تزوج الفنانة عهد ديب وانفصلا بسبب اختلافهما السياسي ومرتبط حاليًا بمخرجة فرنسية.. قصة الفنان السوري جلال الطويل وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

تزوج الفنانة عهد ديب وانفصلا بسبب اختلافهما السياسي ومرتبط حاليًا بمخرجة فرنسية.. قصة الفنان السوري جلال الطويل وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جلال الطويل؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2006، التي ضمت الفنانين: محمود نصر، نظلي الرواس، كندة حنا، عروة العربي، راما العيسى.

بدأ مشواره الفني عام 2007 بمسلسل رجل الانقلابات، وفي عام 2008 شارك في مجموعة مميزة من المسلسلات، منها: قمر بني هاشم، بيت جدي، أهل الراية، أسمهان، بينما آخر عمل شارك فيه مسلسل عمر، مجسدًا شخصية الصحابي سلمان الفارسي.

الفنان جلال الطويل عمل أستاذًا في المعهد العالي للفنون المسرحية كمدرسٍ لمادة الصوت، وأستاذًا في معهد تياترو كمدرسٍ لمادة التمثيل، كما عمل كمخرجٍ مساعد في مسرحية “عرش الدم” مشروع تخرج دفعة 2012 من المعهد.

جلال الطويل
الفنان السوري جلال الطويل-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان جلال الطويل في 31 يوليو عام 1981، في قرية جبعدين التابعة لمنطقة القلمون في ريف دمشق، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، وساهم في ذلك حبه للقراءة منذ الصغر.

موضة ستايل

مارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية وفرق الهواة، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 2006 بتفوق.

لم يكتفي بالتعليم في المعهد، استكمل تعليمه في الخارج وعاد ليكون أستاذًا في المعهد لمادة الصوت، كما عمل كمساعد مخرج لعددٍ من المسرحيات على خشبة مسرح الجامعة، أبرزها مسرحية “عرش الدم” إعداد وإخراج الفنان غسان مسعود.

أعمال الفنان جلال الطويل في المسرح

شارك الفنان جلال الطويل في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية النفق، مسرحية حمام بغدادي، مسرحية رحلة الحضار، مسرحية دونكيشوت.

حياته حافلة بالجوائز، فقد حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان فيلادلفيا عام 2005 عن دوره في مسرحية النفق، كما حاز على درع مهرجان جسر كلطا في تركيا عام 2002، وحائز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان مسقط 2008.

اقرأ أيضًا: تزوجت الفنان جلال الطويل ثم خُطبت للمخرج يزن أبو حمدة ومرتبطة بشخص ثالث حاليًا واشتهرت بشخصية خيرية في باب الحارة.. قصة حياة الفنانة عهد ديب وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

أعمال الفنان جلال الطويل في التليفزيون

شارك الفنان جلال الطويل في عددٍ من المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الأعمال المعاصرة والأعمال البدوية والدراما التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

في الفترة ما بين عامي 2007 و2010 شارك الطويل في مسلسلات: رجل الانقلابات، قمر بني هاشم، أهل الراية، بيت جدي، أسمهان، فنجان الدم، شتاء ساخن، وراء الشمس، رايات الحق، باب الحارة ج5، العقاب، أبو جانتي ملك التاكسي.

في عام 2011 شارك الطويل في مسلسلات: رجال العز وأيام الدراسة والدبور، وفي عام 2012 شارك في مسلسلي ما بتخلص حكايتنا وعمر، وهي آخر أعماله في الدراما السورية.

بعد عام 2012، بدأ الفنان جلال الطويل فصل جديد من حياته، فقد كان من أوائل الفنانين المؤيدين للحراك الشعبي السوري عام 2011، ما عرضه للتنكيل والسجن والضرب، فاضطر إلى ترك سوريا.

جلال الطويل
الفنان حلال الطويل من كواليس مسلسل رايات الحق

تأييد الثورة السورية

الفنان جـلال الطويل من أبرز المؤيدين للثورة السورية والمعارضين لنظام الأسد، في ديسمبر عام 2011 خرج في مظاهرة انطلقت من حي الميدان الدمشقي وضمت مجموعة من الفنانين المعارضين.

خلال المظاهرة، تعرض الطويل للضرب من شبيحة الأسد وتعرض لإصا باتٍ بالغة في الرأس واعتقل لعدة ساعات، وبعد أن خرج كتب على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك:

“سينتصر الدم على السيف.. أنا سعيد جدًا لأن د مي بتواضع شديد امتزج بد ماء السوريين الأحرار، حمزة، إبراهيم شيبان، غياث مطر.. سوريا نحن رجالك حتى المو ت”.

بعد أن ضاق ذرعًا بالتنكيل به من قبل النظام، قرر عام 2012 أن يتوجه برًا من سوريا إلى الأردن، لكن شخصًا ما كشف تحركاته لأمن النظام، فألقي القبض عليه أثناء عبور الحدود وظل مختفيًا لأيامٍ.

ظهر بعد ذلك وأثار التعذ يب على وجهه وجسده، لكن ذلك لم يثنيه عن المحاولة من جديد، حتى خرج من سوريا إلى الأردن ثم مصر، ثم هاجر إلى فرنسا ومستقر هناك حتى الآن.

في فرنسا بدأ حياته من جديد، وشارك في أعمالٍ عدة كممثل أو مساعد مخرج، ومن بين أعماله: مسلسل “إيدين” عام 2018 ويروي معاناة اللاجئين، وفيلم سأكون بين اللوز عام 2020.

جلال الطويل
الفنان جلال الطويل وزوجته السابقة الفنانة عهد ديب-مدى بوست

الحياة الشخصية للفنان جلال الطويل

الفنان جلال الطويل كان متزوجًا من الفنانة عهد ديب، ولكن اختلاف مواقفهما السياسية من الثورة أدت لانفصالهما، فلم تكن ديب من مؤيدي الثورة ورفضت ترك سوريا، ولم يثمر هذا الزواج عن أبناء.

الطويل مرتبط حاليًا بالمخرجة الفرنسية ماري لو فلوك منذ عام 2018، وهي مخرجة فيلمه الأخير “سأكون بين اللوز”، الذي وصل القائمة النهائية لجائزة أكاديمية السيزار الفرنسية كأفضل فيلم 2021.

جلال الطويل
الفنان السوري جلال الطويل والمخرجة الفرنسية ماري لو فلوك-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق