقة لمدة سنوات، تحولت إلى علاقة حب بعد أن جمعتهما العديد من المواقف والظروف، وأنجب ابنتهما الوحيد روح عام 2016.

رقماني كشفت عن قصّة الحبّ التي جمعتها براغب، فقالت في تصريح خاصّ لإحدى المجلات الفنية: “راغب كان يحبّني منذ سنوات عدّة، ولكنّي لم أكن أعلم بذلك، وقد سأل أصدقائي عمّا أحبّ وما أكره”.

وأضافت: “وعلم أنّني أكره العلاقات التقليديّة وأن يعبّر لي شابّ عن إعجابه ويتقدم لي، وعندما التقينا صدفة في العمل نفسه، كانت علاقتنا مجرّد صداقة ولم يشعرني خلالها يومًا بأنّه يحبّني إلّا صديقةً، ولكنّه كان يعتني بي ويهتم كثيرًا لأمري”.

وتابعت: “ويومًا بعد يوم اعتدته واعتدت وجوده في حياتي، إلى أن وجدت نفسي أحبّه، وحدثت إشارات عدّة من ربّ العالمين لنكون معًا، فهو تصرّف بذكاء وجعلني أحبّه لكونه يمتلك الكثير من الصّفات الجميلة التي علّقتني به”.

يذكر أن رقماني وعزام تعرضا لحادث إطلاق نـ.ـار في حي جرمانا في دمشق عام 2014، حيث كانت في سيارتها برفقته وفي طريقهما لمبنى التليفزيون، وكان ما يزال صديقها في ذلك الوقت، فاخترقت رصا صة ظهره ونُقل إلى المستشفى ونجا.

صفاء رقماني
الفنانة صفاء رقماني وزوجها المصور راغب عزام-فيسبوك

مواهب متعددة

الفنانة صفاء رقماني متعددة المواهب، فهي مصممة ملابس وإكسسوارات، وعن ذلك قالت في أحد الحوارات الصحافية: ” تصاميمتي في الأزياء والإكسسوارات فهي كثيرة وغالبًا ما استخدمها في أدواري الفنية والدرامية، إضافة إلى مصوغات جميلة جدًا”.

وأضافت: “مصدر تلك الأعمال فهي اجتهاد شخصي مني ولم ألتحق يومًا بدورات أو تدريبات معينة، بل الموهبة هي التي قادتني إلى العمل، بدأت هوايتي منذ صغري عندما كنت أخيّط ألبسة ألعابي، وبعد أن كبرت صرت أفصّل ملابسي الشخصية”.

أيضًا تمتلك خامة صوت جيدة تؤهلها للغناء، كما تمتلك موهبة الرقص التعبيري، الذي تعتبره من الفنون الراقية، وتطمح لأن تكون بطلة استعراضية يومًا ما.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق