شقيقة الفنان حسام عيد وزوجة الفنان زياد سعد، وشغلت منصب عميد معهد التمثيل وطالبت موظفيه بالانضمام للفيلق الروسي.. قصة الفنانة السورية جيانا عيد وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

شقيقة الفنان حسام عيد وزوجة الفنان زياد سعد، وشغلت منصب عميد معهد التمثيل وطالبت موظفيه بالانضمام للفيلق الروسي.. قصة الفنانة السورية جيانا عيد وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جيانا عيد؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1982، التي ضمت الفنانين: زياد سعد، جهاد الزغبي، هشام كفارنة، رامز عطا الله، عبد الحكيم قطيفان، مأمون الفرخ.

بدأت مشوارها الفني في سبعينيات القرن الماضي، حيث شاركت بأدوارٍ صغيرة في مسلسل رحلة المشتاق عام 1977 وفيلم الفخ عام 1979، أما شهرتها فبدأت من فيلم حادثة النصف متر عام 1981 ومسلسل الطبيبة عام 1988.

الفنانة جيانا عيد شغلت منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، وخلال تلك الفترة دعت العاملين والموظفين في المعهد للالتحاق بـ”الفيلق الخامس” الذي تشكّله روسيا، خاصةً أنها من أوائل الفنانين المؤيدين لنظام الأسد، وتعتبر هذه الدعوة نقطة سوداء في تاريخها الفني والمهني.

جيانا عيد
الفنانة السورية جيانا عيد-إنترنت

نشأة الفنانة جيانا عيد

وُلدت الفنانة جيانا عيد في عام 1963، في العاصمة السورية دمشق، لكن أصول عائلتها تعود لمحافظة طرطوس وتحديدًا بلدة مشتى الحلو، والدها كان ضابطًا في الجيش العربي السوري ووالدتها كانت معلمة مدرسة، وشقيقها الفنان حسام عيد.

موضة ستايل

نشأت في حارات الشام القديمة، فبيتها يقع في حارة عين الشرر قديمًا، والتي أصبحت تعرف حاليًا باسم ساحة جورج الخوري، وهو مكان إقامتها الحالية.

تربت على حكايات جدتها لوالدتها السيدة عفيفة، التي تلقت تعليمًا لمدة 40 يومًا فقط، لكن ذاكرتها كانت تمتلئ بالحكايات عن عنترة والزير سالم والسير الشعبية ترويها لأحفادها، فولدت في داخل الفنانة جيانا عيد شغف بالفن والحكايات.

يذكر أن عيد انتقلت في فترة من الفترات إلى مدينة حلب، بسبب عمل والدها، وكانت طالبة مدرسة متفوقة، شاركت في العديد من الأنشطة الفنية قبل احترافها الفن.

اقرأ أيضًا: تزوج الفنانة عهد ديب وانفصلا بسبب اختلافهما السياسي ومرتبط حاليًا بمخرجة فرنسية.. قصة الفنان السوري جلال الطويل وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

البداية الفنية

الفنانة جيانا عيد خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، الدفعة الثانية من تأسيسه، التي تخرجت عام 1983 والتي ضمت الفنانين: زياد سعد، جهاد الزغبي، هشام كفارنة، رامز عطا الله، عبد الحكيم قطيفان، مأمون الفرخ.

شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، ومارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية ومع فرق الهواة المحلية ثم فرقة الشبيبة وفرقة المسرح القومي، قبل أن تنضم لمعهد التمثيل وتبدأ مسيرتها الاحترافية في أواخر سبعينيات القرن الماضي.

شاركت عيد بأدوارٍ صغيرة في مسلسل رحلة المشتاق عام 1977 وفيلم الفخ عام 1979، ثم شاركت في مسلسلي حرب السنوات الأربع وأبو الخيل عام 1980، وفيلم حادثة النصف متر، وكان الأخير بداية شهرتها.

كما شاركت أيضًا في الثمانينات في مسلسلات: الإرادة، محاكم بلا سجون، علاء الدين أبو الشامات، أيام البركة، دكان الدنيا، الطبيبة، قلوب دافئة، عيون ترقب الزمن، الرجل الأخير.

جيانا عيد
الفنانة السورية جيانا عيد-يوتيوب

أعمال الفنانة جيانا عيد في التليفزيون

شاركت الفنانة جيانا عيد في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الدراما المعاصرة وأعمال البيئة الشامية والأعمال التاريخية والقليل من الأعمال الكوميدية والبدوية.

في الفترة ما بين عامي 1990 و2000 شاركت في مسلسلات: عيال مشهور، القبضاي بهلول، عسل الشوك، درب التبان، الدغري، الغول، موازييك، صهيل الألم، دموع الأصايل، الراية والغيث، رياح المواسم، تاج من شوك، عيلة 8 نجوم، عفية شلهوب، حكاية وعبرة، أمانة في أعناقكم، زمن العطاش، الديرة.

وفي الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شاركت في مسلسلات: ليل المسافرين، فوق السقف، الأخدود، مقامات بديع الزمان الهمذاني، هولاكو، البيوت أسرار، الأرواح المهاجرة، الموءودة، أبو زيد الهلالي، نوادر وحكايا، سيد العشاق، الهارب، تحولات، أسير الانتقام، وحوش وسبايا، مواسم الخطر، موعود، قمر أيلول، قبائل الشرق، وادي السايح، حارة الياقوت.

أما في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، شاركت في مسلسلات: أحلى غنوة، حائرات، الحب كله، بانتظار الياسمين، الإمام، روزنا، وكانت آخر أعمالها قبل أن تبتعد عن الوسط الفني لغياب النص الجيد بحسب ما صرح شقيقها الفنان حسام عيد مؤخرًا.

في السينما والمسرح

شاركت الفنانة جيانا عيد في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم المتبقي وفيلم القلب عام 1995، حسيبة عام 2008، رسائل الكرز عام 2015.

شاركت في المسرح في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية عزيزي مارات، مسرحية التنكة، مسرحية حلاق بغداد، مسرحية حكاية ميسون.

جيانا عيد
الفنانة السورية جيانا عيد وزوجها الفنان زياد سعد-إنترنت

جيانا عيد عميدة المعهد العالي للفنون المسرحية

في عام 2016، عُينت الفنانة جيانا عيد عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، خلفًا للمخرج المسرحي تامر العربيد، بعد أن كانت تشغل منصب رئيس قسم التمثيل بالمعهد.

وعن تكليفها بهذا المنصب، صرحت لإحدى المواقع الفنية: “كلفت بمهمة عميدة للمعهد العالي للفنون المسرحية بعد تكليفي لمدة عامين سابقين بمهمة رئيسة قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد كان التكليفان في وقت وظروف الحرب الشديدة والقذائف تمطر المعهد يوميًا”.

وأضافت: “رغم ذلك مارست واجبي وعملي ليلاً ونهارًا من أجل استمرارية الدوام والدراسة في هذا الصرح الأكاديمي الإبداعي الوحيد في سوريا، والذي يخرج الطاقات المؤهلة والأكاديمية والمبدعة من الفنانين، ولكي نقدم ما نستطيعه لهم قدر المستطاع ليتابعوا عامهم الدراسي بسلام”.

على الطرف الآخر، يرى البعض أنها كُلفت بهذا المنصب كونها من أشد الداعمين لنظام الأسد في سوريا، ويعتبر توليها هذا المنصب بداية التردي في المعهد، ومنهم الفنانة الشابة ريم نصر الدين، التي وصفتها بـ “الكارثة” التي د مرت المعهد العالي للفنون المسرحية وقت أن كانت عميدته.

وترى نصر الدين أن عيد أساءت للمعد العالي للفنون المسرحية عندما قبلت 35 طالبًا في دفعة واحدة، في ظل غياب الإمكانيات المادية والمعنوية في ظل الحـ.ـرب على حد تعبيرها.

وكشفت نصر الدين أن دفعتها كانت مكونة من 12 طالبًا فقط، بينما قبلت عيد 35 طالبًا في دفعة لاحقة بالواسطة والمحسوبية، وهو ما لم يحدث في تاريخ المعهد من قبل.

جيانا عيد
قرار الفنانة جيانا عيد بالتطوع للانضمام للفيلق الخامس-إنترنت

الحياة الشخصية للفنانة جيانا عيد

الفنانة جيانا عيد تزوجت من الفنان زياد سعد شقيق الفنان جهاد سعد، زياد كان زميلها في المعهد العالي للفنون المسرحية ونشأتها بينهما علاقة حب، توجت لزواج مستمر منذ 30 عامًا، وأنجبا عدد من الأبناء.

عن علاقتهما، قالت لأحد المواقع الفنية أن المسرح هو من جمعهما ورصيدهما في فترة الثمانينات وبداية التسعينات خمس مسرحيات حققت حضورًا واسعا لهما.

وترى الفنانة جيانا عيد أن الشراكة التي حققتها مع الفنان زياد سعد في بعض الأعمال التلفزيونية والمسرحية قد وطدت علاقتهما مع بعضهما البعض بل جعلت منهما ثنائيًا مهنيًا وربما لم يستمر طويلًا، لأن زياد كان مهموما بأن يتجه للمسرح بالدرجة الأولى على الرغم من العروض التي قدمت له في البدايات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق