متزوج ولديه من الأبناء أوس ولارا.. أيد الأسد ولجأ إلى السويد وطُرد منها بعد اكتشاف أمره.. قصة الفنان السوري ليث المفتي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج ولديه من الأبناء أوس ولارا.. أيد الأسد ولجأ إلى السويد وطُرد منها بعد اكتشاف أمره.. قصة الفنان السوري ليث المفتي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

ليث المفتي؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2000، التي ضمت الفنانين: إياس أبو غزالة، سامر شقير، سويم عبد الغني، لميس عباس.

بدأ مشواره الفني بالغناء قبل الالتحاق بمعهد التمثيل، وبعد التخرج منه شارك في عددٍ من المسلسلات السورية بأدوارٍ صغيرة، ثم اختاره المخرج هشام شربتجي لأداء دور بطولة في مسلسل قلة ذوق وكثرة غلبة، مع الفنانين قصي خولي وطارق الصباغ.

أبرز الشخصيات التي قدمها في مسيرته: “ربحي” في قلة ذوق وكثرة غلبة، “نصري” في طوق البنات، “كامل” في عطر الشام، “ظافر” في الجزء التاسع من باب الحارة، حيث كان بديلًا لمعتصم النهار بعد انسحابه.

ليث المفتي
الفنان السوري ليث المفتي-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان ليث المفتي في 17 مايو عام 1977، في مدينة حلب السورية، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، فقد امتلك خامة صوت جميلة، فدرس في المعهد العربي للموسيقى في حلب.

موضة ستايل

غنى المفتي مع الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة صلحي الوادي، عدة أغانٍ، أبرزها: “قداس الموت”، لكنه اكتفى من الغناء عند هذا الحد، وأحب بدء مسيرته في التمثيل، فتقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية.

درس في معهد التمثيل وتخرج عام 2000، وقد سبقه بعامٍ واحد تخرج الفنانين: قصي خولي وباسل خياط وسلافة معمار، وفي نفس العام شارك في مسلسلي: انت عمري وحكايا.

في عام 2001 شارك في مسلسلات: مقامات بديع الزمان الهمذاني وسر الكنز وسحر الشرق وحكايا المرايا واللوحة السوداء، وفي نفس العام انتسب لنقابة الفنانين السوريين.

عام 2002، كان بمثابة نقلة نوعية في حياة الفنان ليث المفتي، عندما اختاره المخرج هشام شربتجي لأداء دور بطولة في مسلسل قلة ذوق وكثرة غلبة، حيث جسد شخصية “ربحي”، وكان “صبحي” هو الفنان قصي خولي، و”فتحي” هو الفنان طارق الصباغ، وفي نفس العام شارك في مسلسل بيازد.

قلة ذوق وكثرة غلبة
ليث المفتي وقصي خولي وطارق الصباغ في مسلسل قلة ذوق وكثرة غلبة-يوتيوب

أعمال الفنان ليث المفتي في التليفزيون

شارك الفنان ليث المفتي في عشرات المسلسلات السورية وبعض المسلسلات العربية، تنوعت أدواره ما بين الدراما المعاصرة والدراما التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

في الفترة ما بين عامي 2003 و2010 شارك في مسلسلات: ومضات من تاريخنا، زمان الصمت، بنات اكريكوز، الشتات، قتـ.ـل الربيع، فارس بني مروان، طيور الشوك، نوادر وحكايا، حاجز الصمت، الظاهر بيبرس، انتقام الوردة.

كما شارك في مسلسلات: أسياد المال، كوم الحجر، بهلول أعقل المجانين، شركاء يتقاسمون الخراب، خبر عاجل، باب المقام، الخط الأحمر، الحوت، فتافيت، صراع المال، ساعة السفر، خيوط ملونة، تصانيف “خليجي”، البقعة السوداء.

في الفترة ما بين عامي 2010 و2020 شارك في مسلسلات: ملح الحياة، كشف الأقنعة، المصابيح الزرق، تحت سماء الوطن، طوق البنات، دامسكو، حارة المشرقة، عطر الشام، عابرو الضباب، توب فايف، بث تجريبي، الخان، باب الحارة، الرابوص.

ومسلسلات: أزمة عائلية، ليزهر قلبي، سايكو، زواج سفر، زهر الكباد، جرح الورد، ومضات، هوا أصفر، ناس من ورق، فيلم هندي، شوارع الشام العتيقة، سلاسل من ذهب، ليالي الشمال، ويُصور دوره حاليًا في مسلسل دفا.

ليث المفتي
الفنان ليث المفتي في أحد أعماله-فيسبوك

أعمال الفنان ليث المفتي في السينما والمسرح والدوبلاج

شارك الفنان ليث المفتي في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: الفيلم الإيراني “بتوقيت الشام” عام 2017، والفيلم السوري “رد القضاء” عام 2017، الفيلم الإيراني رحلة الشام 2701 عام 2018.

كما شارك في عدد من المسرحيات، نذكر منها مسرحيات: يوميات مجنون، حكاية الشتاء، عشاء عيد ميلاد طويل، الريشة البيضاء، حكاية علاء الدين، السيرك الأوسط.

كما شارك في دبلجة عددٍ من المسلسلات التركية للعربية، أبرزهم مسلسل قيامة أرطغرل وقام بالأداء الصوتي لشخصية “غوندغدو”، مسلسل فيلينتا وقام بالأداء الصوتي لشخصية الأمير محمد.

ليث المفتي
الفنان ليث المفتي مع ابنيه لارا وأوس-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنان ليث المفتي

الفنان ليث المفتي متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، تُدعى “زينة”، وأنجب منها ابنته الكبرى لارا وابنه الأصغر أوس، ويعيش معها حياة مستقرة.

سافر المفتي إلى السويد وبقي هناك لأكثر من عام، وقدم طلبًا للجوء رُفض عدة مرات بسبب موالاته لنظام الأسد، ما يعني أنه آمنًا في سوريا، والتي عاد إليها بعد طرده وصرح عند عودته أن محاولته الهجرة للسويد غلطة.

اقرأ أيضًا: بدايته الفنية من السينما، اشتهر بشخصية “فخري” في باب الحارة، ولا يفكر في الارتباط حاليًا.. قصة الفنان السوري بلال مارتيني وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

زوجة ليث المفتي
السيدة زينة زوجة الفنان ليث المفتي وابنته لارا-إنترنت

طرده من السويد

الفنان ليث المفتي من الفنانين الموالين لنظام الأسد، مع ذلك قرر الهجرة إلى السويد بسبب تردي الأوضاع في سوريا، وقدم هناك طلب لجوء، رُفض عدة مرات بحسب ما صرح.

وكان المفتي قد حل ضيفًا على إذاعة أرابيسك المحلية، واتهم اللاجئين السوريين في السويد أنهم وراء رفض طلبه للجوء، واصفًا ما حدث معه بـ “طقة برغي”.

وكان طلب اللجوء الإنساني الذي تقدم المفتي به لحكومة السويد قد رُفض، لأنه يستطع العيش في سوريا آمنًا، كونه من موالين نظام الأسد، ولا خطر على حياته كما أشار الملف الذي تقدم به.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق